×
×

محمد بن راشد يفتتح "أسبوع جيتكس للتقنية"

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الدورة الحادية والثلاثين من “أسبوع جيتكس للتقنية 2011”.

وقد توافد على المعرض خلال الساعات الأولى من افتتاحه آلاف المختصين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

ومن المتوقع أن تكون دورة هذا العام إحدى أكثر دورات المعرض نجاحاً، بما تضمه من فعاليات مهمة ومؤتمرات وندوات قيمة يشارك فيها نخبة قادة القطاع التقني في العالم.

فأسبوع جيتكس للتقنية يمثل حالياً المظلة العالمية التي تجمع العاملين في القطاع التقني، وكبرى شركات التقنية على مستوى العالم في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه المنصة المثالية لعقد الصفقات مع أهم وأكبر شركات التقنية في العالم.

ويشارك في معرض “أسبوع جيتكس للتقنية 2011” أكثر من 3500 شركة من 57 دولة، بما فيها عدد من الشركات التي تشارك للمرة الأولى من دول تشمل كازاخستان ولاتفيا ومالطا والمغرب، بالإضافة إلى مشاركة عشرة أجنحة وطنية جديدة لكل من إيطاليا واسكتلندا وإسبانيا وباكستان وبنغلاديش وكازاخستان ولبنان والمغرب، حيث ستعرض هذه الشركات والأجنحة الوطنية منتجاتها وتقنياتها لأكثر من 130 ألف مُتخصص سيتوافدون على مدى خمسة أيام بين 9 و13 أكتوبر 2011 على أرض «مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

كان من أبرز فعاليات اليوم الأول للمعرض عقد قمة القادة العالميين وفعالية الأمن عبر الإنترنت في جيتكس Cyber [email protected] وقد استقطبت قمة القادة العالميين مئات الخبراء في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الذين استمعوا إلى الخبرات والأفكار حول الابتكار في القيادة المؤسسية، التي تضمنتها كلمات بعض من أبرز المتحدثين الرئيسيين مثل كريس ديديكوت، رئيس سيسكو لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الذي تمحورت كلمته حول كيفية تحقيق نمو مُستدام في منطقة الشرق الأوسط.

كما أثرى براناف ميستري، المبتكر التقني الذي يسعى لتوسيع آفاق الحوسبة الافتراضية، فكر الحاضرين من خلال أفكاره ومفاهيمه التي طرحها حول نماذج وواجهات الحوسبة الإنسانية التي تعُرض لأول مرة في الشرق الأوسط.

وحققت فعالية الأمن عبر الإنترنت في جيتكس Cyber [email protected] نجاحاً كبيراً من خلال العروض التقديمية والكلمات التي ألقاها الخبراء في هذا المجال ومنهم جيف موس، رئيس الأمن التقني لدى مؤسسة الإنترنت للأرقام والأسماء، والجلسات التفاعلية التي قدمتها شرطة أبو ظبي، ومركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، وشركتي «ماكافي»، و«بلاك هات»، وسوف تتواصل فعالياتها مع مشاركة خبراء التقنية للحضور بخبراتهم خلال الأيام القادمة للمعرض، بما في ذلك الدراسة المفصلة من سيمانتيك حول تقرير شركة «نورتن» للعام 2011 بعنوان: “الأثر الحقيقي للجريمة الإلكترونية”.

وبهدف زيادة الوعي بالمخاطر الأمنية وسرعة انتشارها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، سيتم تنظيم التصفيات الإقليمية النهائية لمنطقة الشرق الأوسط والهند من «الأولمبياد العالمي للأمن الإلكتروني» CyberLympics، التي تُعد الأولى من نوعها التي تقام على هامش فعالية الأمن عبر الإنترنت، بمشاركة مجموعة من أمهر قراصنة الإنترنت في العالم، حيث سيقومون في 10 و11 و12 من أكتور بسلسلة من المنافسات في مجال القرصنة الحميدة، والتي تعني محاولة فريق القيام بأنشطة قرصنة ومحاولة فريق آخر رصدها وصدها.

وتنطلق بالتزامن مع «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» الدورة الأولى من «معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأفريقيا 2011» في مبادرة مشتركة تجمع بين «مركز دبي التجاري العالمي» و«أنفوكوم إنترناشيونال»، بهدف تمكين المحترفين والمستخدمين النهائيين بمنطقة الشرق الأوسط من مواكبة أحدث التطورات والمستجدات في صناعة التقنيات الصوتية المرئية وإثراء معرفتهم وخبراتهم في هذا المضمار.

أما معرض ومؤتمر الحوسبة السحابية، أكبر منصة لعرض ومناقشة أحدث المستجدات في مجال الحوسبة السحابية في المنطقة الذي حقق نجاحا كبيرا في دورة العام الماضي، فسوف ينطلق يوم الاثنين العاشر من أكتوبر على مدى يومي 10 و11 أكتوبر، يتخللها عددا من المؤتمرات حول الحوسبة السحابية حيث سيشهد اليوم الأول عدة كلمات رئيسية يلقيها كلاً من ستيف ديتش، نائب الرئيس، لحلول الحوسبة السحابية والبنية التحتية في إتش بي، وتشاك هوليس المدير العالمي للتسويق، والمدير التقني في EMC، ورونالد رافينسبيرغر، مدير الشبكات الرئيسية في هواوي، وراميش كريشنا بانداري، خبير تطوير الأعمال لخدمات الحوسبة السحابية في شركة إتصالات، وألفونسو دي إياني، نائب الرئيس الأول في منطقة أوروبا الشرقية والوسطى والشرق الأوسط لدى شركة أوراكل، والذي سيقدم عرضاً عن ترابط عامل التكلفة مع حلول الحوسبة السحابية الآمنة.

واستجابة لثورة الاتصالات الرقمية، تُقام على هامش «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» ندوة الاتصالات يوم الأثنين والثلاثاء 10 و11 أكتوبر. وتُعد هذه الندوة الملتقى الأشمل والأكثر تأثيراً في قطاع الاتصالات في المنطقة، حيث سيُشارك بها بعض من أبرز المسئولين والخبراء في قطاع الاتصالات في العالم، ومنهم جيم بالسيلي، الرئيس التنفيذي لشركة «بلاك بيري» الذي سيلقي كلمة افتتاحية في ندوة الاتصالات. ولأول مرة هذا العام سيُخصص «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» قسماً جديداً للتسويق الرقمي لتوفير منصة مثالية لتحليل وتقييم الإمكانيات الكبيرة والأهمية المتزايدة لقطاع التسويق الرقمي كوسيلة عملية على مدى 3 أيام هي 10 و11 و 12 أكتوبر 2011.

 

  • 15546
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE