×
×

أندرويد يتفوق على أنظمة التشغيل الأخرى في الولايات المتحدة

ذكرت إحصائيات أجرتها شركة Nielsen Wire، أن نظام تشغيل أندرويد استطاع في يناير الماضي أن يتفوق على منصات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية المنافسة كنظامي تشغيل الأيفون (iOS) وبلاك بيري، فضلًا عن زيادة شعبيته بين المستخدمين الأصغر سنًا. هذا الأمر جعل شركة HTC ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد كل من أبل وRIM متقدمة بذلك على سامسونج وموتورولا.

أظهرت هذه الإحصائيات أن حصة نظام تشغيل أندرويد في السوق قد ارتفعت من 27% في ديسمبر إلى 29% في يناير بعد أن أمضى النظام سنة من النمو الهائل في عام 2010، بينما انخفضت حصة نظام تشغيل أبل iOS من 28% إلى 27% محتفظة باستقرارها إلى حد كبير خلال العام الماضي. وظلت RIM محتفظة بحصتها عند 27% منذ يناير ولا تزال تحاول أن تعكس شريحة ملحوظة. وحصل كل من ويندوز7 وويندوز موبايل الأنظمة الخاصة بمايكروسوفت على 10% من حصة السوق، كما حصل webOS  نظام تشغيل HP ونظام تشغيل بالم على 4% لكل منهما ولم يحصل نظام تشغيل سمبيان، الذي تستخدمه نوكيا، سوى على 2%.

أما من حيث المنافسة بين الشركات المصنعة فقد تصدرت كل من آبل و RIM القائمة بنسبة 27% لكل منهما حيث يمتلكان الأجهزة ومنصات التشغيل. وتأتي شركة HTC التي تعمل من خلال منصات غير مصنعة من قبلها في المركز الثالث حيث استطاعت أن تصل بحصتها إلى 19% من حصة السوق، 12% من هذه الحصة لصالح أندرويد و7% منها لصالح نظام تشغيل ويندوز7 وويندوز موبايل. بينما حصلت موتورولا على 11%، 10% منها من نظام أندرويد و1% من نظامي ويندوز7 وويندوز موبايل. وتمتلك سامسونج7% من سوق الولايات المتحدة الأمريكية، 5% من حصتها بفضل أندرويد و2% تعود إلى أنظمة تشغيل مايكروسوفت.

من ناحية أخرى، يبدو أن نظام تشغيل أندرويد يجذب المستخدمين الأصغر سنًا. فـ6% من مبيعاتها للفئة العمرية من 18 إلى 24 سنة متفوقة بذلك على نظام تشغيل أيفون و RIM الذي حصل كل منهما على 4%. حيث تبيع أندرويد أفضل بنسبة 50% لهذه الفئة العمرية وهو الأمر الذي يشير إلى أن المستخدمين الأصغر سنًا أكثر قدرة على الاستجابة للخيارات المتعددة للأجهزة والأسعار المتاحة، وهذا يبشر بمزيد من التفوق لأندرويد مع اتساع سوق الهواتف الذكية. ولعل جذب المستخدمين الصغار أمر جيد بالنسبة للمبيعات طويلة الأجل.

 

[nggallery id=14291]

  • 14291
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE