×
×

نظرة على مزايا نظام WebOS 3.0

كشف موقع PreCentral عن مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالإصدار الثالث المرتقب من نظام التشغيل المحمول WebOS، والذي من المفترض أن يسجل حضوره على الكثير من المنتجات الجديدة في الفترة المقبلة، وقد قام الموقع الذي يوصف بأنه أهم منتدى يجمع عشاق ومستخدمي هذا النظام التشغيلي الحديث.

وقد قام موقع PreCentral باستعراض أهم المزايا في الإصدار الثالث، وكان أبرزها تخلي HP، المطورة للنظام، عن عدم خدمة Google Maps بل ستعتمد على إصدار جديد من خدمة Bing Maps من مايكروسوفت، في حين أوضح الموقع أن بقية التطويرات جديدة تماماً لم تتوافر في الإصدارات السابقة وهي كالتالي:

1- Launcher: زر سهمي الشكل على الشاشة الرئيسية في الجانب السفلي الأيمن يعمل على تشغيل أبواب tabs جديدة تسمى All وFavorites.

2- إعادة ترتيب التطبيقات: يمكن الاستفادة من نمط التحرير edit mode بحيث يمكن نقل أو مسح من صفحة التشغيل المخصصة، وهي العملية التي يجب إنهاءها بالأمر done.

3- Just Type: تم إدخال الأبواب إلى خاصية البحث الشامل لنظام WebOS، كما في زر Launcher.

4- لوحة المفاتيح الافتراضية: تم تزويدها بإمكانية توقع النصوص أو الكلمات المدخلة.

5- الإشعارات: أصبحت الآن في أعلى الشاشة بجوار قائمة الجهاز، كما يمكن الانتقال بسهولة بين الإشعارات الواردة من البرنامج الواحد، مع إمكانية “التعمق” في قراءة أحد تلك الإشعارات بدون أن يؤدي ذلك مسح الرسالة أو يجعلها مصنفة كرسالة “مقروءة”.

6- المتصفح: برنامج التصفح أصبح اسمه الآن Browser وليس Web كما في الإصدارات السابقة، وقد تخلى المتصفح الجديد عن شبكة أيقونات علامات التسجيل وتم استبدالها بزر Bookmarks/History الذي سيقدم قائمة تتضمن أزرار فرعية وهي Bookmarks وHistory وDownloads في الجانب العلوي من الشاشة، كما يقدم شريط في الأسفل يوضح مستوى تحميل الصفحات الإلكترونية ويختفي تماماً عندما يكتمل تحميل الصفحة.

7- التقويم: تم إعادة تصميم تطبيق التقويم، بحيث يتم تقديم التقويم الحالي في منتصف الشاشة مع توفير أزرار في الأسفل لإنشاء أحداث وفعاليات، والانتقال بين أنماط عرض التقويم، أما الأزرار في أعلى الشاشة تسمح بالانتقال بين التقويمات المختلفة، وأبرز ما يميز التقويم الجديد في الحقيقة هو تصميمه ومظهره فيما لم تختلف الوظائف أو الإمكانيات في شيء.

8- البريد الإلكتروني: يشبه كثيرا البريد الإلكتروني في جهاز iPad، حيث اختفت قائمة المجلدات في النمط Portrait ولكنها موجودة في النمط Landscape، فيما تسمح الأزرار السفلية للمستخدم بكتابة رسائل جديدة والعديد من الوظائف الأخرى.

9- العرض: النمط المشابه لحماية الشاشة Screen Saver أصبح أكبر وأكثر تمدداً، كما يتوافر أيضاً خياري Agenda و Photo، ولكن الخيار Time هو الوحيد الذي يعمل حيث يوفر نمطي مختلفين لعرض الوقت.

10- الخرائط: كما أسلفنا انتقل دعم النظام إلى Bing Maps، كما قدم الإصدار الجديد واجهة حديثة مختلفة لتطبيقات الخرائط مع شريط بحث في الأعلى، والذي يوفر أيضاً إمكانية الوصول إلى عمليات البحث الحديثة وقائمة المفضلات، بجانب النمط Directions، وخاصية عمليات بحث مقترحة Suggested Searches، كما يمكن للمستخدم الآن تشغيل أو إغلاق نظام GPS بمنتهى السهولة، مع إمكانية الانتقال أيضاً بسلاسة بين أنمط العرض المختلفة للخرائط.

11- الصور والفيديوهات: بعد كان هناك تطبيقين مختلفين للصور والفيديوهات أصبحا الآن تطبيقًا واحدًا يدعى Photos & Videos، كما توجد حالة من الاندماج بين الصور على الجهاز والصور على الفيسبوك، كما يوفر التطبيق الآن المزيد من أنماط العرض للصور، كما يتم عرض التعليقات على الفيسبوك المرتبطة بالصور.

12- تطويرات أخرى: تم تقديم تطويرات كبيرة على تصميم ووظائف العديد من التطبيقات الأخرى على النظام مثل الموسيقى، والرسائل، والمذكرات.

  • 14579
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE