×
×

لينوفو تتجه إلى السوق الصيني وآبل تفوت فرصتها هناك

أكد رئيس شركة لينوفو Lenovo لتصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية أن Apple تفوت فرصة عظيمة للعمل في السوق الصيني وألقى باللوم في ذلك على شخص واحد هو “ستيف جوبز”.

وقال “ليو شوان زي” رئيس الشركة في حديثه لجريدة Financial Times أنه من حسن حظه أن Apple لا تهتم نهائياً بالسوق الصيني وأشار إلى إمكانية أن تسبب Apple له ولشركته المتاعب إذا ما اهتمت بالمستهلك الصيني أكثر مما تهتم به لينوفو.

يذكر أن مبيعات هاتف iPhone في الصين تعاني من مصاعب عديدة منذ أن توافر بشكل رسمي هناك في شهر أكتوبر الفائت، حيث كشفت الشركة المشغلة China Unicom في ديسمبر الماضي عن بيع مئة ألف جهاز iPhone فقط وهو رقم متواضع بالنظر إلى عدد عملاء شركة التشغيل البالغ عددهم 144 مليون مشترك.

وتمتلك شركة China Unicom حق بيع جهاز iPhone في الصين، ويباع الهاتف فعلاً في الصين بأسعار باهظة جداً تتراوح بين 730 و1020 دولاراً أمريكياً للجهاز الواحد وهو بذلك أغلى من منافذ توزيع Apple أو حتى السوق السوداء.

كما أن أهم أسباب عدم انتشار iPhone في الصين هو افتقاده إلى اتصال Wi-Fi، حيث أن الحكومة الصينية تمنع تداول أي جهاز لا يتوافق مع المعيار اللاسلكي المستخدم في الصين والمعروف باسم WAPI لذا قامت Apple بتقديم iPhone بدون Wi-Fi حتى تتمكن من الدخول إلى السوق الصيني.

وكانت “لينوفو” قد بدأت مؤخراً تقديم هاتفها الذكي الجديد LePhone الذي يمثل أول دخول لها في عالم الهواتف الذكية، ويرى رئيس لينوفو أنه سينافس iPhone حيث تم تخصيصه وفق ما يحبذه المستخدم الصيني، وقد سجلت الشركة أرباحاً صافية تقدر بنحو 13 مليون دولار خلال الربع السنوي الأول، وهو رقم جيد مقارنة مع أرقام نفس الفترة في العام السابق حيث بلغت الخسائر فيها نحو 264 مليون دولار أمريكي.

  • 13119
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE