×
×

انترنت اكسبلورر9 ما بين المزايا والعيوب

على ما يبدو أن شركة مايكروسوفت قد تأثرت بشكل كبير بسبب الانخفاض المطرد الذي شهدته حصة متصفحها. حيث انخفضت حصة انترنت اكسبلورر في السوق العالمي. فوفقًا لموقع StatCounter انخفض حصة المتصفح من 68.5% في يوليو/ تموز 2008 إلى 46% في الوقت الراهن. ولذلك قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق انترنت اكسبلورر9 في محاولة منها لاستعادة حصتها في السوق مرة أخرى.

ولعل أهم ما يميز انترنت اكسبلورر 9 محرك محرك  chaka للجفافا سكربت ذو التكامل الكامل والعميق مع نظام التشغيل ويندوز 7 وواجهة مستخدم أسهل وألية لتسريع الرسوم. وعلى الرغم من أن الخصائص الداخلية مختلفة إلا أن واجهة مستخدم انترنت اكسبلورر9 تشبه إلى حد ما متصفح كروم من بعض الجوانب. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل سيكون انترنت اكسبلورر9 قادرًا على وقف خسارة المتصفح لحصته في السوق، وللإجابة على هذا السؤال سنقوم باستعراض مميزات وعيوب اكسبلورر9. 

الإيجابيات:
إن نسخة انترنت اكسبلورر 9 الحالية تبدو أكثر سلاسة من النسخة التجريبية. كما تشمل دعم تحديد المواقع الجغرافية، ووسوم الفيديو من خلال استخدام تقنية جوجل للترميز HTML5 مميزات WebM. فضلًا عن ذلك، هناك العديد من تحسينات الاستخدام. فيمكنك الآن وضع الألسنة في صفوف منفصلة الأمر الذي من شأنه أن يسهل عملية إدارة العديد من الألسنة. وهناك عدد كبير من المميزات اليدوية مثل الضغط على مفتاح لإظهار الشريط الخاص بالقائمة Alt. 

أما عن أهم وأكبر التغييرات فكانت من ناحية الأمن والخصوصية. حيث تعتبر خاصية الحماية من التتبع أحد أهم المميزات في انترنت اكسبلورر. وتتيح لك هذه الميزة غلق بعض المواقع المحددة من تتبع حركة نشاطك على الانترنت، مما يحمي المستخدم من التعرض لنفس الإعلانات الموجودة على معظم المواقع. كما يمكنك تحميل قائمة حظر لمواقع الطرف الثالث مما يسهل عليك استخدام هذه الميزة . كما يمكنك إضافة الاختصارات إلى شريط المهام الخاص بويندوز7. وتعتبر ميزة تثبيت المواقع ميزة مهمة خاصة بالنسبة للمواقع التي يتم استخدامها بشكل متكرر. 

السلبيات:
 فبالرغم من أن دعم HTML5 حقيقي وملحوظ إلا أنه ليس شاملًا كما زعمت شركة مايكروسوفت.فوفقًا لعدد من الاختبارات فقد سجل متصفح انترنت اكسبلورر 116 درجة مقابل 207 لسافاري 5.0 و244 درجة لكروم10. ويذكر أن عملية تطور متصفح انترنت اكسبلورر بطيئة للغاية. فقد أعلنت مايكروسوفت عن متصفحها انترنت اكسبلورر منذ مارس/ آذار 2010. إلا أنه عندما تم إطلاقه لم يكن جذابًا بالشكل المطلوب لأن المتصفحات الأخرى المنافسة قد تحسنت بشكل كبير. 

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من انترنت اكسبلورر 9 يمثل تجربة مميزة وممتعة، إلا أنه من الصعب ضبطه بسبب تناثر الخيارات في جميع أنحاء واجهة المستخدم. فبعضها في المربع الخاص بخيارات الانترنت، والبعض في قائمة الإعدادات وبعضها يكون في ألسنة منفصلة. كما أن الأيقونة الخاصة بخدمة آر أس أس قد اختفت حيث يجب في البداية أن تجعل الشريط الخاصة بهذه الميزة مرئيًا. وعلى الرغم من كل هذه التحفظات، إلا أن انترنت اكسبلورر9 يمثل تحسنًا ملحوظًا عن انترنت اكسبلورر8. 

يذكر أن انترنت اكسبلورر 9 لا يعمل مطلقًا على ويندوز اكس بي. إلا أنه بمجرد الضغط على مفتاح اف  12 يمكنك التمتع بأدوات رائعة للتطوير. وبشكل عام فإن متصفح انترنت اكسبلورر 9 متصفح حديث وسريع.

  • 14211
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE