×
×

أسبوع جيتكس للتقنية 2010 بدبي… نظرة شاملة

يجمع “أسبوع جيتكس للتقنية 2010″، أحد أكبر ثلاثة أحداث لتقنية المعلومات والاتصالات في العالم، والأول على مستوى المنطقة نخبة من أبرز الخبراء وصنّاع القرار في قطاع الاتصالات والتقنيات على مستوى العالم وهو يحتفل بأعوامه الثلاثين التي أسهم خلالها في دعم مسيرة الابتكار التقني في المنطقة. وقد استحدث “أسبوع جيتكس للتقنية 2010” بهذه المناسبة المهمة العديد من الفعاليات الجديدة التي تقام لأول مرة إسهاما منه في تعزيز مكانة هذا القطاع الذي يمثل أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عالمنا اليوم.

وقد تطور الحدث الذي انطلق عام 1981 تحت مسمى “معرض الخليج للكمبيوتر” بمشاركة 46 عارضاً وحضور 3.000 زائر بشكل كبير على مدى ثلاثة عقود حيث تضاعف حجمه 93 مرة، وازداد عدد الشركات العارضة به بمعدل 76 ضعفاً، كما ارتفع عدد زواره 44 ضعفاً، وقد أصبح المعرض خلال السنوات مقياساً ومحركاً فاعلاً ومرآة لمشهد تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد واحدة من أسرع أسواق تقنية المعلومات والاتصالات نمواً في العالم، والمتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق فيها على تقنية المعلومات 213 مليار دولار خلال عام .2010

يشارك في الحدث هذا العام أكثر من 65 دولة بينها من تشارك لأول مرة مثل الدنمارك وفنلندا واليونان والعراق وأوكرانيا وأفغانستان، كما تشارك عدد من الشركات العالمية لأول مرة مثل “أسوس”، “أمازون”، “سي ايه”، “هواوي”، “نوكيا”، “راك سبيس”، “شنايدر إلكتريك” وغيرها الكثير، ويجتذب “أسبوع جيتكس للتقنية” أكثر من 133.00 زائر متخصص من 135 بلداً، ويشارك به أكثر من 3.500 شركة عارضة.

تضم قائمة العلامات التجارية الكبرى الإقليمية والدولية التي أكدت حضورها في جيتكس 2010 كلاً من شرطة أبوظبي، الغانم، أفايا، بلاكبيري (آر آي إم)، إتش بي، سي ايه، سيسكو لينكسيس، كومجارد، داتيل، دو، ومدينة دبي للإنترنت (ياهوو! مكتوب)، بلدية دبي، واحة دبي للسليكون، اتصالات، فيكول، فورد، جينيوس/إديماكس، هيتاشي، وإتش بي، وآي بي إم، كاسبيرسكي، لوجيكوم، ميزة، مايكروسوفت، وزارة التربية والتعليم، مونستر، ميوزيك ماستر، نوكيا، أوراكل، باناسونيك، برومايت، هيئة الطرق والمواصلات، شارب، سيمانتك، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، تاندبيرغ، الثريا، تاتشميت، ياه سات، وغيرها الكثير.

وقد تزامن نمو “جيتكس” كحدث تقني مع نمو وتطور “مركز دبي التجاري العالمي”، فعلى مر السنين صاحب نمو المعرض واتساع مساحته بناء قاعات جديدة وحديثة للمعارض والمؤتمرات خلال فترة الثمانينات والتسعينات وما بعدها، واستمر نمو المعرض وتمدده مع نمو المركز واتساعه، وشهدت قاعات المركز أحدث توسعة العام الماضي حملت أسم قاعات الشيخ سعيد، وهو ما سمح بزيادة مساحة العرض الخاصة بـ “أسبوع جيتكس للتقنية” لتصل حالياً إلى 76.000 متر مربع.

وبهذه المناسبة، قال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث: “لقد لعب ’أسبوع جيتكس للتقنية‘ على مدى 30 عاماً القوة الدافعة للنمو الكبير الذي شهدته المنطقة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بفضل مساهماته المستمرة في صياغة المشهد التقني في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وسوف يستمر المعرض في لعب دورا أساسيا في تشجيع الابتكارات والمبادرات الجديدة مع استمرار الدعم المتواصل الذي نلقاه من شركائنا في هذا القطاع”، واستطرد قائلاً: “سنواصل من جهتنا تكثيف جهودنا، وسنعمل مع شركائنا من أجل تعزيز مكانة هذا القطاع المتواصل النمو، وسنبقى على اطلاع دائم على أحدث الابتكارات والتطورات لنواكب التقدم السريع الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات العالمي وليظل أسبوع جيتكس للتقنية أحد أبرز الأحداث العالمية وأكثرها تأثيرا في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات العالمي”.

تضم قائمة العلامات التجارية الكبرى الإقليمية والدولية التي أكدت حضورها في جيتكس 2010 كلاً من، شرطة أبوظبي، الغانم، أفايا، بلاك بيري (آر آي إم) إتش بي، سي ايه، سيسكو لينكسيس، كومجارد، داتيل، دو، ومدينة دبي للإنترنت (ياهوو! مكتوب)، بلدية دبي، واحة دبي للسيليكون، اتصالات، فيكول، فورد، جينيوس/إديماكس، هيتاشي، وإتش بي، وآي بي إم، كاسبيرسكي، لوجيكوم، ميزة، مايكروسوفت، وزارة التربية والتعليم، مونستر، ميوزيك ماستر، نوكيا، أوراكل، باناسونيك، برومايت، هيئة الطرق والمواصلات، شارب، سيمانتك، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، تاندبيرغ، الثريا، تاتشميت، ياه سات، وغيرها الكثير.

وسيشهد هذا العام إطلاق المزيد من المنتجات الحديثة التي تغطي مختلف قطاعات تقنية المعلومات وذلك حصرياً في “أسبوع جيتكس للتقنية “حيث ستقوم أوراكل باعطاء لمحة عن أحدث برمجياتها Oracle Business Intelligence 11G، و Oracle Exadata Database Machine X2-8و Oracle Exalogic Elastic Cloud. وستقوم باناسونيك التي أبهرت الحشود العام الماضي بشاشتها البلازما ثلاثية الأبعاد مقاس 103 بوصة بعرض أضخم شاشة بلازما ثلاثية الأبعاد فائقة الدقة في العالم مقاس 153 بوصة، وذلك ضمن مشاركتها في المعرض، ولأول مرة ستعرض إتش بي طابعاتها الجديدة المعتمدة على منصة الطباعة الإلكترونية. وستعرض مايكروسوفت أيضاً منصات ‘إكس بوكس 360’ الجديدة بتقنية “كينكت” أحدث أنظمة الألعاب والترفيه والتي لا تحتاج لأية أجهزة تحكم، أما شارب فستقوم بعرض تلفزيون جديد بشاشة كريستال له أنحف إطار في العالم.

وفي حين يشهد الحدث تطوراً ملفتاً كل عام، فقد نجح المنظمون في التغلب على كافة التحديات واغتنام فرص استقطاب أحدث الابتكارات الرقمية على مدى الأعوام الماضية بداية من استخدام تقنية البث المباشر عبر الإنترنت في عام1995، مروراً بإطلاق معرض “جلف كومس” المتخصص بعد ذلك بـ 10 سنوات، ثم إطلاق “ويندوز 7” العام الماضي، وسيواصل “أسبوع جيتكس للتقنية” ترسيخ مكانته الرائدة وتحقيق الإنجاز تلو الآخر في هذه الدورة وجميع الدورات المقبلة.

ولأن منظمي “أسبوع جيتكس للتقنية” يحرصون على إبقاء سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة مواكبا لأحدث المستجدات العالمية، فقد تم استحداث العديد من الفعاليات الجديدة بهدف تسليط الضوء على أكثر الموضوعات الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات تداولاً واهتماماً، ومن بين هذه الفعاليات “مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية” الذي يتضمن سلسلة من الجلسات المعمقة حول مفهوم “الحوسبة السحابية”، والتي يشار إليها غالباً على أنها أداة ضرورية للحد من التكاليف، كما تعد إحدى مجالات الأعمال التي تنطوي على فرص نمو ضخمة حيث تتوقع “مؤسسة البيانات العالمية” (IDC) أن يصل حجم سوقها العالمي إلى 44 مليار دولار أمريكي بحلول عام2013، بينما تشير التقديرات إلى أن حجم الإنفاق العالمي على تقنياتها وأجهزتها وبرمجياتها قد بلغ نحو 17 مليار دولار أمريكي عام 2009.

سيشهد “مؤتمر ومعرض جيتكس للحوسبة السحابية” مشاركة كل من “أمازون ويب سيرفيسيس” (Amazon Web Services)، و”ايه إم دي”، و”سي ايه”، و”اتصالات”، و”فوجيتسو/ نيت آب”، و”إتش بي”، و”آي بي إم”، و”مايكروسوفت”، و”أوراكل”، و”ميزة” و”Salesforce.com”. بينما تضم قائمة المتحدثين الرئيسيين كلاً من راميش بنداري أخصائي تطوير الأعمال في اتصالات، وكيفن ميلر، مدير مشاريع العملاء في “أتش بي” الشرق الأوسط، وبيتسي فروب ويب مدير عام الخدمات عبر الانترنت، بمايكروسوفت، وكريس بيكر نائب الرئيس الأول لتقنيات الأعمال الأساسية في شركة “أوراكل” بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن بين الفعاليات الجديدة الأخرى التي سيتضمنها الحدث، “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة”، الحدث الجديد والمصمم خصيصاً لتسليط الضوء على سوق مربحة للغاية ولكن لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب بعد. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة مبيعات التطبيقات المتنقلة على المستوى العالمي 15.65 مليار دولار بحلول عام2013، ويتوقع مشغلي الخدمات المتنقلة ومصنعي الأجهزة في الشرق الأوسط تحقيق أرباح تفوق التوقعات في هذا المجال خاصة مع زيادة إدراك المستهلكين في المنطقة لمفهوم التطبيقات المتنقلة وسهولة الوصول إلى الكميات المتزايدة من التطبيقات والمحتوى، وهو ما يجعل العديد من المتاجر الرائدة تزيد من تركيزها واهتمامها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيستضيف “أسبوع جيتكس للتقنية” للمرة الأولى على الإطلاق، “قمة جيتكس للقادة العالميين”، برنامج المؤتمرات المخصص لكبار المسئولين التنفيذيين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وستتضمن قائمة المتحدثين الرئيسيين خلال القمة كلاً من راجيف أسيجا، النائب التنفيذي للرئيس – وحدة أعمال حلول وخدمات الشركات في شركة “إتش سي إل إنفوسيستمز”؛ وعلي فرماوي، نائب رئيس “مايكروسوفت” – منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب رئيس “مايكروسوفت العالمية”؛ وباسكار غورتي، نائب الرئيس الأول ومدير عام وحدة الأعمال العالمية للاتصالات في “أوراكل”؛ وراندي زوكربيرج، مديرة تطوير الأسواق في “فيس بوك”؛ وستيف جوجينهايمر، نائب رئيس شركة “مايكروسوفت” لوحدة أعمال مصنعي المعدات الأصلية، الذي يشارك للسنة الثانية على التوالي.

كما سيتضمن “أسبوع جيتكس للتقنية” أيضاً برنامج “مؤتمرات جيتكس العالمية”، التي تم توسيعها لتغطي أكثر من 50جلسة، بمشاركة 30 متحدثاً من أكبر وأشهر الخبراء في قطاع التقنية في المنطقة والعالم، وتتضمن قائمة المشاركين في “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة” خبراء من كل من “نوكيا” و”أسوس-غارمين” و”بينتاون” ومطوري التطبيقات “هايكو” و”سيفدوتكوم”. وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في هذا القسم كلاً من جوني تويجالا، مدير “منتدى نوكيا ومجتمع المطورين”، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، شركة “نوكيا”؛ وعثمان سلطان، الرئيس التنفيذي، “دو”؛ وتوماس فيلغر، الرئيس التنفيذي والمؤسس-مجموعة “أيكون موبايل”.

لقد شهد قطاع تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط تطوراً سريعاً، وحققت عدداً من الهيئات بالدولة العديد من الإنجازات المهمة التي استفاد منها كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات صاحبة الفضل الأكبر في تنظيم خدمات الاتصالات في أنحاء الإمارات، و”مدينة دبي للإنترنت”، التي تعد أهم تجمع لشركات التقنية في المنطقة وتشكل إحدى الدعائم الأساسية التي تقف وراء تطور الحدث، وهي تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة على تأسيسها.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا زيادة كبيرة في حجم الإنفاق على تقنية المعلومات بفضل الدور المهم الذي يلعبه عمالقة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات المشاركين في “أسبوع جيتكس للتقنية”، مثل شركات “اتصالات” و”إتش بي” و”مايكروسوفت” و”أوراكل” و” باناسونيك” و”حكومة دبي الإلكترونية” التي ستوسع حضورها بمعدل ثلاثة أضعاف عن العام الماضي.

يقام “أسبوع جيتكس للتقنية” في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويفتح أبوابه للزوار وخبراء القطاع من الساعة 1 ظهراً – 7 مساءً يوم 17 أكتوبر الجاري، ومن الساعة 10 صباحاً – 7 مساءً اعتباراً من يوم الاثنين 18 أكتوبر وحتى يوم الأربعاء 20 أكتوبر الجاري، أما يوم الخميس 21 أكتوبر فيفتح المعرض أبوابه من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

وتبلغ قيمة التذكرة 60 درهماً لليوم الواحد و120 درهماً لخمسة أيام. ويمكن لعموم الجمهور زيارة “معرض إلكترونيات المستهلكين” الذي يقام ضمن “أسبوع جيتكس للتقنية” مجاناً من يوم الثلاثاء 19 أكتوبر وحتى يوم الخميس 21 أكتوبر. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.gitex.com. علماً بأن باب التسجيل في المعرض سيغلق يوم الخميس الموافق 14 أكتوبر الجاري في الساعة 5 مساءً.

  • 13470
  • جتيكس دبي 2010
  • gitex-dubai-2010
Dubai, UAE