×
×

دراسة: رسائل الجوال الأغلى في سوريا والمغرب والأرخص في اليمن وفلسطين

بينت دراسة جديدة من مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تجد أن 87% من الشبكات الخلوية العربية تقدم خدمات رسائل الصوت والصورة (MMS)، وعلى صعيد آخر يدفع مستخدمو الهاتف الخلوي في اليمن وفلسطين أقل الأسعار (شاملة للضريبة) لخدمة الـ SMS على المستوى الاقليمي، بينما يدفع المستخدمون في المغرب وسوريا أعلى الأسعار.

وقامت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بدراسة وافية عن واقع خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة (الصوت والصورة) على المستوى الاقليمي، حيث تم تغطية أربعة و خمسون مشغل خلوي عربي في ثماني عشرة دولة عربية هي الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات واليمن، ووجدت الدراسة أن مستخدمي الهاتف الخلوي في المغرب يدفعون أعلى الأسعار (شاملة للضريبة) لخدمة الـ SMS، يليهم المستخدمون في سوريا، لبنان، الجزائر، قطر، الكويت، ليبيا، الإمارات، مصر، السعودية ، الأردن، العراق، عمان، البحرين، السودان، تونس، اليمن، ففلسطين على التوالي، حيث توجد أرخص أسعار لخدمة SMS.

47 مشغلاً، يشكلون نسبة 87% من أصل 54 مشغلاً اللذين تناولتهم الدراسة يوفرون خدمة ال MMS لزبائنهم. ثمانية من الشركات التي توفر الخدمة توفرها فقط على نفس الشبكة و لا تسمح بارسال رسائل ال MMS الى شبكات أخرى.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group تقريراً جديداً بعنوان “واقع أسعار خدمات SMS وMMS في العالم العربي” في 7 تشرين الثاني 2010.

وقالت هديل سكجها المحللة في مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group)، “إن التحليل يرينا أن معدل سعر خدمة الرسائل القصيرة SMS الشامل للضريبة على المستوى المحلي كان 0.060$ لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقاً، بينما كان 0.061$ لمشتركي لاحق الدفع، في حين كان معدل سعر خدمة SMS الدولية 0.161$ لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقاً و0.160$ لمستخدمي لاحق الدفع”.

قام فريق المحللين في شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار حوالي 2100 تقرير عن قطاعات الاتصالات والاعلام والمالية العربية، يمكن شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group).

  • 13665
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE