×
×

سيسكو تستضيف طاولة مستديرة لمدراء تقنية المعلومات في الإمارات

استضافت سيسكو يوم الثلاثاء في 7 يونيو 2011، لقاء طاولة مستديرة لمدراء تقنية المعلومات لمناقشة أحدث التوجهات والتهديدات التي تواجه أمن الشبكات لدى الشركات في الإمارات العربية المتحدة. وقد عُقد هذا اللقاء في ملعب جولف شاطئ السعديات في أبوظبي بحضور مجموعة من أبرز مدراء تقنية المعلومات في الإمارات العربية المتحدة.

خلال هذا اللقاء، أعلنت سيسكو عن تعزيز موقعها الريادي في قطاع حماية الشبكات من خلال توفير حلول جديدة في مجال حماية وإدارة الشبكات وحلول الفيديو لمجموعة شبكاتها غير المحدودة، وذلك لمساعدة أقسام تقنية المعلومات في تعزيز فعالية إدارة انتشار الأجهزة النقالة والتغيرات المستمرة في عادات القوى العاملة وتأثير الفيديو على الشبكة.

لطالما كانت قضية أمن الشبكات من بين أكثر القضايا حساسية لدى مدراء تقنية المعلومات على مدى ثلاث سنوات متعاقبة على الأقل. فقد ساهمت المشاكل التي ترتبت على الهجمات الإلكترونية المعقدة، مروراً بمشاكل المستخدمين النهائيين، وانتهاءً بالمسؤوليات الجديدة الخاصة بحوكمة الشركات، في توسيع قائمة المسؤوليات لدرء ومواجهة أي مخاطر قد تواجه أمن الشبكات. وقد تناول اللقاء أهمية بناء ثقافة متخصصة بأمن الشبكات في كل مؤسسة مع إدارة المخاطر بشكل استراتيجي.

ومن بين الأهداف التي ركّز عليها اللقاء مساعدة الشركات المحلية المشاركة على فهم أفضل لحالة أمن المعلومات لدى نظرائهم في القطاع حول العالم. كما تم التركيز بشكل خاص على أهمية التكيف المستمر للشركات مع التهديدات الجديدة وبيئات العمل المتغيرة، وكيفية حماية الشركات للتطبيقات والمعلومات وغيرها من البيانات ليكون أمن المعلومات ميزة تنافسية للشركات.

كما ركّز اللقاء على بعض النتائج الهامة التي أسفرت عنها تقارير سيسكو 2010 المتعلقة بأمن الشبكات والتي تدل على أهمية استعداد الشركات لمواجهة أي تحديات قد تواجه أمن شبكاتهم أومعلوماتهم. ففي يومنا هذا، يُقدر معدل الأجهزة المتصلة بحوالي 5 أجهزة مُستخدمة لكل شخص حول العالم، ولكن من المتوقع أن يرتفع هذا المعدل إلى 140 جهازاً مُستخدماً لكل شخص حول العالم في عام 2013. وفي الوقت ذاته، ستتزايد تهديدات أمن الشبكات بشكل كبير، من 2.6 مليون تهديد معروف خلال العام الماضي إلى 5.7 مليون تهديد في 2013.

أشار تقرير سيسكو للتكنولوجيا المتصلة عالمياً (2010) (Cisco Connected Technology World) إلى تزايد الحاجة بشكل كبير إلى العمل من أي مكان من خلال الجهاز الأمثل للمستخدم، وكذلك الحال بالنسبة لاستخدام الفيديو تعزيزاً للتواصل. واستجابة لهذه المتطلبات، توفر سيسكو تقنيات وخدمات الشبكات من سيسكو وشركائها، مما يُمكّن محترفي تقنية المعلومات من إدارة وأتمتة التحكم المركزي بأمن الشبكات والوصول إليها من أي جهاز عبر الشركة، بالإضافة إلى دعم الفيديو والصوت المدمجين لممارسات الشركات الناشئة.

وبهذه المناسبة، قال فيليب روجباند، مدير تطوير الأعمال في الأسواق الناشئة لدى سيسكو، “إن ما نشهده اليوم هو ما نطلق عليه في سيسكو اسم “بيئة الشبكات غير المحدودة” حيث يمكن للموظفين الوصول إلى البريد الإلكتروني والإنترنت وأي معلومات من أي جهاز ومن أي مكان وفي أي وقت. وخلافاً لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، عندما تبدأ الأجهزة اللاسلكية بالاتصال بشبكات الشركات، يزداد التهديد فقط عندما يحتاج مجرمو الإنترنت إلى إيجاد مدخل غير محمي لبدء التجسس على الشبكة. وبالتالي، يتعين على الشركات التركيز على أمن الشبكات لضمان حماية شبكاتهم ومعلوماتهم المؤسسية الهامة من تهديدات الأمن الإلكتروني الآخذة بالتطور”.

ومن جانبه، قال سليم المرزوقي، نائب أول لرئيس التكنولوجيا في اتصالات، “يتصدر أمن الشبكات جدول أعمال العديد من مدراء تكنولوجيا المعلومات في عالمنا المتصل اليوم، حيث تلجأ المؤسسات إلى استخدام شبكات الأعمال للتواصل والتعاون والوصول إلى البيانات. وكانت جلسة اليوم بمثابة فرصة كبيرة لمناقشة التهديدات الناشئة التي تواجه الشركات، والحاجة إلى تعديل نموذج تكنولوجيا المعلومات لديها لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة”.

وبدوره، قال نيل هاسكينز، أمن المعلومات وتكنولوجيا المشاريع والخدمات في مبادلة: “لقد قدم لقاء الطاولة المستديرة لمدراء تقنية المعلومات فرصة رائعة لتبادل الأفكار مع أشخاص من خارج بيئة عملي. ووفرت الجلسة منصة آمنة ومريحة للنقاش وتبادل الخبرات، حيث خرجت بالعديد من الأفكار التي أعتزم وضعها موضع التنفيذ. وقد استجابت سيسكو بسرعة لتوفير هذا اللقاء والقيام بدور إرشادي وقيادي”.

  • 15062
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE