×
×

آي فون 4 يسافر إلى الفضاء في مهمة علمية لإجراء 4 تجارب

أعلنت أوديسي لأبحاث الفضاء أنها ستقوم بإرسال هاتفين من نوع آي فون4 إلى المختبر الوطني الأمريكي التابع لمحطة الفضاء الدولية. حيث قامت فريق البحث بزراعة تطبيق SpaceLab الذي يعمل على أنظمة تشغيل آبل للهواتف المحمولة لإجراء أربعة تجارب. إذ ستنطلق الرحلة إلى الفضاء الخارجي عبر مكوك الفضاء أتلانتس.

وتشمل التجارب الأربعة التي سيتم إجراؤها بواسطة هذا التطبيق تجربة Limb Tracker وSensor Cal وState Acq فضلًا عن تجربة  LFI.

وتعتبر تجربة Limb Tracker تجربة ملاحية سينتج عنها تحديد وتقدير الارتفاع وزاوية محور الانحراف. بينما ستقوم تجربة Sensor Calibration بتتبع أجهزة استشعار الآي فون المتمثلة في الجيروسكوب و accelerometer من أجل زيادة دقة هذه الأجهزة.

أما التجربة الثالثة State Acquisition ستعتمد على تقنيتي الجيروسكوب ومقياس التسارع أو accelerometer. وتعتمد هذه التجربة على استخدام صورة للأرض كصورة مرجعية مزودة ببعض المعلومات التي تم تجميعها من خلال محاور الدوران الثلاثة ومقياس التسارع لقياس خطوط الطول والعرض الخاصة بالمركبة الفضائية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء تجربة لاختبار تأثير الإشعاع على أجهزة الآي فون.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحميل تطبيق SpaceLab المطور من قبل أوديسي لأبحاث الفضاء من متجر آبل مقابل 0.99 دولارًا.

ومن المتوقع أن تستقل هواتف الآي فون 4 مركبة الفضاء الروسية سويوز في طريقها للعودة في خريف 2011.  وسينطلق الآي فون في هذه الرحلة إلى حيث لا توجد هناك أي منافسة مع أجهزة أندرويد التي تهيمن على سوق الهواتف الذكية.

  • 15074
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE