×
×

قادة الأعمال في المنطقة: التقنيات المُبتكرة أساسية في دعم استراتيجيات النمو للعام 2011

اتفق قادة الأعمال من منطقة الشرق الأوسط على أهمية التقنيات المُبتكرة والإبداع التقني في دعم استراتيجيات النمو للمؤسسات في المنطقة للعام 2011.

ففي استطلاع للرأي، أجري خلال المؤتمر السنوي لمجموعة مستخدمي SAP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي عُقد في دبي مؤخراً، اتفق 100 بالمائة من المسئولين الذين شملهم الاستطلاع أن دور مدير تقنية المعلومات سيكون أكثر استراتيجية في العام 2011، مقارنة بـ 86 بالمائة شملهم استطلاع الرأي في نوفمبر 2010 و69 بالمائة في مارس 2010.

وفيما يتعلق بالتقنيات المُبتكرة التي يجب على الشركات أن تتبناها كجزء من استراتيجياتها لتعزيز أعمالها، أتت تقنيات تحليل الأعمال على رأس القائمة، حيث اتفق 30 بالمائة أنها الأهم، متبوعة بالتقنيات المبيتة على الأجهزة (26 بالمائة)، والحوسبة الافتراضية (24 بالمائة) والحوسبة السحابية (20 بالمائة).

وفيما يتعلق بالاستثمارات المالية، أشار مُعظم الذين شملهم الاستطلاع (33 بالمائة) أن استثماراتهم ستتركز على التقنيات المُبيتة في الأجهزة. وحصلت كل من أدوات تحليل الأعمال والحوسبة السحابية على 25 بالمائة من الأصوات، متبوعة بالحوسبة الافتراضية (17 بالمائة). وتقوم حالياً 62 بالمائة من الشركات التي شملها الاستطلاع باستخدام أدوات تحليل الأعمال كجزء من استراتيجيتها لتقنية المعلومات، بينما أشارت 73 بالمائة من الشركات التي لا تستخدم أدوات تحليل الأعمال أنها في صدد تطبيقها خلال العام القادم.

وأشار الذين شملهم الاستطلاع أنهم قاموا بتطبيق برمجيات تحليل الأعمال، أو ينوون تطبيقها قريبا، لتسهيلها عملية اتخاذ القرارات الصائبة (25 بالمائة)، الوصول المُشترك للمعلومات عبر أقسام المؤسسة (18 بالمائة)، الوصول الفوري للمعلومات وقابلية التنقل (12 بالمائة)، والنفاذ عن بُعد للبيانات (12 بالمائة)، بينما أفاد 30 بالمائة أنهم يبحثون عن كافة هذه العوامل مجتمعة.

وتعليقاً على ذلك، قال سامر الخراط، المدير التنفيذي لشركة SAP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لقد شهدنا مؤخراً زيادة كبيرة في أعداد الشركات في المنطقة التي عززت استثماراتها في التقنيات المُبتكرة، ففي الربع الأول من العام 2011، أتت 44 بالمائة من إجمالي إيراداتنا من برمجيات تحليل الأعمال فقط. وتقوم حالياً الشركات في المنطقة بمُختلف أحجامها بالاستفادة من التقنيات المبتكرة كبرمجيات تحليل الأعمال لإزالة العوائق أمامهم، وتوفير سبل اتخاذ قرارات صائبة من خلال تقديم المعلومات الحاسبة والبيانات العملية المُحدثة بشكل فوري، وعرضها على أي جهاز يُفضله المُستخدم، مُسرعة عملية جمع المعلومات وعرضها من خلال الحوسبة المُبيتة”.

أما بالنسبة للآراء المشاركين في الاستطلاع حول دول المنطقة التي تُسارع إلى تطبيق أحدث التقنيات، رأى 38 بالمائة أن كلاً من الإمارات والسعودية تقودان المنطقة من حيث تطبيق آخر وأحدث التقنيات (38 بالمائة لكل منهما)، متبوعة بقطر (12 بالمائة)، وسلطنة عُمان (8 بالمائة)، ومن البحرين (4 بالمائة).

من ناحيته قال سالم العنقري رئيس«مجموعة مستخدمي SAP بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»: إن قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مُتحمسون حيال أحدث التقنيات المُبتكرة والفوائد التي تُقدمها هذه التقنيات للشركات. وقد رأينا أن القيادات العليا للشركات وصُناع القرار قد غيروا استراتيجياتهم من خلال تطبيق برمجيات تحليل الأعمال لتزويدهم بما يحتاجونه من معلومات كي يتمكنوا من اتخاذ أفضل القرارات وأنسبها. ويُعد المؤتمر السنوي لمجموعة مستخدمي SAP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منصة مثالية للشركات في المنطقة لمقارنة وتقدير أحدث التقنيات ومناقشة الكيفية التي يُمكنها من خلالها تطوير أعمالها وتطبيق أفضل المُمارسات عبر مجموعة واسعة من القطاعات الرأسية”.

وتصدَّرت حلول تحليل الأعمال وحلول التنقلية والحَوْسَبَة السحابية جدول أعمال المؤتمر السنوي لـ «مجموعة مستخدمي SAP بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (SUG-MENA) الذي انعقد بدبي هذا الأسبوع. ويمثل المؤتمر الذي تتواصل أعماله وجلساته على مدار ثلاثة أيام متتالية فرصة سنوية مهمة لالتقاء كبار المديرين التنفيذيين في مجال التقنية المعلوماتية، ممَّن يمثلون قطاعات ومجالات متعدِّدة في بلدان الشرق الأوسط، بُغية مناقشة أهمية الحلول البرمجية ودورها في جعلهم سبَّاقين في مواكبة البيئة الاقتصادية الإقليمية التي تشهد تغيُّرات متسارعة ودعم استدامة الأعمال في الأمد البعيد. ووجهت SAP هذا العام الدعوة إلى عملائها المحتملين، جنباً إلى جنب مع عملائها الحاليين، كما استضافت منتدى خاص عن حلول تحليل الأعمال والتقنية لمواكبة الاهتمام المتزايد الذي تبديه الشركات العاملة ببلدان المنطقة بحلول تحليل الأعمال التي تشكِّل إحدى ركائز التميّز على امتداد قطاعات الأعمال المختلفة حول العالم اليوم.

  • 15130
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE