الأخبار التقنيةالأمن الإلكتروني

سيمانتك تطرح حلولا للنسخ الاحتياطي للشركات

أعلنت اليوم سيمانتك عن حلول جديدة للنسخ الاحتياطي للبيانات واسترجاعها في الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء في الشرق الأوسط، وتتمثل تلك الحلول في برامج NetBackup 7.5 للشركات الكبيرة و Backup Exec 2012 للشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن حلول مرتبطة بتقنيات الحوسبة السحابية مصممة لمساعدة العملاء في منطقة الشرق الأوسط على إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات وفق أعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.

وتهدف الحلول الجديدة إلى إيجاد حلّ لهذه المسألة الحساسة التي أخذت طابعا معقّدا ومكلفا مع النمو الهائل لحجم البيانات التي تستخدمها المؤسسات المختلفة. وتجعل الحلول الجديدة عملية النسخ الاحتياطي أسرع بـ 100 مرة من الحلول التقليدية، كما تسهل إدارة البيانات وتبسّط عملية استرجاعها عند الحاجة، مما يتيح للعملاء حماية بياناتهم بصورة أفضل مع الحدّ من تكاليف هذه العملية.

ووفقا للدراسة التي أعدتها سيمانتك عن الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط في العام 2011، فقد تبيّن أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تدرك أهمية النسخ الاحتياطي للبيانات إلا بعد فوات الأوان، وأشارت 34% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط إلى أنها تقوم بالنسخ الاحتياطي لبياناتها بشكل يومي، ومن بين هؤلاء فإن 74% يقومون بالنسخ الاحتياطي للبيانات بصورة خاطئة على أقراص CD أو DVD أو الأقراص الصلبة. كما بينت الدراسة أن قيمة الخسارة المادية لعدم تطبيق حلول النسخ الاحتياطي المناسبة عالية، وأن ذلك يعرض الشركة أيضا إلى خطر داهم يتمثل في توقف أعمالها.

وتحث شركة سيمانتك الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة في الشرق الأوسط على إدراك أهمية النسخ الاحتياطي للبيانات بصورة صحيحة، فقد استطلعت الشركة مؤخرا آراء أكثر من 1400 من المتخصصين في تقنية المعلومات على مستوى العالم حول إجراءات النسخ الاحتياطي التي يقومون بها وحول قدرتهم على استرجاع البيانات عند الحاجة. وقد بينت نتائج الاستطلاع أن الأساليب المستخدمة حاليا للنسخ الاحتياطي لم تعد صالحة للاستخدام، وأنه لا بد من اللجوء إلى أساليب جديدة، وأشار الاستطلاع إلى أن:

  • 49% من الشركات لا تستطيع الالتزام باتفاقيات مستوى الخدمة SLA بسبب الحجم الهائل للبيانات
  • 72% من الشركات ترغب في الانتقال إلى حل جديد للنسخ الاحتياطي يضمن مضاعفة السرعة
  • 28% من الشركات لديها الكثير من أدوات النسخ الاحتياطي، وهو أمر مزعج لها.
  • تملك الشركات وسطيا 4 حلول لحماية الأنظمة الفعلية و 3 لحماية الأنظمة الافتراضية
  • 42% من الشركات تعتقد أن النسخ الاحتياطي الافتراضي لا يعمل بشكل صحيح أو مناسب
  • أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع (36%) لا يستطيعون الجزم بأن البيانات التي تم نسخها احتياطيا قابلة للاسترجاع

وترتكز استراتيجية سيمانتك لحماية البيانات على برامج NetBackup 7.5 و Backup Exec 2012، فضلا عن حلول مرتبطة بتقنيات الحوسبة السحابية، وقد صممت كافة هذه الحلول لمساعدة عملاء سيمانتك في مجال النسخ الاحتياطي (والذين يفوق عددهم مليوني مستخدم) على إنجاز مهام النسخ الاحتياطي وفق أعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال، وتركز استراتيجية سيمانتك في هذا المجال على النقاط التالية:

  • تغيير نموذج العمل في النسخ الاحتياطي: تهدف استراتيجية سيمانتك في النسخ الاحتياطي إلى تخفيض كلفة النسخ الاحتياطي بنسبة 80%، وذلك من خلال توفير بيئة مدمجة تقوم مقام الأنظمة المتعددة التي تستخدم عادة لإجراء مهام النسخ الاحتياطي. ويمكن لأجهزة سيمانتك للنسخ الاحتياطي تخفيض كلفة النسخ الاحتياطي بصورة تفوق ما توفره الأجهزة الأخرى، وذلك من خلال دمج برمجيات النسخ الاحتياطي وتقنيات للتخلص من النسخ المتكررة من البيانات ضمن نفس الجهاز، الأمر الذي يجعل من السهل تطبيق وإدارة عمليات النسخ الاحتياطي، وإن دمج الجهاز مع البرمجيات مع الحلول التي تعتمد على الحوسبة السحابية يزود المستخدمين بخيارات ومرونة أكبر.
  • الارتقاء بسرعة النسخ الاحتياطي: يوفر NetBackup 7.5 إمكانية النسخ الاحتياطي بصورة أسرع 100 مرة من الوسائل التقليدية، مما يعني تحسينا في العمل بصورة كبيرة دون المساومة على مستوى الخدمات وإمكانية استرجاع البيانات عند الحاجة إليها.
  • عدم الاحتفاظ بالبيانات للأبد: تلجأ الكثير من المؤسسات إلى الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية للبيانات لفترة أطول من اللازم، وإن التخلص من النسخ الاحتياطية غير الضرورية يحدّ من التكاليف والأعباء الإدارية المترتبة على العاملين في قسم تقنية المعلومات، وتتيح إمكانيات NetBackup لأقسام تقنية المعلومات إجراء النسخ الاحتياطي وفق دورة عمل تبلغ 30 أو 60 أو 90 يوما. وإن الاحتفاظ بالبيانات إلى ما لا نهاية يتسبب بضغط على قسم تقنية المعلومات ومخاطر من الناحية القانونية.
  • توحيد الصور والنسخ الاحتياطية: إن صورة البيانات التي يولدها NetBackup تختلف كثيرا عما توفره الأجهزة الأخرى، وذلك لأنها تضمن حماية البيانات وإمكانية استرجاعها وإدارتها، وإن توحيد صور البيانات والنسخ الاحتياطية في NetBackup يوفر للمؤسسات سرعة استخدام صور البيانات مع قابلية استرجاع النسخ الاحتياطية عند الحاجة.
  • التخلص من الشحنات الكبيرة من أشرطة التخزين: تساعد تقنيات NetBackup المؤسسات على تحديث استراتيجيات التعامل مع الأزمات، والتوقف عن استخدام كميات كبيرة من أشرطة التخزين التقليدية، إذ تمكّن ميزة (AIR) في NetBackup المستخدمين من التخلص من كمية من الموارد الصلبة وتحديد أولوية الملفات التي يمكن إرسالها عبر الشبكة، مع تخفيض فرصة حدوث خطأ بشري إلى الحد الأدنى.
  • توحيد أدوات النسخ الاحتياطي المادية والافتراضية: تخفيض كلفة التشغيل حول التقنيات الافتراضية من خلال تقنية (V-Ray) التي من المتوقع أن تحصل على براءة اختراع، مما يتيح للمؤسسات قدرات اطلاع أكبر على أجهزة النسخ الافتراضي لديهم من نوع VMware أو Hyper-V عبر جهاز واحد. وتوفر تقنية (V-Ray) المدمجة مع NetBackup و Backup Exec القيام بالنسخ الاحتياطي مع تحقيق التوازن في الضغط على الأجهزة الافتراضية، مما يرتقي بأداء الأجهزة الافتراضية ويخفض مساحة التخزين اللازمة من خلال التخلص من النسخ المكرّرة من البيانات في أي مكان، سواء كانت على الأجهزة الافتراضية أو الفعلية، مما يؤدي إلى اختزال مساحة التخزين المطلوبة بنسبة 90%.
  • منتج واحد لكافة عمليات استرجاع البيانات: توفر سيمانتك حلا واحدا لكافة عمليات النسخ الاحتياطي، سواء على شريط تخزين أو قرص تخزين، وسواء في بيئة مادية أو افتراضية، إذ يمكن للمستخدم استعادة أي تطبيق أو نظام إلى جهاز افتراضي سواء كان العتاد الصلب موجودا أو لا. وحاليا تتوفر ميزة الاسترجاع من الأنظمة الفيزيائية إلى الأنظمة الافتراضية مجانا ضمن برنامج Backup Exec، مما يسهل استرجاع البيانات في حالة الكوارث من خلال أتمتة إنشاء جهاز افتراضي عند الحاجة إلى استعادة البيانات، كما تتوفر ميزة الاسترجاع إلى الأنظمة الافتراضية (B2V) لتسريع الانتقال من السيرفرات الفيزيائية إلى الافتراضية كجزء من عملية النسخ الاحتياطي.
  • التخفيف من التعقيد: يخفف برنامج Backup Exec من التعقيد في إدارة النسخ الاحتياطي من خلال تبسيط واجهة الاستخدام والاستفادة من رؤى ملايين المستخدمين والسياسات والتراخيص، وذلك يتيح لمدراء تقنية المعلومات وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على استراتيجية احترافية لحماية البيانات دون أن يكونوا مختصين في النسخ الاحتياطي.
  • نسخ احتياطي سهل: توفر شركة سيمانتك برنامج Backup Exec بالإصدار Small Business Edition المخصص للشركات الصغيرة، بما يتيح للشركات الصغيرة تجهيز عملية النسخ الاحتياطي خلال أقل من 10 دقائق عبر ثلاث خطوات بسيطة، وإضافة إلى ذلك فقد وسّعت سيمانتك حلول Backup Exec.cloud لتصل إلى أوروبا، مما يتيح للعملاء الراغبين بالحصول على خدمات نسخ احتياطي بسيطة ومؤتمتة مع تخزين النسخ الاحتياطية حلا آمنا وموثوقا يلبي متطلباتهم.
زر الذهاب إلى الأعلى