×
×

جيتكس 2011 يجتذب أكثر من 136 ألف زائر من الخبراء والمختصين في تقنية المعلومات والاتصالات

اجتذبت الدورة الـ 30 من أسبوع جيتكس للتقنية ثالث أكبر معرض في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم أكثر من 136 ألف زائر من الخبراء والمختصين في تقنية المعلومات والاتصالات، الذين حرصوا على زيارته لاستكشاف فرص الأعمال التي يحفل بها سنوياً والاستفادة من العناصر الجديدة التي تم استحداثها هذا العام ومنها “قمة جيتكس للقادة العالميين”، التي ضمت نخبة من أبرز رواد القطاع، ومؤتمر ومعرض جيتكس للحوسبة السحابية، ومنصة “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة”، وشهدت دورة هذا العام تواجد عدد أكبر من العارضين مقارنة بدورات المعرض السابقة، كما شهدت إتمام وإطلاق عددا من الصفقات الهامة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وبهذه المناسبة، قال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث، “يؤكد النجاح غير المسبوق الذي حققه ‘أسبوع جيتكس للتقنية’ في دورته الثلاثين وفرة الفرص الاستثمارية الاستثنائية في منطقة الشرق الأوسط. وقد تجاوز المعرض توقعات جميع المشاركين على كافة الأصعدة بدءاً من تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة التي تم عرضها من قبل الشركات العالمية مروراً بندوات تبادل الخبرات والمعارف مع كبار قادة القطاع العالمي، ووصولاً إلى ندوات التواصل والتفاعل التي عملت بشكل كبير على فتح قنوات جديدة للأعمال وخلق فرص استثمارية فريدة. وقد أكد “جيتكس” مجدداً أنه في ظل استمرار الابتكار والإبداع فإنه سيواصل لعب دوره كمنصة تجمع بين عالمي التقنيات والأعمال سنوياً في دبي وتحقيق أرقى ستويات الأداء وأفضل النتائج”.

وقد شهد “جيتكس” إتمام وإطلاق عددا من الصفقات الهامة منها توقيع مذكرة تفاهم بين شركة فيكول، المزود الإقليمي الرائد لخدمات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت (VoIP)، وشركة المجموعة العالمية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، في صفقة بلغت قيمتها 120 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 440 مليون درهم. وقال الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس شركة فيكول، “تعد هذه أولى شراكة لـ ‘فيكول’ على هذا النطاق الواسع، والتي جاءت ثمرة مشاركتها في معرض جيتكس. وتشكل دورة هذا العام منصة رائعة لتأسيس وعقد الصفقات وفتح آفاق الأعمال الجديدة”.

وأعلنت شركة “لوناسات”، إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الأقمار الصناعية بالمنطقة، الاندماج مع شركة “أي دي ام أي”، التي تستحوذ على نسبة 60٪ من سوق خدمات الإنترنت السريعة في لبنان، وقال زياد تي مونلا، الرئيس التنفيذي لشركة لوناسات، وأحد العارضين البارزين في “جيتكس” لسبعة أعوام متواصلة: “يأتي اختيارنا لـ ‘أسبوع جيتكس للتقنية’ كمكان وتوقيت للإعلان عن هذه الخطوة بفضل مكانته المتنامية كملتقى عالمي لرواد قطاع الاتصالات ورجال الأعمال في الشرق الأوسط، كما انه يعد حدثاً متميزاً بالنسبة لنا”.

وفي هذا السياق، قال ميلاّد جبور، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جينيوس إديماكس” التي أطلقت عدة منتجات جديدة خلال الحدث، وسجلت إقبالاً واسعاً على منصتها: “يقدم ‘جيتكس’ في كل عام جملة من الفعاليات والمزايا الجديدة، ويسعدنا أن نتمكن خلال اليومين الأوائل فقط من دورة هذا العام من تسجيل زيادة تتراوح بين 30 إلى 40% في عائدات الأعمال مقارنة بدورة العام الماضي”.

وأعلنت شركة “باناسونيك” عن التزامها بترسيخ مكانتها كأول شركة إلكترونية للابتكار الصديق للبيئة عقب استعراضها لأكبر شاشة عرض ثلاثية الأبعاد في العالم بقياس 152 بوصة، وأول آلة تصوير بتقنية الأبعاد الثلاثة، وأوضح أنطوني بيتر، المدير المساعد ومدير عام المجموعة، باناسونيك الشرق الأوسط للتسويق أن منتجات الشركة شهدت استجابة واسعة وغير مسبوقة، وقال، “شكل ‘جيتكس’ المنصة المثالية للإعلان عن هذه المبادرة، ولطالما ساهمت مشاركتنا في هذا الحدث في تحقيق نتائج متميزة من حيث عائدات الأعمال، ولقد شهدنا هذا العام عدداً مضاعفاً من الزوار في منصتنا”.

وقال خليفة الفوراه، نائب الرئيس الأول للتسويق في شركة اتصالات، “على مدار الأعوام الثلاثين الماضية، تحول ‘أسبوع جيتكس للتقنية’ من معرض عادي إلى حدث عالمي بارز يرسي معايير جديدة للتميز في القطاع، ويوفر لمحة عن مستقبل التقنيات والمبادرات المتخصصة. ولقد شكلت دورة المعرض لهذا العام حدثاً متميزاً بكافة المقاييس”.

وقد حرصت العديد من شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية على المشاركة في دورة “جيتكس” هذا العام لتعزيز حضورها في المنطقة، واستقطاب جماهير جديدة لمنتجاتها وخدماتها. وفي هذا السياق، قالت دانا موروغان، مدير التسويق لشركة أوراكل الشرق الأوسط وأفريقيا، “يعتبر ‘جيتكس’ منصة مثالية بالنسبة لشركة أوراكل، لتسلط من خلالها الضوء على حجم وعمق الحلول التقنية التي تقدمها وتؤكد دورها الريادي في السوق، وتجدد أيضاً التزامها بتقديم أفضل الخدمات للعملاء الحاليين والمستقبليين في المنطقة “.

من جهته، قال شربل فاخوري، المدير العام الإقليمي لمايكروسوفت الخليج، “شكل معرض جيتكس بالنسبة لنا منصة مثالية لعرض تقنياتنا ومنتجاتنا المبتكرة، كما أنه يمثل فرصة مثلى تتيح لكبار الإداريين وصناع القرار الاطلاع عن قرب على المجالات التي يتعين التركيز عليها في استثماراتهم خلال العام المقبل. ولقد شهدنا اهتماماً واسعاً بمختلف منتجاتنا خلال المعرض”.

وأكد الحدث أهميته كمنصة محورية لتبادل المعارف والخبرات حول أبرز القضايا التقنية الملحة في وقتنا الراهن. وفي خطوة تهدف إلى إثراء فعالياته في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات، قدمت دورة 2010 مجموعة من المنصات الجديدة والمهمة للقطاع، بما فيها “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة”، و”مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية”، و”قمة جيتكس للقادة العالميين” برعاية “إتش سي إل”.

وبدوره قال تومو شيمزو، مدير عام قسم حلول الأعمال في شركة “شارب” عملاق الإلكترونيات التي سجلت نتائج مشابهة، “لقد كانت مشاركتنا في معرض ‘جيتكس’ لهذا العام متميزة بكافة المقاييس، فقد شهدنا نسبة أعلى من الزوار لمنصتنا، بمعدل ارتفاع وصل إلى 40% “.

واختتم المرّي، “ساهمت فرص التواصل الإقليمية والدولية الاستثنائية التي وفرها ‘جيتمس’ لقطاع الأعمال، والتي أثمرت عن العديد من الشراكات المجزية وتحالفات الأعمال للشركات في مختلف أنحاء المنطقة، في ترسيخ مكانة منطقة الشرق الأوسط كأحد أسرع أسواق التقنيات نمواً في العالم، كما أنه يعد دليلاً واضحاً على التطور الكبير الذي يشهده مجتمع أعمال تقنيات الاتصالات والمعلومات في المنطقة. وفي ضوء الإشادة الواسعة التي حظيت بها دورة هذا العام كأكثر الدورات نجاحاً في تاريخ الحدث، فإننا سنواصل العمل بجد على ضمان ارتقاء ‘جيتكس’ إلى آفاق أفضل في كل عام، من أجل دعم وتوفير مثل هذه الفرص المتميزة”.

وأكد “أسبوع جيتكس للتقنية” المكانة الرائدة لـ “مركز دبي التجاري العالمي” كموقع عالمي المستوى يضم بنية تحتية متطورة تتيح له استضافة أبرز الفعاليات العالمية. وساهمت محطة مترو “مركز دبي التجاري العالمي” التي تم افتتاحها مؤخراً في تيسير وصول الزائرين والعارضين، كما نجحت إدارة حركة السير نجاحا باهرا ومتميزا في تنظيم حركة عشرات الآلاف من الزوار، من خلال توفير المزيد من رحلات الحافلات، وخدمات النقل المخصصة.

ويعد “أسبوع جيتكس للتقنية”، أحد أكبر ثلاثة أحداث في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، بتقديم المزيد من الابتكارات الجديدة خلال عام 2011 مرتكزاً في ذلك على النجاح غير المسبوق والنتائج القياسية التي حققها خلال دورته الثلاثين، ليؤكد بذلك مكانته الرائدة كمنصة مهمة دأبت على توفير الفرص التجارية المميزة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مدى ثلاثة عقود.

وسيستقطب المعرض، الذي يشهد تطوراً مستمراً، في دورته القادمة أحدث الابتكارات والمفاهيم والاستراتيجيات إلى منطقة الشرق الأوسط وذلك كجزء من التزامه بدفع عجلة نمو وتطور قطاع التقنية في المنطقة. كما ستوفر المزايا والعناصر الجديدة التي سيضيفها ضمن مجالات رئيسية مثل الحماية الأمنية والاتصالات والتجارة الإلكترونية رؤى لا مثيل لها حول التحديات والفرص في سوق تقنية المعلومات والاتصالات بالشرق الأوسط.

وستشهد الدورة القادمة من المعرض إضافات جديدة للحدث منها منصة جيتكس للوسائط الرقمية التي ستركزعلى كافة جوانب البحث الإلكتروني بدءً من كيفية تحقيق الاستفادة المثلى من تقنيات التسوق عبر الإنترنت، بينما ستسلط “منصة جيتكس للبطاقات الذكية” في نسختها الأولى الضوء على أحدث التقنيات المتعلقة بالأمن الرقمي للهاتف المتحرك. كما سيقام “مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية”، المنصة الأكبر على صعيد الحوسبة السحابية في الشرق الأوسط، على مدى 3 أيام خلال دورة عام 2011، في استجابة للطلب المتنامي على استخداماتها وتطبيقاتها، وسيضم المؤتمر عدداً أكبر من رواد قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وتقام الدورة القادمة لـ “أسبوع جيتكس للتقنية” خلال الفترة من 9-13 أكتوبر 2011 في “مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض”.

تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

 

 

  • 14036
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE