×
×

دروس يجب أن تتعلمها HP من جهاز iPad

من المتوقع أن يرى جهاز HP Slate الذي يعمل بنظام webOS النور قريباً ويتوافر في الأسواق خصوصاً بعد أن أتمت HP بنجاح صفقة استحواذها على شركة Palm، حيث من المنتظر أن يتنافس Slate مع جهاز iPad عند إطلاقه نهاية العام الجاري، ويأمل المستخدمون أن تهتم HP بالجهاز وتوفر فيه مجموعة من الخصائص التي تجعله منافساً قوياً لـ iPad بل ويمكنه التفوق عليه.

وبمقدور HP التفوق على Apple نظراً لقنوات توزيعها المتعددة، وإذا كانت هناك شركة يمكنها التفوق على “أبل” في قطاع الحاسبات اللوحية فهي HP حتماً لما تتمتع به من خبرة وثقة لدى المستخدمين ولكن عليها أولاً أن تتعلم من أخطاء Apple وتعرف أسباب تفوقها ويمكن حصرها في نقاط ثلاث وهي:

1- المستخدمون بحاجة إلى قدرات اتصال أكثر

يعتبر افتقار iPad للكثير من خيارات وتقنيات الاتصال أحد أهم السلبيات التي اشتكى منها مستخدمو iPad حتى قبل أن يظهر، حيث لم توفر Apple منافذ USB أو منفذ لبطاقات SD في البداية، واعتمدت على قاعدة منافذ توصيل خاصة بها تسمى Dock Connector كما وفرت أخيراً وصلات إضافية لتقديم منافذ USB وSD.

ووفقاً لآراء الخبراء فإن هذه الندرة في خيارات التوصيل كانت لسببين أولهما خيارات التخزين المتدرجة، كما أن Apple طالما حاولت الترويج لجهاز iPad كهاتف ذكي “كبير الحجم” وليس كمبيوتر شخصي “بحجم صغير”، ويمكن لشركة HP أن تفكر بطريقة مختلفة تماماً حيث يمكنها الترويج لجهازها المرتقب على أنه كمبيوتر محمول متعدد الاستخدامات لذلك سيكون لديها مبرر لكل ميزة ستقدمها في Slate.

ويمكن لمنافذ USB وبطاقات SD أن توسع من نطاق التخزين على أي جهاز وهو ما تريده Apple التي قدمت iPad في ثلاثة نماذج لا يميزها عن بعضها “تقريباً” سوى سعة التخزين وهي 16 و32 و64 جيجابايت، وهذا ما لا تخطط له HP التي ستوفر نموذجاً واحداً من جهاز Slate وللمستخدم الحرية في توسيع أو تقليل قدراته لتخزين البيانات.

2- الاهتمام أكثر بمتعة الاستخدام والتجربة العامة وليس المكونات المادية

لم تسوق Apple أو تروج للمكونات المادية لجهاز iPad حيث لم تتحدث عن وحدة المعالجة المركزية فيه أو حتى الذاكرة العشوائية حتى أن الصفحات الخاصة بالجهاز على موقع Apple لم تشر إلى هذه الجوانب، حيث أنها ترى أن الأهم هو توفير المزايا التي تضيف المتعة إلى تجربة الاستخدام لدى كل من يستعمل iPad.

وتحدثت Apple طويلاً عن قدرات ومزايا الجهاز، وعلى الرغم من أن iPad يعتبر جهاز كمبيوتر أكثر منه جهاز محمول لكن Apple لم تتعامل معه وفق هذه الرؤية، وهو ما على HP أن تتفهمه جيداً في تعاملها مع Slate والترويج له، فعليها أن تتكلم عن الواجهة والتطبيقات كما عليها أن تتعامل مع عمر البطارية بالرغم من أنه ضمن المكونات المادية لما له من أهمية قصوى عند المستخدمين، وعليها أن لا تتحدث طويلاً عن أي عنصر أخر من المكونات المادية، عليها التعامل مع المستخدم بصورة ذكية وتقول وتلخص له ما سيمتعه في الجهاز.

3- الكتب الإلكترونية والمحتوى الرقمي مهمان جداً

يجب على HP أن تقلد Apple فيما يتعلق بالترويج من خلال الكتب الإلكترونية والتي ساهمت مع العديد من العناصر الأخرى في الترويج بفعالية لجهاز iPad. كما يجب على HP أن تقوم بعمل متجر كتب خاص بها كما عليها أن تزود الجهاز بتطبيقين لقراءة الكتب Nook و Kindle أو أي منهما للترويج لإمكانيات الجهاز، وقد حقق مجال الكتب الإلكترونية نجاحاً كبيراً في الفترة الأخيرة.

وبعيداً عن الكتب الإلكترونية فهناك المحتوى الرقمي حيث بدأت العديد من الجرائد والمجلات إصدار نسخها الرقمية المستقلة المتوافقة مع iPad، وهذه المطبوعات الكبيرة ستبدأ في التوجه إلى الإعلان عبر هذه النسخ اعتماداً على القاعدة الشعبية الكبيرة ما سيساهم قطعاً في الترويج لجهاز iPad

ويمكن لشركة HP أن تستفيد مادياً من خلال WebOS بإقناع الناشرين على التواجد على أجهزتها، وذلك من خلال تقديم مجموعة من التطبيقات والبرامج كتلك التي يقدمها نظام iOS على iPad ما سيقنع كبار الناشرين بالتوجه إلى جهاز Slate.

والخلاصة تؤكد أن جهاز Slate يمكن أن يحقق نجاحاً مدوياً لاعتماده على نظام تشغيل رائع بالفعل كما أن شركة كبيرة مثل HP إذا دعمت جهازها بقوة فقد لا توجد فرصة حتى لمنافسته، ولكنها تحتاج للكثير من العمل على النقاط الثلاث السابقة والقليل من الحظ.

  • 13090
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE