×
×

تقرير: iPad في صدارة الأجهزة التي تستخدم خدمة القارئ الصوتي لجريدة الرياض

يبدو أن سمة علاقة قوية بدأت تلوح في الأفق تجمع بين القادم الجديد من شركة آبل (iPad) وخدمة القاريء الآلي الصوتي المطورة من قبل شركة “SpeechWorkers” والتي بدأ تقديمها لزائري موقع جريدة الرياض الالكتروني منذ منتصف مارس الماضي، حيث بينت الإحصاءات للشهر الجاري أن مانسبته 75.6% من عدد مستخدمي الخدمة من فئة الأجهزة المحمولة “الجوال” كانوا يستخدمون جهاز ال iPad, بينما كان نصيب أجهزة نوكيا وسوني اريكسون التي تعمل بنظام Symbian ما نسبته 10.81%، وكان نصيب حاملي الاجهزة التي تعمل بنظام Android من Google هو 5.41% فقط وهي نفس النسبة لمستخدمي جهاز ال iPhone ، بينما كان اقل إستخدام هو لحاملي جهاز ال iPod من Apple أيضاً بنسبة 2.70%. .

وبذلك تكون شركة Apple بمنتجاتها مجمعة قد استحوزت على نسبة 83.7% من إجمالي مستخدمي الخدمة بالأجهزة المحمولة، تليها نوكيا وسوني اريكسون مجمعين بنسبة 10.81% وتجيء جوجل بأقل نسبة استحواز بنسبة 5.41%.

ومجموع استخدام خدمة القاريء الآلي عن طريق جميع أجهزة الجوال يساوي 0.90% وهي نسبة أقل من 1% من المجموع الكلي الذي يشمل اجهزة الحاسب المكتبي والحاسب الدفتري بأنظمتها المختلفة، وهي نسبة تعتبر كبيرة نسبياً حيث ان مجال استخدام اجهزة الجوال لمثل هذه التطبيقات مازال حديثاً وفي بداياته وهي نسبة تبشر بالخير وتحفز على تركيز الاهتمام على تطبيقات الصوت للهاتف الجوال واجهزة الحاسب المحمول الصغيرة الحديثة.

يفسر ذلك أن الخدمة المطورة والمقدمة من شركة “سبيتش ووركرز” متوافقة مع أجهزة شركة Apple وفي مقدمتها جهاز iPad الجديد الذي يعمل بأحدث أنظمة تشغيل Apple وهو ما انعكس على حجم الاستخدام، فضلاً عن كبر حجم الشاشة بالمقارنة مع اجهزة الجوال العادية والتي ساعدت مالكي أجهزة iPad على البقاء لفترة طويلة في تصفح واستماع نصوص الاخبار، كما يعكس هذا التقرير أنه على الرغم من ان شاشة جهاز iPad كبيرة نسبياً ومناسبة للقراءة بالطريقة المعتادة، الا أن خدمة القاريء الآلي الصوتي قد وجد فيها مستخدمي جهاز ال iPad ضالتهم كي يستمتعوا بالستماع الى الاخبار والمواضيع فضلا عن قراءتها.

ونذكر هنا أن كل من شركتي Amazon و Adobe قد وفرا متصفح خاص للجرائد والمجلات والصحف فضلاً عن شركة Apple نفسها فقد وفرت ايضاً متصفحاً، وكانت شركة فولكس فاجن الالمانية هي أول من أوجد مجلة للتصفح على أجهزة iPad.

وتؤكد الشركة المطورة لخدمة القاريء الآلي الصوتي أنها بصدد تطوير وتخصيص أدوات خاصة لأجهزة iPad و iPhone تساعد المستخدمين في الحصول على أقصى استخدام للخدمة على هذه الأجهزة.

  • 12971
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE