×
×

الأجهزة اللوحية بين السالب والموجب

انتشرت في الآونة الأخيرة الأجهزة اللوحية بشكل كبير، الأمر الذي جعل الكثير من الأشخاص غير قادرين على تحديد الجهاز اللوحي الأنسب بالنسبة لهم، فالسؤال هنا: لماذا تريد شراء الجهاز اللوحي. 

وفيما يلي دليل موجز يساعدك في اتخاذ القرار فيما إذا كنت بحاجة إلى جهاز لوحي أم لا. وفي الوقت الحالي إذا كنت عازم على شراء جهاز لوحي فننصح بشراء آي باد أو إذا كنت من محبي أندرويد فيمكنك اقتناء جالاكسي تاب. أما إذا لم تحسم أمرك بعد فمن الأفضل الانتظار حتى يتم إطلاق آي باد2 ومجموعة الأجهزة اللوحية الجديدة مثل Xoom، Playbook و TouchPad. 

بعض الأسباب التي تدفعك لشراء جهاز لوحي وبعض الأسباب الأخرى التي تجعلك تعزف عن اقتنائه: 

1- الأجهزة اللوحية بمثابة أجهزة قارئات الكترونية. على الرغم من أن العديد يشكون من أن تجربة القراءة على الأجهزة اللوحية لا تركز بشكل كبير على هدف واحد مثل القارئات الالكترونية وأن النصوص ليست قانونية كما هو الحال مع القارئات الالكترونية، إلا أن ذلك لم يمنع العديد من الأشخاص من تحميل ملفات PDFs، الملفات الكوميدية، مقالات الانترنت الطويلة. بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تقوم بعرض كتب الأطفال الملونة الأمر الذي لم تقم به كيندل حتى الآن. 
2- يمكن وصف الأجهزة اللوحية بأنها محطات إنتاج محمولة. حيث يتم عرض تقويم ونافذة للبريد الالكتروني على شاشة كبيرة. وعلى الرغم من أن العديد من الهواتف المحمولة تعمل الآن من خلال تطبيقات إدارة المعلومات الشخصية إلا أن التجربة التي تقدمها الأجهزة اللوحية أفضل كثيرًا. 
3- الأجهزة اللوحية أفضل من أجهزة اللاب توب القديمة. إذا كنت لست بحاجة إلى الكتابة بشكل مكثف، فإن الأجهزة اللوحية يمكنها معالجة وحفظ محتوى أكبر من لاب توب قديم، بالإضافة إلى وجود عدد من التطبيقات والألعاب حديثة. 
4- الأجهزة اللوحية مناسبة للاجتماعات. ففي حين يجب عليك أن تكون منتبهًا خلال الاجتماعات، فإن الأجهزة اللوحية وسيلة ممتازة لتدوين الملاحظات بشكل غير ملحوظ، وإذا شعرت بالملل أثناء الاجتماع يمكنك اللعب أو استخدام التطبيقات الأخرى من خلال الوضع الصامت. 
5- الأجهزة اللوحية تسهل عملية تبادل الصور وتقديم العروض. فهي أجهزة ممتازة لتجربة مشاركة الصور الجماعية كما أنها وسيلة ممتازة للعاملين في مجالات التأمين، العقارات، ومندوبي المبيعات. 
6- الأجهزة اللوحية مناسبة لعرض الأفلام والموسيقى. كما أنه جهاز مناسب للأطفال خاصة في السيارة حيث أنه أرخص تكلفة من تثبيت وتركيب شاشات LCDs في مسند الرأس بالسيارة. كما يمكن الاستمتاع ومشاهدة الأفلام على متن الطائرة من خلال أجهزة الآي باد. 
7- الأجهزة اللوحية أرخص كثيرًا من أجهزة اللاب توب الجديدة. إذا تعرض اللاب توب الخاص بك لعطل ما وتفكر في شراء جهاز نت بوك جديد. لا داعي لكل هذا التفكير فإن الأجهزة اللوحية على قدم المساواة وربما أكثر فاعلية من جهاز لاب توب بما يعادل 500 دولارًا. 
8- الأجهزة اللوحية لا تتعرض للأعطال بشكل كبير أو مشاكل عدم الاستجابة. أو على الأقل عندما تتعرض للأعطال فإن الأمر ليس بهذه الخطورة. فمن خلال القيام بعملية إعادة تشغيل سريعة يعود الجهاز للعمل بشكل طبيعي. 
9- تناسب الأجهزة اللوحية ظروف السفر والانتقال. حيث عادة ما تعمل الأجهزة اللوحية من خلال شبكات الجيل الثالث والواي فاي فضلًا عن أن شاشته الكبيرة ومساحة التخزين ضخمة مناسبة للاحتفاظ بالخرائط والأدلة السياحية والقواميس. 
10- الأجهزة اللوحية جذابة ورائعة، حيث تضفي عليك الإحساس بأنك تعيش في المستقبل.

وفيما يلي أبرز 5 سلبيات يجب أن تأخذها بعين الاعتبار لدى شراء جهاز لوحي:

1- هل الأجهزة اللوحية سهلة الحمل والتنقل مثل الهواتف المحمولة؟ على الرغم من أنه لا يحتاج إلى حقيبة إضافية لحمله لكنه على أي حال ليس بسهولة حمل الهواتف المحمولة والتنقل بها.
2- أين الألعاب؟ ولا نقصد هنا الألعاب البسيطة مثل الطيور الغاضبة. فعلى الرغم من الإمكانيات الهائلة التي تتميز بها الأجهزة اللوحية إلا أنه إذا كنت من هواة الألعاب فلن يمكنك القيام بذلك من خلال الأجهزة اللوحية. 
3- هل يمكنك القيام بأي من هذه الأشياء على الأجهزة اللوحية؟ هل يمكنك العمل من خلال برنامج الفوتوشوب، كم سيستغرق الجهاز من الوقت لعرض مقطع فيديو. على ما يبدو أن الجهاز المكتبي (معالج رباعي النواة)، يمكنه تشغيل مقطع الفيديو 800 مرة متتالية قبل أن يقوم الجهاز اللوحي بعرض المقطع مرة واحدة. 
4- يمكنك تصفح الانترنت من خلال الجهاز اللوحي بينما تشاهد التلفزيون وأنت مسترخي على الأريكة. هذا جيد ولكن لماذا تقوم بشراء آخر، بينما يمكنك تصفح الانترنت من خلال جهاز لاب توب وأنت تشاهد التلفزيون.
5- ربما ستخرج أجهزة أفضل إلى النور قريبًا. فكلنا نتذكر عندما ظهر النت بوك منذ عدة سنوات وأنها مستقبل الحوسبة. الآن لم يعد أحد يسمع كثيرًا عن أجهزة النت بوك بسبب ظهور الأجهزة اللوحية وفي خلال عدة سنوات ستصبح الأجهزة اللوحية أيضًا جزء من الماضي. 

  • 14209
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE