الأخبار التقنية

تريند مايكرو: منطقة الشرق الأوسط تشهد زيادة كبيرة في أعداد الحواسيب المُصابة والمُخترقة

حذَّرت «تريند مايكرو»، الشركة المتخصصة عالمياً في تطوير حلول أمن الإنترنت، أن منطقة الشرق الأوسط قد شهدت زيادة كبيرة وحادة في عدد أجهزة الكمبيوتر المُستهدفة والمُخترقة في العام 2010. وأشارت إلى أن اللوم يقع على عدم مبادرة المستخدمين من مؤسسات وأفراد إلى اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة والكافية لحماية حواسيبهم.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة Trend Micro™ Smart Protection Network™ بإمكانها رصد عدد الحواسيب النشطة على شبكة الإنترنت. وقد سجّلت المنظومة الذكية زيادةً حادة في عدد الحواسيب المُستهدفة في أنحاء المنطقة. ففي شهر سبتمبر الماضي، رصدت المنظومة ما لا يقلُّ عن 800297 حاسوباً مخترقاً ونشطاً في دول مجلس التعاون الخليجي، بزيادة مقلقة بلغت 60 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

وقال أيان كوشران، مدير التسويق لدى «تريند مايكرو» الشرق الأوسط وأفريقيا: “تُعد أعداد الحواسيب المُخترقة والمُستهدفة مؤشراً رئيسياً على مدى انتشار الجريمة الإلكترونية ونجاحها في سرقة المعلومات الحسَّاسة أو إلحاق الضرَّر بالحواسيب الشخصية والمؤسسية. ومن المُقلق حقاً أن نعلمَ أن عدد الحواسيب المُستهدفة أو المُخترقة وفقاً لمنظومتنا الذكية قد تضاعف، أو أكثر، خلال عام واحد. ومن المؤسف أن نقول إنَّ مجرمي الإنترنت قد حققوا مآربهم في المنطقة، لا لشيء عدا أن المستخدمين لا يأخذون مسألة أمن حواسيبهم على مَحمل الجدّ”.

وتابع: “أعتقد شخصياً أن مثل هذا التوجُّه سيتواصل ما لم نقرّ أن هذه المنطقة، مثلها مثل بقية مناطق العالم، مُستهدفة من قبل أقطاب الجريمة الإلكترونية، وأن علينا أن نتخذ خطوات جدّية وفورية لحماية أنفسنا”.

وبالنظر إلى شهر سبتمبر 2010، رصدت شبكة تريند مايكرو الذكية 421998 جهاز كمبيوتر مُصاب في المملكة العربية السعودية، بارتفاع وصل إلى 65 % في أقل من عام، في الوقت الذي شهدت به الإمارات العربية المتحدة 91439 جهازاً مُصاباً في شهر سبتمبر، أي بارتفاع بلغ 33 % خلال قترة زمنية تقل عن العام.

كما ارتفعت معدلات الأجهزة المُصابة في الكويت بنسبة 38 %، حيث رصدت شبكة تريند مايكرو الذكية في شهر سبتمبر الماضي 88056 جهاز مُصاب.

بينما شهدت دول أخرى في الخليج مثل سلطنة عُمان وقطر والبحرين تراجعاً في معدلات أجهزة الكمبيوتر المُصابة و “النشطة”، إلا أن في الفترة ذاتها رصدت شبكة تريند مايكرو الذكية ارتفاعاً في إصابات الأجهزة، أي أن الحواسيب لا زالت تُستهدف وتُصاب، إلا أن نشاطها لا يزال محدوداً في شهر سبتمبر.

من جهته، قال ديف راند، كبير المديرين التقنيين في «تريند مايكرو»: “اعتمادنا على الإنترنت يزيد من خطر تعرُّضنا لهجمة فيروسية أو تجسُّسية. ومن اللافت أن كثيرين منا لا يدركون أن حواسيبهم مُخترقة. وأودُّ أن أشدِّد هنا على أن حماية حواسيبنا من مثل هذه الهجمات ليست عملية مُعقدة كما يتصوَّر البعض، فكلُّ ما يتعيَّن علينا فعله أن نستخدم حلول أمنية احترافية يمكنها أن ترصدَ وتصدَّ التهديدات المختلفة، وأن نقوم بإجراء العملية المسحية التفقُّدية لملفاتنا على نحو منتظم، وأن نظهر شيئاً من الحيطة في التعامل مع الإنترنت”.

وتابع راند: ” تمثل الخدمة الإنترنتية المجانية Trend Micro™ HouseCall™ وسيلة سهلة وفعَّالة لتفقُّد أجهزتنا والتحقُّق من سلامتها من الفيروسات والبرمجيات التجسُّسية وغيرها، مع التأكيد على أنها لا تمثل بديلاً لحلول أمن الإنترنت الشاملة. وعلينا أن نتذكر دوماً أن الحواسيب المُخترقة ببرمجيات فيروسية أو تجسُّسية تمثل خطراً أمنياً لا يُستهان به، على مستوى الأفراد والمؤسسات على حدٍّ سواء”.

جديرٌ بالذكر أن الخدمة الإنترنتية المجانية Trend Micro™ HouseCall™ تقوم بتفقُّد الحواسيب وكشف أيِّ برمجيات فيروسية أو تجسُّسية أو خبيثة، كما تقوم بتدابير أمنية إضافية لتحديد مواطن الضَّعف الكامنة وتقويمها للحؤول دون تكرار الإصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى