×
×

مؤسسة قطر تشارك في اجتماع مبادرة الابتكار العالمي بالمغرب

شاركت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الاجتماع الثالث لمبادرة الابتكار العالمي عبر العلوم والتكنولوجيا والمعروفة اختصارا بـ (GIST) وذلك من خلال مؤتمر التنمية الاقتصادية عبر العلوم والتكنولوجيا والذي انعقد في الفترة من السادس عشر وحتى السابع عشر من الشهر الجاري في الرباط بالمملكة المغربية.

جمع هذا الحدث البارز للمبادرة، والذي استضافته أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا بالاشتراك مع مؤسسة CRDF جلوبال الأمريكية، ما يقرب من 200 من الخبراء ورواد الأعمال الإقليميين الذين ضموا فيما بينهم باحثين ورواد أعمال ومستثمرين جاءوا من أكثر من 25 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط وجنوب آسيا. 

وتهدف مبادرة الابتكار العالمي عبر العلوم والتكنولوجيا إلى التسريع من وتيرة التسويق التجاري وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وذلك من خلال توحيد الجهود العالمية وبناء مهارات ريادة الأعمال والتمويل والإرشاد الاستراتيجي.

وكان الدكتور عبد العالي الحوضي، نائب الرئيس للبحوث في مؤسسة قطر، وزميل الأكاديمية الملكية المغربية للعلوم والتكنولوجيا، من بين المشاركين في جلسة “خلق بيئة مواتية للابتكار” والتي قدم خلالها مقدمة موجزة عن مؤسسة قطر واستعرض أنماط التغيرات في السياسات الداخلية التي يمكن لمؤسسات البحث والتطوير أن تطبقها لخلق بيئة مواتية للباحثين والعلماء.

وقال الدكتور الحوضي، “إن مؤتمر الرباط هو فرصة كبيرة لتعزيز مشاركة القطاع الأكاديمي في مجال نقل التكنولوجيا إلى الأسواق من خلال تطوير المعارف والمهارات العملية، وكذلك لزيادة فهم قيمة العمل الحر والابتكار من أجل تحقيق النمو الاقتصادي و الاستدامة”.

وتسعى مبادرة الابتكار العالمي إلى تعظيم تأثيرها على الصعيد العالمي من خلال الاستفادة من الموارد البشرية والمالية لبرامج الابتكار القائمة على المستويين المحلي والعالمي. كما تهدف لأن تصبح منبرا للبرامج والأنشطة التي صممت لتحديد التقنيات الواعدة بين الاختراعات الجامعية، وكذلك لمساعدة أصحاب المشاريع الطموحين في بناء شركات تكنولوجيا قادرة على البقاء ولتسهيل الوصول إلى الأسواق والاتحادات الصناعية وجلب التقنيات الموجودة إلى المنطقة وتعزيز ثقافة روح المبادرة.

وأضاف الدكتور الحوضي، “إن مبادرة الابتكار العالمي هي بمثابة منتدى يمكن أن يساعد الباحثين والمهندسين لوضع الاستراتيجيات والتخطيط مع الممولين الذين ينتمون للقطاع الخاص والمستثمرين لتعزيز ودعم برامجهم الخاصة بالابتكار وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية واحتياجات السوق العالمية”.

  • 15120
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE