×
×

نوار: نوكيا تزيد الفرص المتوفرة أمام الناشرين في العالم العربي

تقوم نوكيا بزيادة الفرص المتوفرة أمام المطورين من خلال التقليل من الحواجز التي تعترض المشاركة في نشر التطبيقات والمحتوى على متجر Ovi الإلكتروني. وقد تضمّن ذلك إدخال تحسينات على أدوات المطورين، وتخفيض تكاليف الاستثمار أمام مطوري منصة Qt ونظام التشغيل Symbian، وتزويد المستخدمين بخدمات تمنحهم تجربة جديدة، ومشاركة إحصاءات متجر Ovi الإلكتروني المحدّثة للمساعدة في اتخاذ قرارات فاعلة، الأمر الذي عرضته الشركة أثناء مشاركتها في معرض جيتكس (GITEX Mobile Apps & Content World).

وفي حوار مع البوابة العربية للأخبار التقنية، قال حاتم نوّار، مدير علاقات مطوري منتدى نوكيا (Forum Nokia): “نحن نسهّل الأمر على المطورين لنشر تطبيقاتهم من خلال تطوير أدواتنا وتعزيز التجربة التي نقدمها. وعلى أرض الواقع، قمنا بزيادة مصادر منتدى نوكيا (Forum Nokia)، ما مكّننا من تقديم الخدمة والدعم لمجتمع المطورين بشكلٍ مباشر.” وأضاف: “إن الوصول لمتجر Ovi الإلكتروني يوفر فرصاً هائلة للمطورين مع قاعدة مستخدمين نشيطة في أكثر من 190 بلداً. واليوم، بإمكان المطورين توزيع تطبيقاتهم إلى حوالي 175 مليون جهاز من هواتف نوكيا الذكية بنظام التشغيل Symbian ـ أوسع قاعدة من مستخدمي الهواتف المتحركة في العالم”.

ومن أبرز التحسينات الرئيسية التي تم إجراؤها على أدوات المطورين إدخال تعزيزات كبيرة على منصة نوكيا Qt وأدوات تطوير البرامج SDK ما نتج عنه تخفيض عدد خطوط الشفرات بنسبة 70 بالمائة والمطلوبة لتطوير مجموعة الشركة من الهواتف الذكية بنظام التشغيل Symbian.

كما علّق جواد رياشي، من شركة Liquid-D في الإمارات العربية المتحدة: “تتميز منصة QT ببساطتها وأناقتها ومتعة البرمجة التي توفرها لمطوري التطبيقات. إنها ساتي عالم برمجيات C++”.

أما وائل الزناتي من شركة GoodNews4me في مصر فقال: “تقوم منصة Qt بتبسيط العديد من الأشياء لنا، وتمنحنا مزيداً من الوقت للتركيز على مدى فاعلية التطبيق. لقد مكّنتنا هذه المنصة من بناء واجهة مستخدم عصرية للتطبيقات باستخدام مقاطع انتقالية ورسومات متحركة، كما سمحت لنا أيضاً بتوزيع التطبيقات على مجموعة أعرض من الأجهزة باستخدام نفس الشفرة”.

وكان متجر Ovi الإلكتروني قد بلغ 2.3 مليون تنزيل في اليوم على مستوى العالم، مع وجود 70 مطوراً وناشراً، فاق عدد مرّات تنزيل تطبيقاتهم من على Ovi حاجز المليون تنزيل.

ومن التحديثات الأخرى التي قُدمت للمطورين توقيع نوكيا على تطبيقات نظامي Symbian و Javaمجاناً. وهنا يقول نوار: “لن يكون على المطورين دفع تكاليف من أجل الحصول على بطاقة تعريف خاصة بالناشرين، أو الدفع من أجل التوقيع على تطبيقاتهم”. وأضاف: “لقد أدّى ذلك إلى تبسيط عملية النشر من خلال جعلها عملية يستطيع الناشرون إكمالها في مكان ووقت واحد. وقد قامت نوكيا أيضاً بتقليل الأجور المترتبة على الناشرين إلى 1 يورو فقط، ما يسهل الأمر على الطلاب وأصحاب المشاريع الشباب الراغبين في نشر تطبيقاتهم على متجر Ovi الإلكتروني”.

ويقدم منتدى نوكيا (Forum Nokia) خدمتين للوصول للجهاز عن بعد (RDA)، مزوداً المطورين بأجهزة نوكيا تعمل عبر الإنترنت. وتتوفر خدمة الوصول للجهاز عن بعد المجانية ومختبر المطور الافتراضي من منتدى نوكيا (Forum Nokia) الذي يعتمد على DeviceAnywhere. وباستخدام خدمة الوصول للجهاز عن بعد (RDA) يمكن للمطورين اختبار وعرض تطبيقاتهم بسهولة قبل تحريرها بشكلٍ نهائي. وبالإضافة إلى ذلك، تستضيف DeviceAnywhere زاوية أسبوعية تحت عنوان “دروس” على مدونة “تطبيق Ovi اليومي” (Ovi Daily App) والتي تقدم مزايا وسمات مهمة في أبرز التطبيقات الموجودة على متجر Ovi الإلكتروني.

وأكثر من ذلك، ومن أجل الحصول على أحدث إحصائيات متجر Ovi الإلكتروني أو التاريخية منها، يتوفر الآن موقع رسمي واحد على موقع منتدى نوكيا (Forum Nokia) الإلكتروني لكل من مطوري نوكيا، ورجال الأعمال، وغيرهم من المهتمين بالأمر.

كما أُجريت تطويرات على تجربة المستخدم على متجر Ovi الإلكتروني كذلك، ويتضمن ذلك المظهر والإحساس الجديدين اللذين جعلاه أسرع وجعلا التطبيقات سهلة الإيجاد. علاوةً على ذلك، زادت نوكيا من فرص الانتفاع المادي أمام المطورين، مثل توقيع تطبيقات نظامي Symbian و Javaمجاناً، وإمكانية شراء التطبيقات، وتحسين حصة الإيرادات، فضلاً عن توفير تحليلات متقدمة للمطورين.

جانب من الحوار:

  • 13562
  • جتيكس دبي 2010
  • gitex-dubai-2010
Dubai, UAE