×
×

النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6

يرتقب عالم الإنترنت بأسره التجربة التي ستقوم بها بعض مواقع الإنترنت العالمية لاستخدام النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6، وذلك في ظل نفاذ عناوين الإنترنت المرتكزة على النسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت IPv4. 

وسيقوم عدداً من عمالقة مواقع الإنترنت في العالم بما فيهم Google وFacebook وYahoo وBing بتفعيل النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6 وذلك في (اليوم العالمي للنسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6) والموافق لـ 8 يونيو2011. 

وأود أن استعرض معكم بعض المعلومات السريعة التي تحقق الفهم الصحيح لما سيحصل بالضبط. 

ما هو بروتوكول الإنترنت IP؟ 
بروتوكول الإنترنت (IP) هو اللغة التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للتواصل مع بعضها البعض على الإنترنت، وتشبه في آلية عملها إلى حد كبير أرقام الهاتف، والتي تجعلنا نصل جهاز هاتف بآخر. 

ما هو البروتوكول الذي نستخدمه حالياً؟ 
IPv4 هو النسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت. وقد تم استخدام معظم العناوين المرتكزة على النسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت IPv4. 

ما هو بروتوكول الإنترنت IPv6؟ 
IPv6 هو النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت. ووفقاً لشركة جوجل فإن النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6 تعتبر ضرورية للحفاظ على عنصري السلامة والانفتاح اللذان تتمتع بهما شبكة الإنترنت، وذلك عبر تمكين كافة الأجهزة المتصلة بشبكة ما أن تتصل مع بعضها البعض بشكل مباشر، وسيتيح IPv6 للإنترنت إمكانية النمو. 

اليوم العالمي للنسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6: 
معظم مواقع الإنترنت في الوقت الراهن تستخدم النسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت IPv4، ولكن في 8 يونيو 2011 (اليوم العالمي للنسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت  IPv6)، ستقوم الشركات الكبرى على الويب، بما فيها غوغل وفيسبوك وياهو، وبينغ بتمكين النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6  لمواقعهم الرئيسية لمدة 24 ساعة، وذلك إلى جانب النسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت IPv4، وهكذا لا ينبغي أن نقلق إذا لما يكن لدينا IPv6، فستسير الأمور على ما يرام. ويمكن زيارة الموقع التالي للمزيد من المعلومات حول اليوم العالمي للنسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت http://worldipv6day.org/

IPv6 ومشاكل الاتصال: 
أكثر من 99.9% من المستخدمين ليس لديهم أي مشاكل في زيارة المواقع التي تمكّن بروتوكول الإنترنت IPv6، إلا أنه في بعض الحالات النادرة، يكون لدى المستخدمين IPv6 ممكن إلا أنه لا يعمل بشكل صحيح. وينتج عن ذلك تأخير ومشاكل في الاتصال عند زيارة غوغل وبعض المواقع المشاركة في اليوم العالمي للنسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت IPv6 في 8 يونيو 2011. 

وتنتج مشاكل الاتصالات المتعلقة بـ IPv6 عادةً من خطأ في إعدادات العتاد الخاص بالشبكة المنزلية أو أخطاء في أنظمة التشغيل أو مشاكل في شبكات الشركات المزودة للإنترنت. وفي الكثير من الحالات، يمكن حل هذه المشاكل عبر تحديث أو استبدال أجهزة الراوتر وعبر تحديث أنظمة التشغيل، أو إذا قامت الشركة المزودة للإنترنت بإصلاحها. وعلى أي حال فإنه من الممكن أن تعالج المشكلة باستخدام بروتوكل الإنترنت الحالي IPv4. 

وإذا واجهت أي مشاكل في زيارة المواقع التي ستمكّن النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت في الثامن من يونيو الجاري لمدة 24 ساعة، عليك القيام بما يلي لحل المشكلة: 
استخدام المواقع الممكنة للنسخة الحالية من بروتوكول الإنترنت IPv4 فقط، على سبيل المثال: إذا أردت زيارة موقع غوغل عليك استخدام العنوان التالي: ipv4.google.com بدلاً من www.google.com. 
تحديث متصفح الإنترنت. 
استخدام متصفح يدعم استخدام النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت مثل Google Chrome. 

ويمكنكم إجراء اختبار فيما إذا كانت النسخة الجديدة من بروتوكول الإنترنت تعمل على أجهزتهم من خلال الرابط التالي: http://test-ipv6.com

 

  • 14996
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE