×
×

مكتوم بن محمد يفتتح الدورة الثلاثين لأسبوع جيتكس للتقنية

افتتح صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي،” أسبوع جيتكس للتقنية”، أحد أكبر وأهم ثلاثة معارض متخصصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، والأول على مستوى المنطقة، والذي يحتفل هذا العام بمرور 30 عاماً على انطلاقه. ورافق سموه أثناء الزيارة عدد من كبار رجال الدولة، والأعيان والمسئولين والشخصيات الحكومية، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي.

وشهد اليوم الأول لأسبوع جيتكس للتقنية توافد آلاف الزوار من المختصين والتجار ورجال الأعمال للاطلاع على أحدث ما أنتجته كبرى الشركات العالمية والإقليمية والمحلية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ويتوقع مركز دبي التجاري العالمي – منظم الحدث – أن تكون هذه الدورة من أنجح الدورات على الإطلاق حيث تشتد المنافسة فيها بين أكثر من 3500 شركة من 65 دولة، تسعى كل منها لعرض أحدث منتجاتها والفوز بنصيب من كعكة تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تشير التوقعات أن يبلغ حجم الإنفاق عليها حوالي 213 مليار دولار عام 2013. ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وبهذه المناسبة قال هلال سعيد المرّي الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي: “إنه لشرف كبير أن يتكرم صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بافتتاح الدورة السنوية الثلاثين لأسبوع جيتكس للتقنية، ذلك الحدث الرائد في المنطقة التي تعد أسرع أسواق تقنية المعلومات نمواً على مستوى العالم”، وأضاف: “إن هذه الدورة هي دورة خاصة جداً في تاريخ المعرض الذي أسهم على مدى 3 عقود في صياغة المشهد التقني في الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تحفل بعدد من الفعاليات الجديدة، هي”قمة جيتكس للقادة العالميين”، و”عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة”، و”مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية”، وتضفي هذه الفعاليات مزيداً من الجاذبية على’جيتكس‘كحدث يشهد تطوراً مستمراً، ويرسي معايير جديدة لدفع عجلة تقنيات المعلومات والاتصالات في المنطقة والعالم ككل”.

واستطرد يقول: “نلحظ هذا العام مشاركة كبيرة ومتميزة من رواد القطاع الذين حضروا إلى دبي ليستعرضوا أحدث منتجاتهم في ’جيتكس‘ وسيسهم هذا الحضور المتميز لصناع القرار في إثراء الحدث، وترسيخ مكانته كأحد أهم المعارض التقنية على مستوى العالم، كما يعزز من مكانة دبي كمنصة لالتقاء نخبة العاملين في صناعة تقنية المعلومات، وكمحور للتجارة العالمية وكوجهة للمعارض والمؤتمرات في المنطقة، وسنقوم بدورنا على تعزيز هذا التطور المتسارع ودفع عجلة النمو المتزايد الذي تشهده هذه السوق الحيوية” .

وقد حظي المئات من خبراء تقنيات الاتصالات والمعلومات بفرصة الاستماع لأبرز الرؤى ووجهات النظر في “قمة جيتكس للقادة العالميين”، التي شارك فيها نخبة من الشخصيات المرموقة بخبراتهم وآرائهم مع جمهور المتخصصين كل من راجيف أسيجا، النائب التنفيذي للرئيس- وحدة أعمال حلول وخدمات الشركات في شركة “إتش سي إل إنفوسيستمز” الشريك الاستراتيجي للحدث؛ وعلي فرماوي، نائب رئيس مايكروسوفت- منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب رئيس “مايكروسوفت العالمية”؛ وباسكار غورتي، نائب الرئيس الأول ومدير عام وحدة الأعمال العالمية للاتصالات في “أوراكل”؛ وراندي زوكربيرج، مديرة تطوير الأسواق في “فيس بوك”.

ويلقي ستيف جوجينهايمر، نائب رئيس شركة “مايكروسوفت” لوحدة أعمال مصنعي المعدات الأصلية، الذي يشارك في الحدث للعام الثاني على التوالي كلمة رئيسية عن “ابتكارات مايكروسوفت والفرص التي توفرها” وذلك يوم غد الاثنين 18 أكتوبر حيث يقدم خلالها لمحة عن آخر المستجدات.

وتنطلق يوم غد (الاثنين 18 أكتوبر) منصة “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة” التي تم استحداثها هذا العام، وتعكس الفرص الهائلة لسوق الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن المتوقع لها أن تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار، في ضوء التوقعات التي تشير إلى أن مبيعات وعدد مرات تحميل التطبيقات المتحركة على مستوى العالم ستصل قيمتها إلى 15.65 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2013، وتقام طوال الأسبوع الندوات المفتوحة التي سيسلط خلالها خبراء القطاع الضوء على التطبيقات والمحتوى على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويترأس الندوات نخبة من كبار صناع القرار ومنهم فيليب بارفيت، مدير علاقات المطورين، بمنطقة أوروبا الكبرى، “نوكيا”، ويوسف مغربي، رئيس قسم الإعلام الرقمي في “مجموعة روتانا الإعلامية”.

يشهد يوم غدٍ 18 أكتوبر، انطلاق أول أيام “مؤتمر جيتكس العالمي”، سلسلة ندوات حواريه تضم نخبة من خبراء القطاع المحليين والدوليين. ومن أبرز المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر، نزيه لبّس، نائب الرئيس للخدمات المدارة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، “ألكاتيل- لوسنت”؛ وطموح الخولي، مدير أمن المعلومات، “أورانج الأردن”. ويشتمل المؤتمر على أكثر من 30 موضوعاً تقنياً تغطي طيف كامل من مسائل تقنيات الاتصالات والمعلومات.

وتنطلق يوم الثلاثاء النسخة الأولى من “مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية” برعاية “إتش بي”، الراعي البلاتيني، ويصحب المؤتمر معرضاً وسلسلة من الندوات الموسعة المخصصة لتقنية الحوسبة السحابية التي يشار إليها بأنها العامل الأبرز في خفض تكاليف تقنيات الاتصالات والمعلومات، ويتوقع أن تصبح موجة عالمية جديدة في قطاع تقنيات المعلومات. وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر زافيير بويسون جويو بياوشامبس، مدير مبيعات حلول التخزين وشبكات مخدمات المشاريع والبنية التحتية المدمجة، في إتش بي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وكريس بيكر، النائب الأول للرئيس، وحدة الأعمال التقنية المركزية، “أوراكل”، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويفتح “أسبوع جيتكس للتقنية 2010” أبوابه للزوار التجاريين وخبراء القطاع فقط من الساعة 10 صباحاً وحتى 7 مساءً خلال الفترة من (الاثنين 18 أكتوبر إلى الاربعاء 20 أكتوبر (. بينما يفتح المعرض أبوابه يوم الخميس 21 أكتوبر من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً. وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 60 درهماً لليوم الواحد، و120 درهماً لخمسة أيام، ويستقبل “معرض الإلكترونيات الاستهلاكية” زواره من الجمهور العام مجاناً خلال الفترة من الثلاثاء (19 أكتوبر وحتى الخميس 21 أكتوبر (للاطلاع على المنتجات فقط. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gitex.com

  • 13504
  • جتيكس دبي 2010
  • gitex-dubai-2010
Dubai, UAE