×
×

أوراكل تتخلى عن OpenOffice

أعلنت شركة أوراكل عن إسقاطها لحزمة تطبيقات OpenOffice من مجموعتها للتطبيقات ذات الاستخدام التجاري، مقررة في نفس الوقت تقديم الكود إلى مجتمع المصدر المفتوح.

وكانت الشركة قد أوضحت في بيان لها أنه ستركز جهودها فيما يتعلق بالمصدر المفتوح على كل من MySQL و Linux حيث يتمتعان بقاعدة جماهيرية كبيرة من الشركات والمؤسسات الحكومية، فيما لو توضح الشركة إذا ما كانت ستواصل الاستثمار في حزمة OpenOffice أم لا.

يذكر أن حزمة OpenOffice خرجت للنور كمحاولة لشركة Sun ترمى من وراءها تقديم بديل مفتوح المصدر لحزمة مايكروسوفت المكتبية المعروفة Office ويدعم في نفس الوقت معيار أو صيغة Open Document Format المعروف اختصاراً بـ ODF، وقد حققت الحزمة فعلاً نمواً ونجاحاً كبيران، ففي بعض الأحيان كانت تتعرض خوادم شركة Sun لحمل زائد من الطلبات التي تسعى للاستفادة من الحزمة المكتبية مفتوحة المصدر.

ولكن استحواذ أوراكل على شركة Sun مؤخراً، أدى إلى وجود خلاف بين أوراكل والمطورين الرئيسيين في مشروع حزمة OpenOffice وهو ما دفعهم للاتجاه نحو إنشاء حزمة مكتبية أخرى مفتوحة المصدر تسمى LibreOffice وبدأت فعلاً الحزمة الجديدة في استحواذ المزيد من الاهتمام من قبل المطورين وبدأ العديد منهم يهجرون OpenOffice لصالح الحزمة الجديدة.

ويأتي الإعلان الأخير لشركة أوراكل بمثابة إعلان وفاة لحزمة OpenOffice الذي أسسته Sun، أو يؤدي على أفضل تقدير حصول عملية دمج بين فريقي OpenOffice وLibreOffice.

  • 14594
  • المصدر المفتوح
  • open-source-news
Dubai, UAE