×
×

5 طرق ذكية للحصول على وظيفة عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

ذكر دان شوبل، مؤلف كتاب Me 2.0 ومؤسس وكالة Millennial Branding  أن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت عملية إيجاد عمل والتواصل مع الاشخاص الذين يستطيعون مساعدتك على إيجاد فرص عمل، حيث لايزال العديد من الباحثين عن فرص العمل يستخدمون أساليب البحث التقليدية التي لاتؤدي إلى نتائج مرضية. ونقل شوبل أن صحيفة نيويورك بوست نشرت تقريرا عن امرأة تقدمت بأكثر من ألف طلب توضيف خلال 99 اسبوعا. ووفقاً لمؤلف الكتاب، فإن هناك واحد من بين كل ثلاثة باحثين عن العمل تقريبا بقي عاطلا عن العمل لأكثر من سنة حيث يستسلم الباحثون عن العمل بعد مضي خمسة أشهر. 

لاينبغي أن ينتهي بك المطاف مثل أولئك الأشخاص. فمن خلال معرفتك لذاتك وما يميزك في سوق العمل ومن خلال تأسيس تصنيفك الذاتي على شبكة الانترنت يمكنك المنافسة في سوق العمل الجديد. فحالما تقوم ببناء موقعك الالكتروني الخاص وتؤسس صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي فإنك تصبح مستعدا للاستفادة من علاقاتك ومواهبك معا للحصول على مهنة أحلامك وليس مجرد فرصة عمل تكفي لتغطية  مصاريفك الشخصية. يذكر أن عدد الشركات التي تقوم بالتوظيف عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في ازدياد، فقد بلغت نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على فرص عمل 40% وفقاً لموقع العمل الحر Elance.com.

الطريقة الأولى: الاستفادة من مخطط  شبكة علاقاتك Social Graph على مواقع التواصل الاجتماعي 
يحصل الناس عادة على فرص العمل عن طريق أشخاص آخرين لا عن طريق أجهزة الحاسوب. لذا تتضاعف فرص حصولك على العمل في حال وجود علاقات شخصية لك داخل الشركة التي تتقدم للعمل فيها. لكن لن يحالفك الكثير من الحظ اذا ألقيت لهم سيرتك الذاتية فحسب. فقبل عشر سنوات كان الأمر ليتطلب منك بذل جهد كبير في سؤال الأصدقاء عمن يعرفون وفي تذكر أين يعمل جميع أصدقائك. أما الآن فبنقرة واحدة على مخطط شبكة علاقاتك الاجتماعية Social Graph يمكنك الحصول على كل المعلومات المطلوبة بسهولة بالغة. وهذا بالنسبة لمن يبحثون عن فرص العمل يعني التعرف على أشخاص يعملون في الشركات التي تهمك. أما بالنسبة للشركات فهو يعني مضاعفة مقابلات العمل بدل إجراء اتصالات هاتفية روتينية. إن شبكة الانترنت هي مختبر الابحاث الخاص بك. وإليك بعض المواقع التي ستساعدك في بحثك عن فرص عمل من خلال  مخطط علاقاتك على شبكة التواصل الاجتماعي:

LinkedIn 
موقع يمكنك من الوصول إلى مدراء التوظيف عبر علاقاتك القريبة. فبعد أن تنشأ صفحتك الخاصة على الموقع، عليك تحميل معلومات بريدك الالكتروني كاملة ليكون هناك أساس تستطيع البناء عليه. ثم قم بالبحث عن شركة أو منصب، وقم بضغط نتائج البحث عبر تحديد الموقع لترى من يستطيع عبر تلك الشبكة الفورية تعريفك بأحد مدراء التوظيف. إن موقع LinkedIn يجبرنا جميعا على إجراء المزيد من البحث حول الموظفين والشركات قبل إجراء المقابلات.

InTheDoor.com 

فكر بهذا الموقع كمجلس للتوظيف على مخطط علاقاتك على شبكات التواصل الإجتماعي. هذا الموقع يصل بين مجموع قاعدة بيانات  Indeed.com  للتوظيف ومخطط شبكة علاقاتك على فيس بوك ليريك أي الأشخاص في شبكتك يمكنه ربطك بفرصة توظيف معينة.

BranchOut.com 
هذا الموقع يشبه كثيرا الموقع السابق لكنه يستخدم مخطط علاقاتك الاجتماعية على شبكة فيس بوك. الفرق الأساسي بينه وبين الموقع السابق أنه يمكنك الوصول اليه عبر صفحتك الشخصية على فيس بوك وهو أيضا يعطيك هوية مهنية أكبر. ويأخذ هذا الموقع أهميته من خلال رأس ماله الاستثماري الذي يبلغ 18 مليون دولار، ومن خلال احتواء قوائم وظائفه على 3 ملايين وظيفة وقوائم تدريب يبلغ عددها200,000. ويمكنك كما هو الحال في LinkedIn الحصول على توصيات recommendations على صفحتك، ويمكنك أيضا الحصول على شارات badges كما هو الحال في Foursquare. 

الطريقة الثانية: استخدم تقنية الواقع المعزز Augmented Reality وتطبيقات البحث عن عمل
بدأ الناس باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول للبحث والتقدم لفرص عمل بالقرب منهم من خلال بضع لمسات على هواتف آي فون وأندرويد. وقد أعلن موقع LinkUp أن 20% من الباحثين عن فرص العمل يستخدمون الهواتف الذكية في بحثهم. وتقوم تقنية الواقع المعزز بمحو الفارق بين ماهو واقعي وماتم خلقه كمبيوتريا من خلال تعزيز ما تتم رؤيته أو سماعه أو شمه أو تلمسه. على من يقتني جهاز آي فون  تحميل تطبيق “Layar”  ومن ثم الضغط على زر “Layars” والبحث عن “JobAmp Mobile”  وسوف يستطيع عندئذ رؤية كل الشركات القريبة من موقعه الحالي والمناصب الشاغرة فيها. ويضيف شوبل: في عام 2009 نشرت قائمة بأفضل تطبيقات آي فون للبحث عن فرص العمل، ووجدت عددا من التطبيقات الأخرى الجيدة التي قد تساعد في البحث ومنها:

CareerBliss (مجاني): يحتوي هذا التطبيق على استعراض للشركات ومعلومات حول الرواتب وقائمة وظائف تحوي ما يقارب ثلاثة ملايين عمل.
Good Job (بسعر 4.99 دولار): يقوم يتنظيم بحثك عن الوظائف من خلال تعقب الوظائف من عدة مواقع وجهات اتصال ومواعيد مقابلات وسير ذاتية وغيرها.
Real-Time Jobs (مجاني): يقوم بإرفاق ملف صفحة تواصل اجتماعي ومقطع فيديو إلى منشورات الوظائف الخاصة بـ تويتر.
BusyBee (مجاني) إذا كنت تعمل بشكل حر فإنه يمكنك من إيجاد فرص عمل قريبا منك.

الطريقة الثالثة: قم ببناء نفوذك الخاص على شبكة الانترنت
في عالم اليوم عليك أن تطور نفوذك الشخصي على شبكة الانترنت، فعندما يبدو أن مرشحان لوظيفة ما متساويان على الورق وبأنهما يمتلكان مهارات تواصل جيدة فإن الفارق يكون في مدى نفوذهما على شبكة الانترنت. ويتم قياس النفوذ على الانترنت من خلال عدد العلاقات التي تمتلكها، ومن هم أولئك الأشخاص وما مدى نفوذهم ومن يشاركونك محتوى موقعك الالكتروني وكم عددهم. ويقوم موقع Klout.com بقياس مدى النفوذ على الانترنت وشهرته تزداد بين أصحاب الأعمال. فإن كان مجموع نقاطك على ذلك الموقع عاليا فإن ذلك يعطيك الأولوية. وتعي الشركات أن من يمتلك شبكات تواصل أكبر هم أكثر انتاجية ويمكنهم خلق أعمال جديدة وتوظيف مواهب وتسويق منتجاتهم بشكل أفضل ممن يفتقر إلى شبكة كبرى.

الطريقة الرابعة: استخدم سيرة ذاتية متعددة الوسائط بدل السيرة الورقية
أشارت دراسة لوكالة OfficeTeam أن 36% من الشركات تعتقد بأن السير الذاتية الورقية ربما يتم استبدالها بالصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والأعمال، حيث يزداد عدد الأشخاص الذين يستخدمون طرق مبتكرة للترويج لأنفسهم على شبكة الانترنت فالبعض استخدم مقاطع فيديو وصفحات فيسبوك مكرسة ومدونات يقول أصحابها “قم بتوظيفي” وعروض تقديمية على موقع SlideShare . وهذه التكتيكات الترويجية يمكن أن تكون فعالة وقد يحظى الشخص باهتمام الإعلام مما قد يؤدي إلى بعض عروض التوظيف. وهذه بعض المواقع المفيدة في هذا المجال:
SlideShare.net: ارفع عرضك التقديمي على هذا الموقع وقم بترويجه عبر موقعك أو شبكاتك. 
QR codes:  تشارك شيفرة الاستجابة السريعة ( quick response (QR على شبكتك الاجتماعية.
Viral videos:  قم بإنشاء مقطع فيديو خاص بك واستخدم يوتيوب للترويج له. كما يمكنك انشاء سيرة ذاتية مصورة عبر الفيديو لإبراز شخصيتك ومهاراتك لأرباب العمل.
كما يمكنك بناء موقعك الالكتروني الخاص باسمك الكامل. 

الطريقة الخامسة: قم بتحويل نفسك إلى منتج إعلاني
هناك طريقة أخرى لجذب انتباه الناس وهي أن تحول نفسك إلى منتج إعلاني للشركات والأشخاص الذين تسعى للعمل لصالحهم. وهناك أربعة طرق لتقوم بذلك عبر: Facebook social adsوGoogle AdWords وLinkedIn Ads بالإضافة إلى إعلانات المدونات.

فعلى سبيل المثال قام أليك بروانستين في 2010 بتحويل نفسه غلى منتج إعلاني عبر استهداف مدراء تنفيذيين في شركات أراد العمل فيها، وهكذا حصل على مقابلات توظيف حين قام أولئك المدراء التنفيذيون بالبحث في غوغول. لذا عليك أن تصنع منتجا إعلانيا يشد الانتباه، واحرص على أن تربطه بموقعك الالكتروني الرئيسي أو بصفحتك الشخصية على LinkedIn . كما يجب أن يكون منتجك الإعلاني دقيقا ويتضمن خبرتك بشكل واضح.

  • 15104
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE