×
×

إصدار النسخة 3.5 من حزمة LibreOffice

تقدم النسخة تحسينات كثيرة على مستوى إصلاح الأخطاء وتحسينات في الكود والميزات الإضافية

أعلنت مؤسسة The Document Foundation عن إطلاق النسخة رقم 3.5 من حزمة برامج أوفيس مفتوحة المصدر LibreOffice، والتي وصفتها بثالث أكبر إصدار للحزمة المطورة اعتماداً على حزمة OpenOffice.

وحزمة LibreOffice مدعومة من شركات كبيرة مثل ريدهات وغوغل، وكانت قد تأسست في العام 2010 من بعض مطوري “أوبن أوفيس” الذي كان يتم تطويره من قبل “صن Sun”، لكن بعد استحواذ أوراكل لم تعجب المطورين طريقة تعامل الشركة مع حزمة “أوبن أوفيس” التي استغنت عنها وقامت بتسليمها لمؤسسة “أباتشي”.

وقال المطورون بأنهم مع الإصدارة رقم 3.5 قاموا بالتغلب على العديد من العقبات، لكن مع هذا الإصدار قالوا بأنهم صنعوا “أفضل حزمة تطبيقات أوفيس مجانية على الإطلاق”

وبحسب المطورين فقد ورثوا شيفرة مصدرية عمرها 15 عاماً حيث كانت تنقصها العديد من الميزات وتحتوي على العديد من المشاكل التي لم يتم حلها، فكان هدفهم صنع نسخة خالية من الأخطاء وتقدم الكثير من التحسينات والمزيد من الميزات.

وعدا عن إصلاح وتفادي الأخطاء تحتوي النسخة الجديدة على تحسينات في الواجهات ومصحح إملائي باللغة الإنكليزية وزيادة في السرعة وإمكانية استيراد الرسوم من “مايكروسوفت فيزيو”.

وقالت المطورون بأنه تم الاتفاق مع مجموعة من الشركات المصرح لها بتقديم الدعم الفني المدفوع للشركات التي تعتمد الحزمة على أجهزتها، وسيتم الإعلان الشركات المخول لها تقديم الخدمة لاحقاً.

أما بالنسبة لحزمة “أوبن أوفيس” التي شهدت في الفترة السابقة خمولاً نسبياً في التطوير، فمن المتوقع أن تشهد الآن تحسناً بعد أن أعلنت “آي بي إم” تخليها عن تطوير حزمتها الخاصة “لوتس سيمفوني” المعتمدة على “أوبن أوفيس” أيضاً والالتفات للتركيز على دعم مشروع “أوبن أوفيس” مع أباتشي مع النية بتوفير نسخة تحمل إسم “آي بي إم”

  • 66297
  • آخر الأخبار العالمية
  • latest-it-news
Dubai, UAE