×
×

البحرين تسمح بالتنقل بين مشغلي الاتصالات مع الاحتفاظ بنفس رقم الهاتف

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم عن بدء توفر خدمة نقل أرقام الهواتف المتنقلة للمستهلكين اعتباراً من تاريخ 17 يوليو 2011 وبالنسبة للهواتف الثابتة اعتباراً من تاريخ 17 سبتمبر 2011، ويأتي هذا الإعلان عقب تعيين شركة سيستور انتريورب سيستمز (SystorIntereurope Systems) لتنفيذ وتشغيل النظام المركزي لخدمة نقل الأرقام.

وقال مدير إدارة تقنيات الاتصالات والمعلومات بالهيئة أحمد الدوسري، “نظراً لتأخر بعض الإجراءات الإدارية المتعلقة بتركيب النظام المركزي لخدمة نقل الأرقام وللتطورات الأحداث في البحرين ولتوفير الوقت الكافي لاختبار هذه الخدمة من قبل المشغلين المرخص لهم، فقد قررت الهيئة إرجاء التطبيق الفعلي لهذه الخدمة إلى شهر يوليو 2011”.

وتعليقاً على تعيين هذه الشركة، قال الدوسري، “تتمتع شركة سيستورSystorبشهرة عالمية، ونحن سعداء بالعمل معها على هذا المشروع الهام لخدمة مملكة البحرين”.

وتابع السيد الدوسري قائلاً، “تعتزم الهيئة تركيب النظام المركزي لخدمة نقل الأرقام لتمكين المشتركين من نقل أرقامهم بين المشغلين المرخص لهم بسهولة وبحرية، إذ أن هذا النظام يعد مكون رئيسي لعملية نقل الأرقام، وهذا حدث هام بالنسبة لمملكة البحرين من شأنه أن يحفز المنافسة في سوق الاتصالات إلى حد كبير”.

ويقوم النظام المركزي لهذه الخدمة بتنسيق وتبادل طلبات نقل الأرقام والاتصالات والرسائل بين المشغلين المرخص لهم من أجل القيام بعملية نقل أرقام المشتركين بسلاسة، ويحتفظ هذا النظام بقاعدة بيانات موثوقة من الأرقام المنقولة ويقوم بقياس أداء جميع المشغلين المرخص لهم المشاركين في عملية نقل الأرقام، وذلك لضمان دعم حقوق ومسؤوليات جميع الأطراف التي لها علاقة بعملية نقل الأرقام.

وقد اختارت الهيئة هذه الشركة من مجموعة من الشركات الدولية التي تقدمت بمقترحات جيدة لتنفيذ النظام المركزي لهذه الخدمة، وذلك وفقاً لإجراءات المناقصة التي تتبعها الهيئة والتي تتسم بالشفافية والموضوعية، والتي تتألف من لجنة تقييم تقوم بتقييم واستعراض المقترحات بشكل موثق جداً.

وتستضيف بدالة إنترنت البحرين هذا النظام لتسهيل وصول كافة المشغلين إليه. وتعليقاً على هذا المشروع، قال المدير التنفيذي لبدالة إنترنت البحرين محمد الذوادي، “نحن سعداء بأن نكون جزءًا من مشروع الهيئة من خلال استضافة النظام المركزي لخدمة نقل الأرقام والذي يمكن معظم المشغلين من تطبيق عملية نقل أرقام المشتركيهن بكفاءة، إذ أنهم يستفيدون بالفعل من خدمات البدالة، وهذا يتماشى مع رؤية إنشاء بدالة إنترنت مركزية لتقديم خدمات الإنترنت والربط المباشر بين المشغلين المرخص لهم في مملكة البحرين”.

  • 15108
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE