×
×

مايكروسوفت تطلق الترجمة العربية لوثائق منصة Visual Studio 2010 بالتعاون مع جامعات عربية

أعلنت شركة مايكروسوفت رسميا الانتهاء من تنفيذ كافة مراحل مشروع تعريب الوئائق الفنية الخاصة ببرنامجي Visual Studio 2010 وNet Framework 4.0، واطلاق النسخة العربية منهما رسميا للمستخدمين في الوطن العربي والعالم، وهذه الحزمة تتوافر حاليا للتنزيل المجانى عبر مركز مايكروسوفت للتحميلات وأيضا من خلال برنامج Dreamspark.

وتم تنفيذ هذا المشروع الضخم بالشراكة والتعاون اللصيق بين مايكروسوفت وعدد من الجامعات العربية، حيث قام 39 طالب من قسم الكمبيوتر وهندسة النظم بجامعة عين شمس بترجمة 2 مليون و400 ألف كلمة، بينما قام 22 طالب من جامعة الكويت بترجمة مليون و 700 ألف كلمة، وشارك 15 طالب من قسم الرياضيات وعلوم الكمبيوتر فى جامعة اليمامة بالمملكة العربية السعودية بترجمة 700 ألف كلمة، كما ساهم أيضا فى هذا المشروع عدد من المساهمين مثل أعضاء Microsoft Most Valuable Professionals وكذلك أعضاء Microsoft Student Partners ليزيد عدد المساهمين فى هذا العمل عن 70 شخصا، وكانت النتيجة النهائية ترجمة ما يزيد عن 4.5 مليون كلمة من الوثائق الفنية خلال فترة ستة أشهر. وقد اشترك 8 طلاب من قسم هندسة الحاسب والنظم بكلية الهندسه جامعه الاسكندرية فى الترجمه وقامو باختيار الاصدار النهائى لحزمة Clip العربية.

وأكد سمير نعمان رئيس شركة مايكروسوفت العربية نجاح المشروع في تحقيق أهدافه في توفير النسخة العربية من البرنامجين خلال فترة قياسية بلغت 3 شهور من تاريخ اصدراهما في الأسواق العالمية، مضيفا أن المشروع قد تم تنفيذه بالتعاون مع عدد من الجامعات العربية، بمشاركة طلاب قسمي الرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة اليمامة، الممثل الوحيد للمملكة العربية السعودية في هذا المشروع، وتنفيذهم ترجمة لحوالي 700 ألف كلمة. مثمنا مستوى التعليم العالي الذي يتلقونه في أروقة الجامعة وفصولها التي تعتمد بشكل كلي على اللغة الإنجليزية في مناهجها الدراسية.

وتعمل هذه الحزمة كتطبيق فى خلفية منصة التطوير لتقوم بعرض الترجمة فى حوار منفصل وأداة تلمحيات أثناء تحريك المستخدم الماوس على عناصر واجهة الاستخدام عند استخدامه منصة Visual Studio 2010، ويأتى مشروع تعريب الوثائق الفنية كجزء من الجهود الدائمة التى تبذلها مايكروسوفت لتقديم ترجمات محلية مجانية.

وأوضح الدكتور محمد سعيد ابو جبل أستاذ هندسه الحاسبات- قسم هندسه الحاسب والنظم – كليه الهندسه – جامعه الاسكندرية، والمسؤول عن مشروع الترجمة “أن الكثير من الناطقين باللغة العربية أصحاب المعرفة المحدودة باللغة الإنجليزية يعانون أثناء التعامل مع التطبيقات التقنية ومنصات التطوير، وتقف المعرفة المحدودة باللغة حائلا دون سهولة تحويل أفكارهم وابتكاراتهم التقنية إلى مشروعات مكتملة، ومن هنا تأتى أهمية تعريب الوثائق الفنية لمنصة Visual Studio 2010 من مايكروسوفت والتى تعتبر واحدة من أهم منصات تطوير التطبيقات عالميا، ومن خلال الجهود المشتركة لعدد من المعاهد العلمية العربية مع شركة مايكروسوفت استطعنا إنجاز هذا العمل الهائل فى وقت قياسى، مع اتاحته على شبكة الإنترنت لمجتمع المطورين العرب لتقديم أى اقتراحات أخرى بهدف تحسين الترجمة الحالية”. كما صرح بأن الاصدار الاخير من حزمه Clip يتمتع بخاصية العموم للترجمه العربية، بمعنى أنه يترجم واجهة المستخدم للعربية بالنسبة لجميع التطبيقات التى تعمل على الـ Windows، هذا ويمكن اضافة الترجمه العربية لآى كلمة انجليزية، بواسطه المستخدم، موجوده فى الواجهة الانجليزية وغير مترجمه.

وتم إنجاز ترجمة هذه الوثائق من خلال دمج الطرق الآلية بالترجمة البشرية، ويمكن استعراض الترجمة العربية للتلميحات والتعليمات جنبا إلى جنب بجوار المحتوى الإنجليزى الأصلى، كما أتاحت شركة مايكروسوفت الوثائق المترجمة فى صيغتها الحالية على أحد مواقع Wiki بحيث يمكن للمجتمع العام المشاركة فى عملية التحرير والتنقيح لتحسين مستوى الترجمة.

ويأتى هذا المشروع كمثال رائع للتعاون المثمر بين مايكروسوفت والمجتمع الأكاديمى، ومن خلال هذا التعاون تسعى مايكروسوفت لتغطية المزيد من المنتجات واللغات لتسهل الوصول إلى الوثائق الفنية للذين يحاولون تعلم المزيد عن تقنيات ومنتجات مايكروسوفت وتقف معرفتهم باللغة الإنجليزية عائقا أمام هذا الأمر، كما أن مثل هذه الجهود تسهل التعامل مع واجهات المستخدم المكتوبة بالإنجليزية للمستخدمين غير الناطقين بالإنجليزية.

الجدير بالذكر أن هذه العملية هى الإطلاق الثانى لحزمة واجهات اللغة العربية حيث كانت الترجمة الأولى لوثائق منصة Visual Studio 2008.

تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

  • 13968
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE