×
×

مؤتمر أي بي أم لمدراء المعلومات يناقش مفهوم المدن الأكثر ذكاءً

تستضيف “آي بي إم” الشرق الأوسط IBM Middle East مؤتمرها السنوي لمدراء المعلومات للسنة السابعة على التوالي وهو الحدث الذي يجمع خبراء القطاع ومدراء تكنولوجيا المعلومات والمحللين والمتخصصين الدوليين في دبي ليوم واحد في فندق ميدان في 17 أكتوبر 2010.

وسيكون الموضوع الرئيسي للمناقشة في المؤتمر هذا العام بعنوان “كوكب أكثر ذكاءً” وسيتم مناقشة هذا الموضوع من قبل الدكتور كولين هاريسون وهو المهندس المتميز في “آي بي إم” ومدير الابتكار الاستراتيجي وسيتطرق لقضية “تحقيق رؤية كوكب أذكى”. وسيتم تقسيم هذا العنوان العريض لمواضيع عدة لمناقشة “المدن الأكثر ذكاءً” عبر فريق من الخبراء في القطاع الحكومي والاتصالات والتعليم والنقل.

وقال تكريم التهامي مدير عام شركة “آي بي إم” لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “لقد أصبح مؤتمر مدراء تكنولوجيا المعلومات من ‘آي بي إم’ نقطة الاجتماع السنوي لخبراء الصناعة الإقليميين لمعالجة القضايا التكنولوجية التي تواجه المنطقة في ظل بيئة العمل المتغيرة. من خلال سلسلة من الدورات نتشارك خبرتنا الإقليمية والعالمية وخبرة المختصين بالمنطقة في أجواء من النقاش المفتوح والصريح مع مدراء تكنولوجيا المعلومات في مختلف أنحاء المنطقة”. وأضاف: “إن الحاجة الناشئة والملحة لتبني نظم أذكى تظهر الدور الذي يلعبه مدراء تكنولوجيا المعلومات في جميع القطاعات من الحكومة إلى الرعاية الصحية والبنوك والتعليم في مجال تبني ‘مشاريع أذكى’ والتي من شأنها سد الفجوة القائمة بين التقدم الحاصل في الشركات والمؤسسات الرقمية والمجهزة وطبيعة بياناتها الخاصة بصورة تعطي تلك المؤسسات نظرة أكثر عمقا في أعمالها”

مع الارتفاع المضطرد والسريع في عدد سكان العالم فإن المدن والتحضر تغير المشهد العالمي وحالياً يعيش أكثر من 50% من سكان العالم في مناطق حضرية وبحلول عام 2050 ستبلغ نسبة السكان الذين يعيشون في مدن حول العالم نحو 70% ويتركز الكثير منهم في مدن عملاقة تستوعب أكثر من 10 ملايين نسمة وهو ما يجعل قضية المدن الأكثر ذكاءً ذات حساسية وأهمية بالغة”. وتضيف: “من هذه المتغيرات فإن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق مدراء تكنولوجيا المعلومات في وقت تسعى فيه المؤسسات والحكومات للتصدي للتحديات في مجال النقل والمياه والطاقة والسلامة العامة والتعليم وغيرها من القضايا المتصلة ببناء مدن الغد الأذكى في هذه المرحلة.

وستقوم الدكتورة جنيفر بيلسينت كبيرة المحللين في شركة “فورستر” Forrester بتقديم الجلسة التي تجيب عن واحد من أبرز العوامل الحاسمة في بناء كوكب أذكى وهو مفهوم المدن الأكثر ذكاءً وستناقش “أخذ العبر من مشاريع المدن الذكية”.

كما سيحضر المؤتمر عدد من المدراء التنفيذيين البارزين في شركة “آي بي إم” ومنهم لورا فوجلينو – نائب الرئيس لتطوير الأسواق والتسويق والاتصالات في مجموعة “آي بي إم سيستمز آند تكنولوجي” IBM Systems and Technology Group كما يحضره كذلك مارك موستو – من قسم تطوير الأعمال والسفر والنقل الأذكى في شركة “آي بي إم غلوبال بزنيس سيرفيسيز – آي بي إم للخدمات التجارية العالمية” IBM Global Business Services وفيرجيني هاس نائب الرئيس لقسم مبيعات الأنظمة السحابية العالمية والإستراتيجية وجون ماكلين نائب الرئيس لتطوير “ويب سفير كونيكتفيتي” WebSphere Connectivity Development ومدير مختبرات هورسلي التابعة لـ “آي بي إم” IBM Hursley Laboratory وغيرهم من المسؤولين.

وعقب الجلسة النقاشية ستوجه “آي بي إم” الدعوة للحضور للمشاركة في جلسات جانبية يشرف عليها المدراء التنفيذيون في شركة “آي بي إم ” وتغطي تلك الجلسات مواضيع تتعلق بالمصارف والمدن والنظم الأذكى. كما سيتم التطرق لقضايا مثل “تحليلات الأعمال والنظم الأمثل للأعمال المصرفية” و”الرعاية الصحية الأذكى” و”المرافق والطاقة الأذكى” و”تحسين مرونة الأعمال عبر النظم الافتراضية والإدارة المتكاملة للخدمات” وهي تهدف لتشجيع مدراء تكنولوجيا المعلومات الإقليميون لمناقشة القضايا التي تؤثر على أعمالهم إقليميا وكذلك وعلى الصعيد العالمي.

ويقول كولين هاريسون المخترع الرئيسي ومدير الابتكار الاستراتيجي لشركة “آي بي إم غلوبال” لخدمات التعهيد الإستراتيجية في أوروبا والشرق الأوسط: “يمكن استعمال تكنولوجيا المعلومات المتطورة لتطوير طريقة استجابة الشركات والمؤسسات للبيئة الاقتصادية المتغيرة”. ويضيف: “مؤتمر آي بي إم لمدراء المعلومات يوفر منبراً للشركات ذات الادراك الواسع والمتطلّعة للمستقبل لمناقشة طريقة التعاطي مع النظم في مدنهم لتكون مستعدة ومجهزة وذكية بشكل يساهم في تلبية الاحتياجات الخاصة بالأعمال والمواطنين على حد سواء”.

لمزيد من المعلومات حول مؤتمر “آي بي إم” الشرق الأوسط لمدراء المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي:
https://www-950.ibm.com/events/wwe/cio/10menacio.nsf

  • 13486
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE