تحت الضوء

المسؤولية التقنية بين الحاضر والمستقبل

تحدثنا بإيجاز في مقال سابق عن مسؤولية أصحاب المواقع الإلكترونية عن تسهيل التصفح والوصول للمواد على صفحات المواقع الشخصية. وكان ذلك الحديث مقدمة للشروع بالتفاصيل التي تمكن أصحاب المواقع من وضع استراتيجيات لضمان الوصول السهل للمواقع.

فالكثير من الشركات العاملة في تصميم السكربتات (Scripts) تولي اهتماما بفاقدي البصر من خلال تقديمها لحلول تعويضية تمكن الكفيف من النفاذ إلى الموقع والتعامل معه بسهولة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، يقدم برنامج دروبل Drupal  مجموعة من الحلول المساعدة للمكفوفين لتصفح مريح وسهل، وذلك يتلخص في اهتمام الشركة بإضافتها قسم Accessibility  للموقع، والذي يمكن الإطلاع عليه من خلال زيارة الرابط التالي: https://drupal.org/about/accessibility

ومن أهم العوامل التي تجعل الموقع أكثر سهولة لفاقدي البصر:

أولا – خلو الموقع من الفلاش.

ثانيا – تسمية الصور بأسمائها. فمثلا لو كانت هناك صورة تشير إلى شخص ما يمكن تسمية الصورة باسم الشخص. أو صورة الشعار الخاص بالموقع يمكن تسمية الصورة باسم logo. ولمزيد من المعلومات عن إمكانات الوصول والتصفح السهل للمواقع يرجى مراجعة الرابط التالي: https://www.w3.org/TR/WCAG10/wai-pageauth.txt

وتكمن أهمية تلك التحسينات على صفحات المواقع في جعل الكفيف العربي أكثر قرب للمعلومة وبالتالي يمكنه المشاركة والتفاعل معها وتحقيق الفائدة للجميع. ولذلك ينبغي علينا نشر الثقافة بين عامة المطورين وأصحاب المواقع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى