×
×

المجلس الاعلى للاتصالات يدشن برنامج المشاع الإبداعي

دشن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آى سي تى قطر)، برنامج المشاع الابداعي رسمياً في قطر بحضور اكثر من 700 مشارك في متحف الفن الاسلامي يوم الثلاثاء الموافق 31 مايو 2011.

وتضمن حفل التدشين عرضاً لمجموعة من العروض والمؤثرات الصوتية والبصرية للأعمال الابداعية المتميزة في مجال الفنون والافلام وأعمال الكاريكاتير، فضلاً عن تسليط الضوء على عدد من المشاريع الإبداعية بدولة قطر التي تستخدم رخص المشاع الإبداعي بما في ذلك مجال التصوير الفوتوغرافي، وفن المقال، والمدونات، وافلام الطلبة، والأزياء، وحتى المسلسلات التلفزيونية على شبكة الإنترنت.

وسيقوم برنامج “المشاع الابداعي في قطر” بتعزيز التواصل مع المجتمع المحلى من الافراد والمؤسسات في دولة قطر من دعاة المشاع الابداعي والفنانين ومنتجي المحتوى لجمع مجموعة من المهتمين النشيطين بالمشاع الإبداعي، بهدف تهيئة مناخ محفز للتشارك والتعاون باستخدام المصادر المفتوحة في سبيل تعزيز الابتكار الذى من شأنه زيادة إنتاج المحتوى العربي الإلكتروني.

وتعد منظمة “المشاع الإبداعي” منظمة عالمية غير ربحية تهدف الى تشجيع الاعمال الابداعية على الشبكة من خلال إصدارها لمجموعة من تراخيص حقوق الملكية الفكرية المرنة للحفاظ على حقوق المحتوى، والتي تعتبر مكملة لحقوق النشر التقليدية التي تعكس واقع العالم المتصل رقمياً، وتعمل رخص “المشاع الإبداعي” على تشجيع منتجي المحتوي لزيادة مشاركة اعمالهم على نطاق أكبر لتحقيق أقصى قدر من التشارك والابتكار مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين منتجي المحتوي.

وصرح براين وسلويسكى مسئول برنامج المشاع الإبداعي في قطر ومدير قسم الإصدارات بالمجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، “يعني المشاع الإبداعي بتشجيع الافراد على تشارك أعمالهم الإبداعية على نطاق اوسع للمجتمع الرقمي؛ ومما لاشك فيه أن الإنترنت يسهل عملية تشارك أعمالنا الابداعية؛ وبالتالي أتاح لها إمكانية الازدهار والنمو وجعلها مصدر لإلهام الكثيرين. وتعتبر دولة قطر بلد تتمتع بالديناميكية وبالتالي وجب مشاطرة الأعمال الإبداعية في المنطقة على أوسع نطاق؛ وفي سبيل تشجيع الإبداع يقوم برنامج المشاع الإبداعي بتقديم الخبرات والدعم والموارد اللازمة التي تسهل مشاطرة الأفكار والإبداعات الإلكترونية بطريقة قانونية”.

وكان المجلس الأعلى للاتصالات قد وقع مذكرة تفاهم مع منظمة المشاع الإبداعي لتنفيذ برنامج المشاع الإبداعي بقطر. وتعمل المشاع الإبداعي في حوالي 70 دولة حول العالم، وسيقود المجلس الاعلى للاتصالات الجهود الداعمة لبرنامج المشاع الابداعي وتنفيذه مع الحفاظ على كون البرنامج منظمة غير ربحية.

وقالت دوناتيلا ديلا راتا مسؤولة المنطقة العربية لمنظمة المشاع الإبداعي “يسرنا أن نرى نمو المشاع الإبداعي في العالم العربي كبديلاً لثقافة النقل التي شكلت عقبة رئيسية أمام تعزيز الابتكار وإنتاج المحتوى المبتكر، واننا لنشعر بالفخر تجاه عملنا في المنطقة حيث تمتلك أبرز المواهب الشابة المفعمة بالحيوية والتي تعد أساس استمرار نقل الثقافات فضلاً عن التجديد والابتكار، ويمثل اطلاق برنامج المشاع الإبداعي في قطر خطوة كبيرة نحو نشر مفهوم المصادر المفتوحة وتشارك إنتاج المحتوى الإبداعي. ويقود المجلس الاعلى للاتصالات دمج هذه القيم في استراتيجيته باعتباره مؤسسة حكومية بجانب الاعتراف بأهمية هذا برنامج المشاع الإبداعي لمستقبل الثقافة”.

وقد عرضت قناة الجزيرة خلال حفل الاطلاق أرشيفها للمشاع الإبداعي والذى تضمن لقطات يمكن استخدامها بواسطة أي شبكة فضلا عن الاعمال الخاصة بالمذيعين والافراد طالما نسبت للجزيرة، تضمن هذا الأرشيف في بداية الأمر مشاهد حصرية من الحرب في غزة عندما كانت الجزيرة هي الشبكة الوحيدة في الميدان، ولكن ما لبث ان أتسع النطاق ليشمل لقطات هامة خاصة ببعض الاحداث والفعاليات الكبرى في العالم العربي.

وقال محمد نانبهاى رئيس موقع قناة الجزيرة الانجليزية، “تمثل شبكة الجزيرة الرائدة الإعلامية والإخبارية في العالم العربي لذلك تبحث دائما عن طرق لتقديم محتوى مميز يسهل الوصول إليه ومشاركته من خلال رخص المشاع الإبداعي المرنة ؛ ونتوقع ان نقدم تغطية أوسع نطاقاً لجمهور أكبر عبر العالم من خلالها”؛ مضيفاُ “نتطلع إلى توسيع أرشيفنا والعمل مع برنامج المشاع الإبداعي في قطر من خلال المبادرات المحلية الخاصة بالأخبار والتوثيق”.

وأضاف محمد نيروز مصور الفوتوغرافي، “يعد المشاع الابداعي طريقة مذهلة لمشاركة أعمالي فضلا عن مساعدتي على أن أصبح جزءا من مجتمع اكبر؛ ويتيح المشاع الإبداعي لي الفرصة لإلهامي بأفكار جديدة وآفاق يمكن تطبيقها في أعمالي، ويعمل نيروز كمصور وممثل في أحد المسلسلات التليفزيونية وأحد المبدعين العشرين الذين تم تقديم أعمالهم خلال حفل اطلاق برنامج المشاع الرقمي في قطر”.

ويخطط برنامج المشاع الإبداعي بعد حفل الإطلاق لعقد سلسة من ورش العمل التفاعلية لمنتجي المحتوى وغيرها من الانشطة التشاركية؛ ومن المزمع عقد ورشة العمل الاولى في الاول من يونيو 2011 لمساعدة الفنانين التشكيلين على تفهم كيفية استخدام المشاع الإبداعي في اعمالهم. وسيعمل برنامج المشاع الإبداعي في قطر جنبا الى جنب مع المؤسسات المحلية البارزة لتشجيع استخدام وتطبيق تراخيص المشاع الإبداعي في الأعمال والمجالات المتعددة بما في ذلك إبتكار المحتوى، البحوث والبيانات.

  • 14989
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE