×
×

كيوتل توقع اتفاقية رسمية مع شركة هواوي

وقعت كيوتل اليوم اتفاقية مع شركة هواوي ستعمل بموجبها الشركتان معاً لتنفيذ المشروع الطموح “الألياف الضوئية للمنازل”

وقع الاتفاقية بالنيابة عن كيوتل الدكتور ناصر معرفيه الرئيس التنفيذي للشركة، كما وقعها بالنيابة عن شركة هواوي زا جون، رئيس منتجات الشبكات في شركة هواوي، وتم التوقيع عليها في حفل كبير أقيم في الدوحة شهده السفير الصيني إلى قطر يوي زياويونغ.

وكان العمل لتنفيذ الشبكة الجديدة قد بدأ في الصيف الماضي، بعد الإعلان عن المشروع في مارس 2010. وسيجري العمل على توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل في مختلف مناطق قطر خلال الأشهر المقبلة، مع قيام فرق المسح الخاصة بالمشروع بزيارة مختلف المناطق والتنسيق مع السكان فيما يتعلق بتركيب التوصيلات الجديدة.

ورغم كونه من أكبر مشاريع البنية التحتية من نوعها التي تقوم كيوتل بتنفيذها في قطر، إلا أن المشروع يعتبر خطوة مهمة جداً في إستراتيجية قطر الوطنية للبرودباند، التي تهدف لتعجيل تطوير الاقتصاد المعرفي، عن طريق استخدام أحدث تقنيات الشبكات في العالم. وستوفر شبكة الألياف الضوئية الجديدة مجموعة من الفوائد للمستخدمين في قطر، بالإضافة إلى مساهمتها المهمة في القطاعات الحكومية والتجارية والتعليمية.

ويقول الدكتور ناصر معرفيه، الرئيس التنفيذي لكيوتل: “الاتفاقية التي وقعناها اليوم تعبر عن تعاون إستراتيجي مهم سيسهم وبشكل كبير في نمو وتطور الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة قطر. ومن جانبنا، فإننا نسعى لأن تكون قطر واحدة من الدول التي تتمتع بأفضل اتصالات شبكية ليس في المنطقة فحسب، بل في العالم كله، وستلعب شبكة الألياف الضوئية المتطورة دوراً أساسياً لمساعدتنا في تحقيق ذلك الهدف”.

وستقدم تقنية الألياف الضوئية للمنازل سرعات إنترنت تصل إلى 100 ميجابت/الثانية، مما سيغير الطريقة التي يستخدم بها العملاء الإنترنت للتعليم أو للتسلية.

وسيتم تدعيم الاتفاقية بين كيوتل وهواوي بإنشاء بمركز مشترك للإبداع يقام في قطر، سيقوم بإجراء أبحاث أصلية في مجال خدمات الاتصالات المحسنة، بهدف المساهمة بشكل مميز في إثراء المجتمع القطري.

وقال زا جون، رئيس منتجات الشبكات في شركة هواوي من جانبه: “من خلال شراكتنا مع كيوتل، فإن هواوي تهدف لتقديم خدمة برودباند على مستوى عالمي لسكان قطر. وسيوفر حل شبكة الألياف الضوئية للمنازل الأسس للجيل المقبل من خدمات التقنية في قطر، كما سيكون بمثابة حافز مهم جداً للكثير من الشركات والمدارس والكليات والدوائر الحكومية في الدولة”.

ووفقاً لمنصة التوصيل المباشر السريعة جداً لشبكة الإنترنت، سيوفر هذا الحل توصيلاً مباشراً موحداً لحلول الصوت والبيانات، وسيدعم التطبيقات المتطورة مثل التلفزيون عالي الدقة HD، وخدمات الإنترنت فائق السرعة، وخدمة المؤتمرات عبر الفيديو، والتسلية والترفيه حسب الطلب.

إن الطاقة القوية لعرض الحزمة التي يوفرها الحل الجديد ستوفر جودة أفضل بكثير للاستخدامات الإلكترونية بالنسبة للعملاء في قطر، وستؤكد في ذات الوقت قدرة البنية التحتية على دعم الجيل المقبل من الخدمات والتطبيقات.

وسيتم تنفيذ أعمال تركيب شبكة الألياف الضوئية للمنازل، التي ستستمر طوال السنة حتى بداية 2012، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والهيئات الحكومية، لتقليل الإزعاج الناجم عن هذه الأعمال إلى أدنى حد ممكن.

وفي 2009، خلال المرحلة التجريبية لشبكة الألياف الضوئية للمنازل، اختبرت كيوتل وهواوي شبكة GPON FTTH، التي وفرت اتصالات فائقة السرعة للمنازل في منطقة مسيعيد، وفي منطقة الخليج الغربي في الدوحة. وكنتيجة لذلك، يستفيد العملاء الذي يقطنون في تلك المناطق حالياً من عدد الفوائد، بما فيها خدمة الإنترنت عالية السرعة، والتلفزيون عالي الدقة HD.

وستثري شبكة كيوتل الجديدة المؤلفة من الألياف الضوئية عدداً من الفوائد التجارية بالنسبة للشركات في قطر. فقدرات عرض الحزمة المتطورة ستدعم تطبيقات وبرمجيات الأعمال المتطورة مما سيمكن تلك الشركات من ترقية برمجياتها إلى برمجيات أحدث بسهولة. وستستفيد الشركات الصغيرة، على وجه الخصوص، من أعلى سرعات للإنترنت في المنطقة.

ويدعم هذا المشروع رؤية قطر 2030 التي تهدف لتحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على الحفاظ على تطورها، وتوفير مستوى راقي للحياة لكل مواطنيها وللأجيال المقبلة.
FTTH”، الذي يهدف إلى توصيل خدمات البرودباند المتطورة للمنازل في قطر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

  • 13388
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE