×
×

انعقاد المؤتمر الثامن لاندماج وسائل الاعلام والاتصالات في عمّان

يأتي المؤتمر السنوي الثامن لاندماج وسائل الإعلام والاتصالات، والذي ستنعقد فعالياته في عمان يومي السادس والسابع من شهر حزيران القادم، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، في الوقت الذي تشهد فيه أسواق الاتصالات في العالم العربي اهتماما متزايداً بالإنترنت الخلوي عالي السرعة، وأجهزة الخلوي ذات الأداء العالي المدعمة بخدمات الإنترنت عالي السرعة، الأمر الذي يطور ويوسع مفهوم “محتوى الخلوي” و”الخدمات المضافة”، وذلك طبقا لمجموعة المرشدين العرب، وهي شركة الأبحاث الإقليمية التابعة لبنك الاستثمار العربي الأردني.

وأفاد جواد عباسي، مؤسس ومدير عام مجموعة المرشدين العرب قائلا :”مع تواجد شبكات الخلوي عالية السرعة والهواتف الذكية، ازداد استخدام مشتركي الخلوي للإنترنت من خلال أجهزتهم الخلوية. فقد أوضحت الدراسات الأخيرة لمجموعة المرشدين العرب أن ما نسبته 63% من مستخدمي الإنترنت في الأسواق العربية الرئيسة مثل المملكة العربية السعودية يستخدمون الإنترنت من خلال هواتفهم الخلوية (عبر خدمة الجيل الثالث أو الـWiFi)، في حين كانت هذه النسبة 47% في عام 2008″. وأضاف عباسي: “مع توافر الهواتف الذكية على نطاق واسع في العالم العربي، سارع صانعو المحتوى ومطورو التطبيقات إلى الاستفادة من الفرص المتاحة من خلال وجود هذه الأجهزة. وتشير دراساتنا ايضا إلى أنه مع نهاية شهر آذار 2011 كان هناك أكثر من 800 تطبيق عربي، إما مبتكر من قبل مطوري تطبيقات عرب، أو متواجدة باللغة العربية لدى المنصات الثلاث الرئيسة (متاجر تطبيقات أبل وبلاك بيري وأندرويد)، وهذا الرقم يتزايد بسرعة مع توفر تطبيقات جديدة تنشر يومياً”.

وإن تزايد انتشار شبكات الخلوي عالية السرعة والهواتف الذكية في أسواق الاتصالات في العالم العربي بدأ يغير أوجه استخدام المستهلكين للمحتويات الرقمية. سوف يناقش المتحدثون والمشاركون في مؤتمر المرشدين العرب السنوي الثامن لاندماج وسائل الإعلام والاتصالات هذه التطورات والمتغيرات في واقع الاتصالات بما يتضمنه من تحديات وفرص.

ويذكر أن الراعي الرئيس لمؤتمر المرشدين العرب الثامن لاندماج وسائل الإعلام والاتصالات للعام 2011 هو شركة زين.Zain

ومن جانبه، قال الدكتور عبد المالك الجابر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة زين والرئيس التنفيذي لزين الأردن ” إن صناعة تطوير المحتوى تحتل اليوم مكانة هامة في قطاع الاتصالات، مشيرا إلى أن زين الأردن أدركت في وقت مبكر متطلبات العصر الحديث وتوجهات سوق الاتصالات المستقبلية؛ إذ بدأت منذ العام الماضي بالانتقال نحو تطوير المحتوى، وقد أثبتت النتائج نجاحا ملموسا هائلا توجت بفوز الشركة بجائزة أفضل تطبيق للمحتوى العربي على مستوى المنطقة”.

وأضاف الدكتور الجابر أن شركة زين ركزت في استراتيجيتها على الاستثمار في التطبيقات المبتكرة وتطوير المحتوى على الهاتف الخلوي بطريقة تتوافق مع احتياجات المجتمع المحلي وتتماشى مع ثقافته، وبشكل يساهم في نشر المعرفة و توسيع آفاقها، وذكر أن الأرقام الدولية تتوقع أن يصل عدد التطبيقات على الهواتف الخلوية إلى 1.8 بليون تطبيق بين عام 2008 – 2014، خاصة وأن أهمية صناعة المحتوى تزداد مع تزايد أهمية الجهاز الخلوي في الحياة اليومية للإنسان المعاصر، في ظل تسارع وتيرة الحياة اليومية وتغير النمط المعيشي للزبائن.

وأكد أن اطلاق زين لتقنية الإنترنت اللاسلكي عالي السرعة الـ HSPA+ ساهم في تعزيز موقع الشركة الريادي كمشغل متكامل يملك أكبر شبكة في الأردن، كما أن التكنولوجيا الجديدة ستلعب دور فاعلا في زيادة نسبة انتشار الإنترنت في الأردن، بما يتماشى مع الرؤى الملكية في بناء مجتمع مبني على المعرفة.

كما يحظى المؤتمر أيضاً بدعم ورعاية كل من شركة Qualcomm ، Arabsat، Motorola، Umniah، Ericsson، Orange، وOracle.

كما أكد إيهاب حناوي الرئيس التنفيذي في أمنية على اهتمام الشركة برعاية المؤتمر الثامن لاندماج وسائل الاتصالات والإعلام، مبيناً أهمية هذا الحدث الإقليمي المهم في تبادل الخبرات والآراء ما بين العديد من الخبراء والقادة في مجال الاتصالات محلياً وعربياً وعالمياً، باعتباره منصة لمناقشة أهم المستجدات في القطاع، والتحديات التي تواجهه، للارتقاء بمستوى الخدمات والحلول المقدمة للمستهلك في المنطقة. كما وتطلع حناوي إلى أن يثمر المؤتمر هذا العام عن نتائج إيجابية تدعم قطاعي الاتصالات والإعلام، وتصب في مصلحة سوق الاتصالات الأردني.

وعن اهتمام أمنية بموضوع تطوير المحتوى والتطبيقات الخاصة بالهواتف الخلوية، أضاف حناوي،: “قمنا بطرح مبادرة تطوير تطبيقات الهواتف الخلوية في المملكة، ساعين من خلالها إلى دعم مواهب وقدرات الشباب الأردني في مجال تطوير محتوى وتطبيقات الهواتف الخلوية، بالإضافة إلى إثراء المحتوى للهواتف الخلوية على المستويين المحلي والإقليمي على حد سواء، وذلك ضمن هوية الشركة المؤسسية المنتمية للتكنولوجيا والإبداع، وفي سياق رؤيتها الهادفة إلى المساهمة في أن يصبح الأردن مركزاً إقليمياً لتطوير محتوى الهواتف الخلوية.” وأضاف: “نحن سعداء بإطلاق شركات الاتصالات الأخرى مبادراتها في مجال تطوير محتوى وتطبيقات الهواتف الخلوية، ونفخر باتباعها لخطانا في هذا المجال، فيما يساهم في رفع مستوى التنافسية، وبالتالي النهوض بمستوى الخدمات المقدمة في هذا المجال، ويمنح المطورين الشباب الفرصة للوصول إلى الأسواق الإقليمية وحتى العالمية”.

هذا وتشمل الشركات العارضة Damamax، Mada Jordan، وJWT. من بين 21 شركة عالمية وإقليمية ستعرض في المؤتمر.

كما ويتحدث في المؤتمر واحد وخمسون متحدثا ومتحدثة من قادة قطاعي الاتصالات والإعلام من أصحاب الخبرة الواسعة والرؤى المستقبلية الثاقبة. وفي إطار سعيها المتواصل من أجل دفع عجلة التطور في صناعة المعلومات والتكنولوجيا العربية، فإن مجموعة المرشدين العرب قد أعفت شركات الاتصالات والإعلام المشاركة من دفع رسوم التسجيل. كما منحت الوفود التي قامت بالتسجيل لحضور المؤتمر فرصة الحصول مجانا على ما تشاء من تقارير مجموعة المرشدين العرب.

  • 14962
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE