×
×

مستخدمي Gmail يفقدون رسائلهم

تفاجأ أمس عدد كبير من مستخدمي بريد Google Gmail بعدم وجود أي رسائل في بريدهم الالكتروني. حيث تدفقت العديد من الرسائل على موقع التدوين المصغر تويتر اشتكى فيها المستخدمون من فقدان رسائلهم الموجودة على الجي ميل.

ذكرت التقارير الأولية أمس أن نحو 29% من مستخدمي جي ميل أي ما يقرب من 600 ألف مستخدم قد تضرروا بسبب انتشار أحد البرمجيات الخبيثة مما تسبب في فقدانهم لرسائلهم، إلا أنه بعد مراجعة هذه التقديرات تقلص الرقم إلى تضرر 0.8% من المستخدمين (أي تقريبًا 150 ألف مستخدم) ثم تم تقليص العدد مرة أخرى ليتم الإعلان اليوم عن أن حجم المتضررين النهائي لا يتعدى 0.2% من إجمالي مستخدمي الجي ميل أي ما يقرب من 40 مستخدم فقط من  إجمالي200 مليون مستخدم لبريد الجي ميل.

صرحت جوجل اليوم أن جميع بيانات المستخدمين المتضررين آمنة وسليمة ، ضمن خدمتها للنسخ الاحتياطي، المتوفرة في مكان سري، والمعتمدة على  أشرطة التخزين التقليدية. فرغم تبني جوجل لأحدث التقنيات، من قبيل الحوسبة السحابية، لتخزين بيانات المستخدمين، إلا أنها تحتفظ أيضا بالبيانات مسجلة على أشرطة بطريقة تقليدية. ولعل هذا من حسن حظ جوجل، فقد كان من شأن هذا الحادث أن يُفقد جوجل مصداقيتها لدى عدد كبير من مستخدميها.

حسب نفس التصريح، فإن نقل البيانات من أشرطة التخزين إلى الخوادم السحابية مرة أخرى قد يستغرق بعض الوقت قبل عودتها مرة أخرى للمستخدمين.

  • 14261
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE