×
×

باحثون يكشفون… هواتف الآي فون تسجل تحركات المستخدمين

على هامش مؤتمر ويب 2.0 المنعقد في سانتا كلارا، أعلن الباحثان آلاسدير ألان وبيت واردين أن كلا من أجهزة الآي فون والآي باد الجيل الثالث تقوم بتخزين معلومات كاملة عن موقع الجهاز في ملف سري يتم حفظه داخل الجهاز. وأشارا إلى أن هذه الأجهزة بدأت عملها في تسجيل هذه المعلومات منذ إطلاق الآي فون4 في 2010. 

وعلى الرغم من غرابة وغموض هذا الإجراء، إلا أنه ما يثير الدهشة هو أن الملف المحفوظ باسم consolidated.db يتزامن مع النسخة الاحتياطية للمعلومات الموجودة على جهازك، مما يعني أن هذا الملف سيكون موجود على أي جهاز قمت بعمل تزامن بينه وبين جهاز الآي فون. ويمكن استخدام هذه البيانات لرسم خرائط تفصيلية توضح الأماكن التي تردد عليها حامل الجهاز. 

وحتى الآن لا يوجد أي دليل حول استخدام شركة آبل لهذه المعلومات، فأي شخص لا يمكنه الوصول إلى النسخة الاحتياطية للمعلومات لا يمكنه الإطلاع على الملف الخاص بتحركاتك. وتعجب الباحثان من تضمين آبل لهذه الخاصية في أجهزتها، إلا أنه على ما يبدو إجراء متعمد. 

وأرجع البعض السبب في ذلك، إلى رغبة آبل في التعرف على جودة وقوة الإشارة في المواقع المختلفة أو أن هذا الإجراء ضرورة لأحد الأسباب التقنية. وبالغ البعض في أنهم ذهبوا إلى الحد أن هذه الخاصية ناتجة من عمليات اختبار خاصية تحديد المواقع GPS. وأي كان السبب، على شركة آبل أن تقدم تفسيرًا سريعًا ومنطقيًا لذلك.

  • 14628
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE