×
×

10 مواقع إنترنت عالمية تستحق المتابعة في عام 2011

مع تزايد عدد المواقع والخدمات على شبكة الإنترنت، برز عدد منها استقطب اهتمام المتابعين المتخصصين، ونتناول في هذه الموضوع أكثر 10 مواقع إنترنت جديرة بالمتابعة خلال العام 2011: 

1. Kickstarter
يعتبر موقع Kickstarter منصة لتمويل الجهود والأنشطة الإبداعية وقد تأسس في أبريل/ نيسان 2009 وحقق نجاحا نسبيًا في عام 2010، إلا أنه ما زال لديه الكثير ليقدمه في عام 2011. وقد ضرب نهج كل أو لا شيء الفريد من نوعه على وتر حساس لكل من الممولين والمبدعين. فهو يسمح للأفراد المغامرين بتخطي المؤسسات التقليدية لصناعة فيلم، ألبوم غنائي، إقامة حدث ما أو حتى صناعة منتجات. وقد ساعد موقع Kickstarter الكثير من المشاريع في جمع مئات الملايين من الدولارات في عام 2010. 

2. OpenLeaks
من الممكن أن يصبح موقع أوبنلكيس البديل لموقع ويكيليكس في عام 2011، ليس فقط باعتباره وجهة ولكن أيضا باعتباره  قادرًا على القيام بما كان يقوم به موقع الويكيليكس الشهير. وخلافًا لموقع الويكيليكس، يسعى موقع أوبنليكس أن يكون وسيطًا بين المخبرين وسائر المؤسسات ويضم الموقع بعض أعضاء موقع ويكيليكس السابقين. وسيركز الموقع بشكل أكبر على أن يكون خدمة تكنولوجية للمؤسسات الإخبارية، بحيث يتيح لقراء هذه المؤسسات نشر الوثائق المسربة على مواقعهم بشكل أسهل. الأمر الذي سيجعل المسئوليين والسياسيين يبتعدون بتفكيرهم عن موقع الأوبنليكس حيث أنه ليس الموقع القائم بنشر هذه المواد.

3. Klout
مع بدء انتشار أساليب التسويق الاجتماعي وتفوقها على أساليب التسويق التقليدي، بدأت الشركات في البحث عن أصحاب النفوذ الذين يمكنهم تقييم منتجاتها بشكل جيد. ويعتبر موقع Klout أحد الأدوات التي تستخدمها هذه الشركات لتتعرف على من هم المؤثرين وأصحاب النفوذ الاجتماعي الكبير. 

4. Hipmunk
يعمل موقع Hipmunk على إصلاح أي خطأ في عمليات البحث الخاصة بالرحلات من خلال أداة ذات فائدة كبيرة. وبمجرد أن يعتاد المستخدمين على واجهته ويخبرون عنه أصدقائهم سيحظى هذا الموقع بشعبية كبيرة. 

5. Gilt Groupe
بدأ موقع Gilt Groupe الذي قام بتعيين موظفيه الـ500 في عام 2010، في التوسع بشكل كبير في قطاعات متعددة (مثل صفقات شراء تحديد الموقع a la Groupon). وسيقوم الموقع بإطلاق موقع للتجارة الالكترونية في فبراير/ شباط المقبل. ومن المتوقع أن نرى مزيدًا من التطور في هذا المجال وتوسع جغرافي أكبر لمنتجاتها الحالية في عام 2011.

6. Diaspora
موقع Diaspora هو عبارة عن منصة لشبكة اجتماعية مفتوحة المصدر. وتعتبر هذه المنصة شبيهة إلى حد كبير بموقع الفيس بوك الاجتماعي الشهير خاصة مع المشاكل الكثيرة التي تعرض لها الفيس بوك مؤخرًا بخصوص الخصوصية والدعم الإداري. ومع إطلاق المنصة للمزيد من المستخدمين سنتمكن من ملاحظة تفاعل المستخدمين معها وما إذا كان يمكنها أن تحل محل عملاق المواقع الاجتماعية الشهير. 

7.  Quora
استطاع موقع Quora أن يجد مكانه بوضوح من خلال مجموعة كبيرة من المستخدمين. وفي عام 2011 من المنتظر أن يزيد عدد مستخدمي الموقع مع الحفاظ على جودة خدمة الأسئلة والأجوبة التي لا تزال حتى الآن تجذب العديد من الزوار. 

8. Grooveshark 
يعتبر موقع Grooveshark أحد المواقع القليلة التي تقدم الموسيقى بشكل مجاني للأوروبيين. يتميز الموقع بواجهة أنيقة وقاعدة بيانات عريضة تحتوي على كم هائل من الألوان الموسيقية المختلفة. ويتيح الموقع لأي شخص أن يقوم برفع ملفات الموسيقى مما يسمح لك بالحصول على أغاني لفرق غير معروفة أو قديمة وحتى الموسيقى المحلية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموقع على مجموعة واسعة ومتنوعة من المميزات مثل العديد من المقطوعات الموسيقية والعازفين، إمكانية تبادل الموسيقى والعروض الترويجية التي لا تشبه الإعلانات. بالإضافة إلى تحمل الموقع مسئولية حقوق الملكية الفكرية وقضايا التدفق النقدي التي تهدد دائما بإغلاق مثل هذه الخدمات. ومن المتوقع أن يصبح Grooveshark أكثر مواقع الموسيقى شهرة في عام 2011. 

9. دروبال 
على الرغم من أن وورد برس يحظى بشعبية أكبر في سوق أنظمة إدارة المحتوى إلا أنه في الحقيقة يتيح دروبال إمكانيات وخيارات ذات فعالية أكبر للأفراد، المؤسسات والعلامات التجارية التي ترغب في بناء مواقع قوية ومعقدة. ومع إطلاق دروبال 7 في أوائل عام 2011، استطاع فريق دروبال بنشاط التصدي بفعالية لأحد المناطق التي كانت تتعرض للنقد الشديد من جميع أنظمة إدارة المحتوى، وهي القابلية للاستخدام. كما أصبح النظام الإيكولوجي لدروبال مؤثر للغاية. وتعمل شركة Acquia الشركة التجارية لدروبال على جمع الأموال من أجل تقديم مجموعة من الخدمات التجارية  ودعم خدمات جديدة لتعزيز المنصة ككل.

10. Foursquare 
من المتوقع أن يكون له نطاق أوسع في عام 2011. ربما يبدأ في الحصول على شركات صغيرة، أو يقوم بخطوة كبيرة تجاه وادي السيلكون من أجل أن يحدث ذلك.

 

  • 14112
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE