×
×

بطاقات معالجة الرسوم تتمكن من فك أعقد كلمات المرور

أظهرت دراسة جديدة للباحث “فيجاي ديفاكومار” أن بطاقات معالجة الرسوم الحديثة يمكنها بالتعاون مع أدوات تقنية متقدمة أن تقلل الوقت المطلوب لفك أعقد كلمات المرور، فبالتعاون مع أدوات مثل IGHASHGPU يمكن كسر أي  كلمة سر من نوعية NTLM (المستخدمة في شبكات أنظمة Windows) في فترة زمنية منطقية بدلًا من الأرقام الخيالية التي كانت تقدمها تلك الأدوات في السابق. 

وأوضح “فيجاي” في دراسته إلى أن استخدام بطاقة متوسطة مثل Radeon HD 5770 يمكنه أن يقلص وقت كسر كلمة مرور معقدة مكونة من تسعة رموز من 43 عامًا إلى 48 يومًا فقط، كما يمكنه كسر كلمة مرور مكونة من 5 رموز (مزيج من الحروف والأرقام) في أقل من 24 ثانية.

كما أن الاعتماد على بطاقات معالجة رسوم أكثر تقدمًا مثل Radeon HD 6970 سيقلص الوقت بشكل كبير، ومن المنتظر أن تقدم بطاقات الرسوم المستقبلية قدرات أعلى لفك كلمات المرور المعقدة، بحيث يمكن للبطاقات البسيطة منها أن تقدم مع الوقت نفس معدلات الأداء والسرعة الخاصة بالبطاقات الفائقة في فك الشفرات وكلمات المرور.

وقد أوضح البحث أن التطور في سرعة فك كلمات المرور يعتمد على المعالجات متعددة النوى في بطاقات معالجة الرسوم بجانب منصات التشغيل الحديثة مثل Mac OS X Snow Leopard وWindows 7 والتي تدعم تقنية DirectX 11، وهي المنصات التي يمكنها أن تشهد تطويرات كبيرة مستقبلًا تساهم في تقليل المدة إلى ثواني معدودة.

  • 15024
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE