×
×

نظرة على الإصدار التجريبي الأول من Firefox4

قدمت شركة موزيلا Mozilla مؤخراً النسخة التجريبية الأولى من متصفحها المرتقب فايرفوكس Firefox4 والتي تتضمن تصميماً جديداً لواجهة الاستخدام.

ومن الناحية التقنية سيدعم الإصدار الجديد العديد من التقنيات الأساسية في عمليات التصفح مستقبلاً، ما يعبر عن نوايا صريحة للمزيد من التطويرات الكبيرة التي ستفوق ما تم إنجازه سابقاً.

وتتوافق النسخة الجديدة مع أنظمة ويندوز وماكنتوش ولينوكس، وتبدو علامات التبويب موجودة الآن في الأعلى بشكل افتراضي في نسخة نظام ويندوز وقد وعدت شركة “موزيلا” أن تكون علامات التبويب دائماً في الأعلى في إصداري لينوكس وماك عند تطويرها.

ويعتبر زر القائمة “Menu button” عنصراً جديداً في متصفح فايرفوكس ولكن ليس على تجربة التصفح ككل. وقد شملت النسخة التجريبية Firefox 4 الكثير من التطويرات المتعلقة بدعم لغة HTML5، حيث يدعم المتصفح صيغة WebM للفيديو فائق الوضوح وأيضاً الواجهات التطبيقية المطورة لمكونات Websockets و HTML History وJS-ctypes، بالإافة إلى واجهة وظيفية للامتدادات، كما سيتم دعم المقاطع الانتقالية بشكل جزئي للغة CSS.

أما الناحية الأمنية فقد تمت تغيطتها بعناية في Firefox 4 beta 1 على الرغم من أن التغييرات فيها كانت بسيطة ولكن مفيدة، وتمنع عناصر الاختيار (:visited) للغة CSS المواقع الإلكترونية من تفقد تاريخ عمليات التصفح الذي قام به المستخدم.

وأكدت موزيلا أن على المستخدمين توقع صدور تطويرات كل أسبوعين، كما قدمت للمستخدمين زر (feedback) حيث بدأت “موزيلا” في استخدام هذه الخاصية بشكل فعلي لمعرفة ردود الفعل حول النسخة التجريبية من المتصفح.

  • 13138
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE