×
×

جمارك دبي تنتقل بعملائها إلى آفاق أرحب في مجال تخليص البضائع

المزايا التي توفرها قناة الأعمال الإلكترونية Business To Government (B2G) تتجاوز مجرد الحصول على خدمة جديدة من جمارك دبي لإدخال وإنجاز البيانات الجمركية المتعلقة بالتخليص على البضائع، إلى فوائد تتعلق بتوفير في الوقت والكلفة والجهد بنسب كبيرة وبصورة مشجعة لانضمام كافة العملاء إلى هذه المبادرة التي تجسد نموذجا حيا للشراكة الإستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز الوضع الاقتصادي والنشاط التجاري في الدولة.

يقول جمعه الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي أنه رغم تطور الأنظمة الالكترونية المستخدمة في جمارك دبي والتي من شأنها تسريع الإجراءات وراحة العميل، إلا أن قناة الأعمال الالكترونية B2G ” تأخذ هذا العميل إلى آفاق أرحب مما كان يتوقعه، سواء كان العميل – الشركة – يعمل في مجال التجارة أو الشحن السريع أو غير ذلك من قطاعات العمل الإقتصادية المعروفة، حيث يتمكن العميل – من خلال هذا النظام – من إدخال البيانات المتعلقة ببضاعته وشحناته مرة واحدة فقط إلى أنظمته الداخلية، بدلا من إدخالها مرتين بمعدل مرة في نظامه الداخلي ومرة أخرى في نظام مرسال 2 التقني المتطور الذي أطلقته جمارك دبي نهاية شهر مارس الماضي.

ووفقا للنظام الجديد الذي يعمل في إطار مرسال 2، يدخل العميل بياناته مرة واحدة في نظامه التقني الخاص بشركته وبضغطة زر واحدة تتحول البيانات تلقائيا إلى نظام مرسال 2 الخاص بجمارك دبي شرط تهيئة البنية التحتية للنظام التقني للعميل وربطه بنظام مرسال 2 .

ويتوقع جمعه الغيث إلى أن التحول إلى قناة الأعمال الإلكترونية ( B2G ) من المتوقع أن يوفر على العميل 66% من الوقت للمعاملة الجمركية الواحدة، حيث يتقلص الوقت من 15 دقيقة في الأنظمة الإلكترونية المستخدمة سابقا إلى أقل من 5 دقائق فقط من خلال ( B2G )، ويتوقع أيضا أن تنخفض كلفة إدخال البيان الجمركي الواحد من 5 دراهم و21 فلسا، إلى درهم واحد و74 فلسا بمعدل توفير67%. وهذا يساعد على توفير جهد شخصين لإنجاز كل 100 معاملة عما قبل، وإمكانية استثمار هذا الجهد في أنشطة عمل أخرى.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي أن عددا من الشركات المتعاملة مع جمارك دبي قد انضمت إلى هذه المبادرة الجديدة وتستخدم حاليا هذا الحل التقني الجديد وأعربت عن ارتياحها له نظرا لمردوده الإيجابي على تنامي أعمالها وتوفيره لهذه المعدلات المرتفعة من الوقت والكلفة والجهد. وقال إن هذا النظام متاح أمام جميع العملاء بمختلف شرائحهم وحجم أعمالهم، وأن الأمر لا يحتاج سوى توفيق النظام التقني الداخلي المستخدم لدى العميل، مع نظام مرسال 2 وإتمام عملية الربط بينهما، متوقعا انضمام كثير من المتعاملين لنظام ( B2G ) خلال الفترة المقبلة بعد أن تم تطبيقه بنجاح خلال الفترة الماضية بالتعاون مع عدد من الشركات كبيرة الحجم في التعامل اليومي مع جمارك دبي. وأكد استمرار الدائرة في تطوير وتحسين أنظمة وإجراءات عملها، بما يحقق الفائدة المرجوة لكلا الطرفين وينمو بالاقتصاد الوطني ويعزز من مكانة الدائرة محليا ودوليا.

  • 13512
  • جتيكس دبي 2010
  • gitex-dubai-2010
Dubai, UAE