×
×

الآيكان تفتح المجال لتسجيل أسماء نطاقات جديدة على الإنترنت

أعلنت منظمة “الآيكان” المعنية بتسمية نطاقات الانترنت عن خطتها الجديدة للتوسع الهائل في أسماء وعدد النطاقات المستخدمة على شبكة الانترنت، الأمر الذي يعد أكبر تغيير يطرأ على نظام عناوين الانترنت منذ بدايته في عام 1984. 

وفي إطار المبادئ الإرشادية التي أعلنتها الشركة أمس الأول، سيتم السماح باستخدام نطاقات تعبر بشكل أكثر عن منتجاتهم وباللغة التي يريدونها. حيث يمكن أن تستخدم شركة آبل نطاق .ipad وقد تستخدم المجموعات المعنية بالحفاظ على البيئة نطاق .eco وغيرها من النطاقات. 

وقال بيتر ديجنات، رئيس مجلس إدارة منظمة الآيكان، أن هذا القرار هو بداية مرحلة جديدة لشبكة الانترنت، مشيرًا إلى أن تكلفة ورسوم الحصول على هذه النطاقات تصل إلى 185،000 دولار إضافة إلى 25،000 دولار سنويًا كاشتراك للحفاظ على النطاق. وأضاف أن خطة التوسع التي تظهر في مجلد مؤلف من 350 صفحة تحتاج لست سنوات لكي يتم تطويرها. 

وستبدأ منظمة الآيكان بتلقي طلبات الحصول على نطاقات جديدة ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2012 على أن يتم الموافقة عليها في غضون بضعة أشهر إذا لم تواجه أي مشكلات تتعلق بالعلامة التجارية أو المسائل الأخلاقية. وتمنح خطة توسيع النطاقات فرصة كبيرة أمام الشركات للترويج لعلاماتها التجارية بالإضافة إلى تعزيز وجود جميع أنواع المجتمعات والجماعات المتخصصة على شبكة الانترنت. 

وقد بدأت الشركات الكبرى بالفعل التخطيط للحصول على نطاقات جديدة، إذ تخطط شركة كانون لصناعة الكاميرات الحصول على نطاق .canon كما يمكن لشركة آبل الحصول على نطاقات مثل.apple أو .ipad أو حتى .iphone . 

يُذكر أنه كان من المفترض أن تقوم الآيكان بتوسيع النطاقات منذ زمن بعيد ولكن هذا التأخر يرجع إلى بعض المخاوف من وجود انتهاكات لبعض العلامات التجارية أو يكون هذا التوسع منبرًا للفاحشة أو لجماعات إثارة الكراهية، الأمر الذي دفع المنظمة إلى اتخاذ بعض الإجراءات تعطي الحق لأي شخص أو منظمة الاعتراض على العلامات التجارية أو لغيرها من الأسباب.  

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقرب من 300 اسم للنطاقات متوفر الآن، ولكن الأكثر استخدامًا وشيوعًا هم 22 نطاق فقط أشهرهم .com و .net 

  • 15112
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE