أخبار قطاع الأعمال

جمارك دبي تستعد لإطلاق بوابة إلكترونية لحماية الملكية الفكرية

اتفقت جمارك دبي مع جهات اتحادية ودوائر حكومية محلية، على إطلاق مشروع البوابة الإلكترونية لحماية حقوق الملكية الفكرية خلال الربع الأول من العام الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي عقد مؤخراً في مبنى جمارك دبي بمشاركة ممثلين عن وزارة الاقتصاد، والهيئة الاتحادية للجمارك، والمجلس الوطني للإعلام، ودائرة التنمية الاقتصادية، وغرفة وتجارة وصناعة دبي، حيث قدم خلاله يوسف عزير مبارك، مدير أول إدارة حماية الملكية الفكرية في جمارك دبي عرضاً مرئياً للمشروع الذي تعتزم الدائرة إطلاقه بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية العاملة في إمارة دبي.

وستتضمن البوابة الإلكترونية التي سيكون الوصول إليها متاحاً لكافة أفراد الجمهور عبر الإنترنت، معلومات تفصيلية حول الملكية الفكرية، والقوانين المحلية والإقليمية والدولية المرتبطة بها، إضافة إلى إحصائيات حول ضبطيات الملكية الفكرية لكل وزارة أو دائرة أو هيئة مشاركة في المشروع، وروابط لأهم مواقع الإنترنت المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية، وعناوين مواقع الجهات الحكومية المشاركة في المشروع.

كما ستتضمن البوابة معلومات تفصيلية عن أهم الدراسات التي يقوم بها طلبة المدارس والكليات والجامعات المشاركون في جائزة جمارك دبي السنوية لحماية حقوق الملكية الفكرية، والنشاطات الطلابية التي تقام في هذا المجال بالتعاون مع الوزارات والدوائر والهيئات الحكومية.

وستتيح هذه البوابة المجال أمام الجمهور، من التواصل مع كافة الجهات المعنية بحقوق الملكية الفكرية، داخل الدولة وخارجها، وبشتى وسائل الاتصال المتاحة، للإستفسارن أو الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تسجيل العلامات التجارية، وفحص المواد المقلدة، وتقديم الشكاوي بشأن وجود سلع مقلدة في الأسواق، إضافة إلى طرق حماية المستهلك في حال تعرضه للغش التجاري.

وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة البدء في توقيع مذكرات تفاهم مع الوزارات الاتحادية، والدوائر والهيئات الحكومية، الراغبة بالإنضمام إلى البوابة، تمهيداً لإطلاقها رسمياً خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أبدت عدة جهات حكومية تعاونها مع هذه المبادرة وأكدت رغبتها في الإنضمام إليها.

وأوضح يوسف عزير مبارك، أن البوابة الإلكترونية لحماية حقوق الملكية الفكرية التي ستطلقها جمارك دبي بمشاركة العديد من الجهات الحكومية، الإتحادية والمحلية، تهدف إلى نشر مفهوم الملكية الفكرية في المجتمع، وحماية الاقتصاد الوطني والمستهلكين والمستثمرين والتجار، حرصاً على صحة وسلامة المجتمع، وتعزيزاً للتجارة المشروعة، مشيراً إلى أن جمارك دبي تولي أهمية كبيرة لمسألة توعية وتثقيف الجيل الناشىء من الأطفال والشباب بأهمية الملكية الفكرية وحماية إبداعات الإنسان لضمان استفادته من عمله وتعبه واستثماره.

وأضاف أن أهمية هذه البوابة الإلكترونية تكمن في إتاحتها الفرصة للتواصل مع جميع الجهات المعنية بحقوق الملكية الفكرية بسهولة ويسر، داخل الدولة وخارجها، ما يحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية ويضمن سلامة صحة الإنسان”.

زر الذهاب إلى الأعلى