×
×

«سيمانتك» تكشف عن حزمة حلول Veritas™ Operations Manager

كشفت اليومَ «سيمانتك كوربوريشن» النقابَ عن الإصدار الجديد من حُزمة حلول Veritas™ Operations Manager وكذلك الإصدار الجديد من حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation and High Availability المصمَّمة لتمكين العملاء من إنجاز أعمالهم ومهامّهم بشكل أفضل من خلال التحكّم بالمنظومة التخزينية والاستغناء عن المهام المنفذة يدوياً. وتكمن أهمية الوظائف التشغيلية الجديدة في حُزمة حلول Veritas™ Operations Manager، الجيل التالي من منصة إدارة حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation High Availability، في تجسير الفجوة بين مديري نُظم الخوادم وقواعد البيانات والمنظومة التخزينية لتحقيق الاستفادة المُثلى من الموارد التخزينية المتاحة، وتحقيق التدرُّجية على امتداد العمليات، والتوافق مع التشريعات المتبعة، وكذلك ضمان التوافرية المُثلى على امتداد بيئات نُظم «يونكس» و«لينوكس» و«ويندوز» و«في إم وير».

أتمتة العمليات وانسيابيتها
من المتفق عليهِ أن مراكز البيانات تزداد تعقيداً يوماً بعد آخر. فالبيانات تنمو بطريقة مهولة وغير مسبوقة، مقرونة بتغيرات وتحوّلات متسارعة في عالم الأعمال مقرونة بتطورات الحلول التقنية، الأمر الذي أدى إلى تراكم وتزاحم العديد من الأدوات والتقنيات المتباينة والعمليات المنفذة يدوياً، فضلاً عن الرؤية الضبابية للعلاقة المتبادلة والاعتمادية السائدة بين التقنيات المختلفة التي تتضمنها مراكز البيانات. وينجم عن كلّ ذلك محدودية التدرُّجية التشغيلية، وتبديد الموارد المؤسسية، وتفاقم المخاطر التي يواجهها مديرو مراكز البيانات الذين يجدون أنفسهم تحت ضغوط متواصلة لضمان التوافرية الدائمة، على مدار السَّاعة، للتطبيقات ذات الأهمية الحاسمة للأعمال. وبفضل آخر تحديثات تطلقها «سيمانتك» لحلول Veritas™ Storage Foundation and High Availability و Veritas™ Operations Manager يمكن للشركات أن تحقِّق الكثير، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

• إدارة مركزية مع شفافية كاملة: توفر حلول Veritas™ Operations Manager مجموعة شاملة من التقارير المُدمجة يمكنها أن تحدِّد بطريقة تلقائية الموارد التخزينية غير المستغلَّة كما ينبغي، عبر رصد المساحة المستغلة وغير المستغلة ضمن ملفات قاعدة البيانات، ونقل ذلك إلى الأقراص والمصفوفة التكرارية للأقراص المستقلة (RAID) ضمن الصفائف التخزينية. كما تسهِّل على مديري النُّظم إدارة أنساق متعدِّدة وتهيئات استرداد البيانات من منصة أحادية.
• تبسيط وأتمتة المهام المعقدة والمستنزفة للوقت: من خلال إنشاء مهامّ مؤتمتة وجَدْولة العمليات المتراكمة، يمكن للشركات أن تقلِّص إلى أبعد حدود ممكنة العمليات المنفذة يدوياً، بما في ذلك إتاحة التخزين، وانتقال المساحة التخزينية إلى الشبكة، واسترداد المساحة التخزينية الدينامية. وتستلزم الخوادم ذات الإتاحة التخزينية الدينامية خاصية استرداد المساحة التخزينية الدينامية بُغية الإبقاء على إتاحة الأجهزة الدينامية دون تعطيل المنظومة التخزينية. وتسهِّل حلول Veritas™ Operations Manager الإتاحة التخزينية الدينامية على امتداد مئات الخوادم بسهولة بالغة، بحيث يمكن إنشاء مهام استرداد المساحة التخزينية الدينامية وتنفيذها في مواعيد محدَّدة مُسبقاً.
• أتمتة بداية/نهاية التطبيقات متعدِّدة الطبقات: تتضمَّن التطبيقات الحديثة العديد من الخدمات التي تعمل على طبقات خادمية متعدِّدة، ومنها على سبيل المثال قاعدة بيانات طرفية على نظام يونكس أو طبقة برمجيات وسيطة على نظام لينوكس وغيرها. وهنا تتيح حُزمتا الحلول Veritas™ Storage Foundation High Availability و Veritas™ Operations Manager للمستخدمين أتمتة بداية ونهاية التطبيقات متعدِّدة الطبقات بعملية أحادية، بحيث تبدأ تلك العمليات في الترتيب المناسب دون المجازفة بأي خطأ محتمل قد يُرتكب بسبب العمليات المنفذة يدوياً.

تعزيز القيمة المتأتية من الاستثمار في البنية التخزينية القائمة
تشير التقديرات إلى أن البيانات تنمو بمعدّل 61 بالمئة سنوياً، بينما بالمقارنة يظل معدّل الارتقاء بأداء المنظومة التخزينية عند 50 بالمئة، أو دون ذلك. وتتيح حُزمة حلول Veritas™ Operations Manager لمديري التقنية المعلوماتية الشفافية بشأن المخصَّصات التخزينية وطريقة استغلالها واستهلاكها، وبتعبير آخر امتلاك الرؤية الشاملة للبيئة التخزينية بكافة أبعادها وتفاصيلها. وباستخدام أحدث إصدار من حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation High Availability و Veritas™ Operations Manager يمكن للشركات أن تحقِّق ما يلي:

• استخدام المساحة التخزينية بطريقة ذكية: تتيح الحُزمتان للشركات شفافية غير مسبوقة بشأن المُخصصات التخزينية وطرق استغلالها. وعند اقترانها بأدوات أتمتة المصفوفة التخزينية الطبقية، يمكن للشركات نقل المعلومات والبيانات الأقل أهمية من الطبقات الأكثر تكلفة إلى طبقات أقل تكلفة.
• نشر الإتاحة الدينامية بثقة مطلقة: يمكن لمديري التقنية المعلوماتية الذين يساورهم القلق بشأن التخصيص المُفرط أو الإتاحة غير الكافية عند نشر ما يُعرف بالإتاحة الدينامية أن يستفيدوا من توجهات تقارير استغلال المساحة التخزينية لإدارة المساحة التخزينية الجديدة بطريقة ذكية.
• تحديد مسؤولية كل مستخدم عن المساحة التخزينية التي يستهلكها: بفضل الخاصية الاستكشافية المُدمجة، تملك الشركات الشفافية بشأن مِلْكية المعلومات، ومن ثم تطوير حلول فعالة لتحديد مسؤولية كل مستخدم عن المساحة التخزينية التي يستهلكها.

الحؤول دون تعطيل البينة التحتية المعلوماتية ورصد الأعطال الطارئة دون إبطاء
ووفقاً لتقرير «سيمانتك» لعام 2009 عن استرداد المعلومات المؤسسية في الحالات الطارئة، فإن 40 بالمئة من المُستطلعة آراؤهم يعتقدون أن اختبارات جاهزية استرداد البيانات المؤسسية في الحالات الطارئة تؤثر، بشكل أو بآخر، في عملاء الشركة، فيما أكد ثلثُهم (27 بالمئة) أن مثل هذه الاختبارات قد تؤثر في مبيعات الشركة وإراداتها في نهاية المطاف. وتلتمس الشركات اليوم حاجة مُلحّة إلى رصد الأعطال المحتملة في التوِّ واللحظة واسترداد الوضعية السابقة دون إبطاء بُغية الحؤول، بخطوات استباقية، دون تعطيل الأعمال وتنفيذ اختبارات استرداد جاهزية استرداد البيانات المؤسسية دون تعطيل البنية التحتية المعلوماتية بأيِّ شكل من الأشكال. وبالإضافة إلى ذلك، ثمة حاجة لتنسيق تهيئات التطبيقات على امتداد طواقم العمل المعنية المختلفة. وبالاستعانة بأحدث إصدار من حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation High Availability و Veritas™ Operations Manager يمكن تحقيق ما يلي:

• رصد الأعطال واسترداد الوضعية السابقة بالسرعة اللازمة: تعتمد حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation High Availability على وقائع نظام التشغيل للاستجابة بسرعة خاطفة لأعطال الموارد. وبالإضافة إلى استرداد الوضعية السابقة خلال فترة وجيزة، يزيل ذلك الحاجة إلى استجماع الموارد المؤسسية، بل وتقليص الموارد اللازمة لمراقبة النظام بنسبة تصل إلى 95 بالمئة.
• الحماية من الأعطال: تملك الشركات الطمأنينة التامة بأنَّ نُظُمها في أحسن حال وبأنها ستسترد وضعيتها السابقة بسلاسة في حال حدوث عُطل لأيِّ سبب كان، وذلك بفضل خاصية تحليل آثار الأخطار المتضمَّنة، واختبار التوافرية العالية واختبار خاصية استرداد البيانات في الحالات الطارئة ضمنَ البيئة التخزينية الفعلية والافتراضية بطريقة مؤتمتة ودون تعطيل أيٍّ منهما، والإدارة المُثلى للمنظومة التخزينية.

وتساعد الوظائف التشغيلية الجديدة الشركات في أتمتة وحماية المنظومة التخزينية والارتقاء بأدائها، وليس هذا فحسب، بل تمكين إدارات التقنية المعلوماتية في الشركات من تقليص تكلفة المنظومة التخزينية وضمان التوافرية المتواصلة للمعلومات، وامتلاك الشفافية التامة بشأن المعلومات المخزنة، ومن ثم التحكُّم بها بالشكل الأمثل. وينطبق ما سبق على البيئة التخزينية الفعلية والافتراضية والسحابيَّة على السواء.

وقال جوني كرم، المدير الإقليمي لشركة «سيمانتك» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لا يختلف اثنان على أن المعلومات باتت تمثل عصب حياة الشركات والمؤسسات حول العالم، وهي تمرّ اليوم في مرحلة انتقالية تنقلها من التركيز على النُّظم إلى التركيز على المعلومات، الأمر الذي يستلزم متطلبات غير مسبوقة في مجال إدارة المنظومة التخزينية وشفافيتها وسُبل تعزيز أدائها. وفي رأينا أن الشركات اليوم بحاجة، أكثر من أيّ وقت مضى، لأدوات تدعمها في هذا الإطار وتمنحها الشفافية اللازمة إزاء البيانات المخزنة في المنظومة التخزينية المؤسسية. وتتمثل أهمية الإصدار الجديد من حُزمة حلول Veritas™ Storage Foundation High Availability في أنه يوفر للشركات المرونة القُصوى على امتداد البنية التحتية التخزينية ونُظم الخوادم”.

من جانبه، قال بوب لاليبيرت، كبير المحلِّلين في المؤسسة البحثية والاستشارية العالمية «إنتربرايز ستراتيجي غروب»: “مع ارتكاز الشركات على مراكز بياناتها لتحقيق النقلة النوعية في أعمالها وتحفيز تنافسيتها، باتت تنشر تقنيات غير مسبوقة بُغية إنشاء بيئة تخزينية مرنة ومُدمجة، الأمر الذي ترتَّب عليه تراكم أدوات تقنية متعدِّدة، بيدَ أنها لا توفر لها الشفافية المطلوبة. وهنا تبرز أهمية حُزمة الحلول المتكاملة Veritas™ Storage Foundation High Availability ودورها في تمكين الشركات من تحقيق النقلة النوعية المطلوبة والارتقاء بالبيئة التخزينية عبر تعزيز الشفافية والأتمتة ومهامّ إدارة بيئة التقنية المعلوماتية، بما يمكِّنها في نهاية المطاف من العمل على النحو الأمثل”.

توافر الحلول
وأشارت «سيمانتك» إلى توافر حُزمة حلول Veritas™ Operations Manager 3.1 وحُزمة حلول CommandCentral 5.2 حول العالم اليوم، فيما قالت إنَّه من المقرَّر أن تتوافر حُزمة حلــــول Veritas™ Storage Foundation High Availability 5.1 خلال الرُّبع الأخير من هذا العام، موضحة أنَّ الشركات المشترية لـ Veritas™ Storage Foundation High Availability 5.1 ستحصل على حلول Veritas™ Operations Manager دون تكلفة إضافية.
وتشارك «سيمانتك» في «أسبوع جيتكس للتقنية 2010» في القاعة 3، منصة العرض C3-1.

  • 13507
  • جتيكس دبي 2010
  • gitex-dubai-2010
Dubai, UAE