×
×

مؤسس موقع paidContent رأفت علي يتحدث عن الشاشات اللمسية ومستقبل الإعلام

بعد بيع موقع الأخبار الرقمية الشهير paidContent مقابل 30 مليون دولار لصالح مؤسسة الجارديان للإعلام في عام 2008، قرر رأفت علي مؤسس الموقع ترك العمل بالمؤسسة في يوليو الماضي ويخطط الآن إلي عدد من المشاريع المستقبلية وهى المشاريع التي سيعلن عنها فى الربع الأول من العام القادم.

وفى إطار مؤتمر رابطة أخبار الانترنت تحدث رأفت علي عن مستقبل الإعلام ذاكرا أنه يدور حول الأجهزة الحديثة التي تعمل باللمس. حيث يرى أنه في عصر الطوفان والتدفق المعلوماتي أصبح الوضع صعب للغاية، خاصة مع استمرار تقديم محفزات من قبل وسائل الإعلام ولكن طبيعية الشاشات التي تعمل باللمس، ولأول مرة في هذا العصر الرقمى تتيح لك أن تدرك وتسيطر على هذا الكم الهائل من المعلومات. فالأمر أصبح أكثر خصوصية، أكثر مغامرة. وأضاف أن ثورة التطبيقات الحديثة أظهرت أن المستخدمين يتوقون إلي التطبيقات والتجارب التي تمنحهم السرعة والبساطة وفي نفس الوقت تحقق لهم أكبر فائدة ممكنة، وتجربة الشاشات اللمسية خير تطبيق على ذلك.

ويرى رأفت أن هذا يعني أننا سنتخلص من مفاتيح النقر والتمرير ذلك النظام سيء التصميم القائم على نموذج الاستهلاك الرأسي لوسائل الإعلام الرقمية والتحول إلي النموذج الأفقى المهجن الذي بدوره يبعث روح المغامرة لدى المستخدمين. حيث يمكنك بالفعل رؤية هذا التحول من خلال تطبيقات الآى باد مثل تطبيق Flipboard. كما يعتقد رأفت أن المسألة فقط مسألة وقت ليصبح سعر هذه الأجهزة في متناول الجميع في جميع أنحاء العالم.

وبسؤاله عن كيفية استفادة الناشرين من الخصائص التي تتيحها الأجهزة التي تعمل باللمس، علق قائلا “أعتقد أنه على الناشرين أن يعيدوا تصميم شركاتهم بما يتناسب مع تطور وضع الاستهلاك الإعلامى، هذا يعنى أيضا أنه عليك أن تفكر فى بعض المفاهيم الأساسية عند وضعك للاستراتيجية الإعلامية مثل القابلية, التنقل، التعبئة والتجميع. أما بخصوص العائدات فيرى أن إمكانية الشراء أصبحت في غاية السهولة هذه الأيام والفضل في ذلك يعود إلي السلع الافتراضية والباب مازال مفتوحا أمام المزيد سواء من قبل الشركات الصغيرة أو المؤسسات العملاقة.

ويخطط الآن رأفت علي لإقامة مشروع جديد يتعلق بالسفر والسياحة حيث يقول ” مثلي مثل أي شخص يعمل في مجال السياحة والسفر ، الأمر كله يعود إلى شغفى الشديد بالسفر بالإضافة إلي أنه أكبر قطاع في العالم حيث ينفق عليه نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. كما أنه مجالا مناسبا للابتكار فى الفضاء الرقمي على الانترنت والهاتف المحمول. أنا أفكر فى الوقت الحالي في دليل للسفر يتلائم مع الأجهزة اللمسية الحديثة، فلماذا تحمل كتابا ثقيلا خلال سفرك بينما يمكنك أن يكون معك كل هذه المعلومات في جهاز واحد صغير وخفيف.

بعيدا عن قطاع السفر يرى رأفت أن قطاع التعليم يمكنه أن يستفيد وأن يتغير تماما بواسطة أجهزة المحمول ذات الشاشة اللمسية. وأحد المجالات العلمية التي يمكنها تحقيق استفادة من هذه الأجهزة المجال الطبي حيث تحتوى المجلدات الطبية على الكثير من الصور التوضيحية بالإضافة إلي أنها ثقيلة للغاية ولكن الأجهزة الحديث ستمنح المققرات الطبية حيوية أكثر. ولعل خير مثال على هذه التطبيقات تطبيق Flipboard على الآي باد وتطبيق Netflix يعتبر تجربة فيديو رائعة، أيضا أمازون كندل أيضا تقدم تجربة رائعة على الرغم من بساطتها.

  • 13688
  • مقابلات خاصة
  • technolgy-interviews
Dubai, UAE