×
×

زين تبرم الاتفاق النهائي مع بهارتي ايرتل لبيع أصولها الافريقية

أعلنت مجموعة زين أنها انتهت من عمليات بيع شركة زين أفريقيا وحدتها التشغيلية في القارة الإفريقية (باستثناء عملياتها في كل من السودان والمغرب) لتنجز بذلك اتفاق البيع الأولى الذي أبرمته لصالح شركة بهارتي إيرتل لمتد ( بهارتي) في نهاية مارس الماضي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 10.7 مليار دولار أمريكي.

وأفادت المجموعة في بيان صحافي أنها استلمت بالفعل مبالغ مالية تقدر بـ 7.868مليار دولار من عوائد هذه الصفقة من شركة ” بهارتي ايرتل”، مبينة أنها ستستلم مبالغ مالية أخرى بحد أقصى 400 مليون دولار خلال 12 شهراً بعد استيفاء بعض المتطلبات الرسمية الأخرى، على أن تتسلم بقية المبالغ المالية والمقدرة بـ 700 مليون دولار بعد مرور عام من إبرام الصفقة وفقاً لنص الاتفاق الأولي.

وأكدت مجموعة زين أنها سوف تستخدم عوائد هذه الصفقة في سداد قرض تقدر قيمته بـ 4 مليارات دولار، كانت حصلت عليه في العام 2006 من مصارف ومؤسسات دولية وعالمية، فإنها أشارت في ذات الوقت إلى أنها ستوظف بقية العوائد لخدمة سياستها التشغيلية للمرحلة المقبلة.

يذكر أن شركات زين أفريقيا التي اشتملت الصفقة عليها تعمل في 15 دولة وهي موزعة على أطراف مختلفة من القارة الإفريقية وهي: بوركينا فاسو، تشاد ،جمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، الغابون، غانا، كينيا، ملاوي، مدغشقر، النيجر، نيجيريا، سيراليون، تنزانيا، أوغندا،وزامبيا.

وأوضحت المجموعة أن العلامة التجارية ( زين .عالم جميل)، ستظل تستخدم من قبل شركة “بهارتي ايرتل” بموجب ترخيص من مجموعة زين في جميع العمليات الأفريقية لفترة مؤقتة، على أن تقوم شركة “بهارتي ايرتل” بعد ذلك بإطلاق علامتها التجارية “ايرتل”.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد البنوان في تعليقه على هذه الصفقة ” لقد أنهت مجموعة زين اليوم جميع الإجراءات الخاصة بعميلة بيع الأصول الأفريقية، وجاء توقيع الصفقة بشكل نهائي بعد ما استوفت المجموعة الشروط والإجراءات المتممة لعملية البيع”.

وأضاف ” هذه الصفقة من الصفقات التاريخية، فهي الأكبر من نوعها في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولاشك أنها تبرز مدى القيمة الكبيرة التي نجحنا في إضافتها لحقوق مساهمينا خلال الفترة الماضية، فهي ستعكس وبشكل كبير مناخاً إيجابياً على المركز المالي للمجموعة “.

وتابع البنوان بقوله ” نحن فخورون بالإسهام الكبير الذي قدمته مجموعة زين في قارة أفريقيا، وبدورها المؤثر في تطوير خدمات الاتصالات، والتي ساهمت بشكل كبير في تنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية لهذه الشعوب”.

وأعرب البنوان عن ثقته بأن هذا الدور سوف تواصله شركة بهارتي ايرتل لما تملكه من سمعة وشهرة عالمية في قطاع الاتصالات اللاسلكية على مستوى العالم.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة ” نبارك للسادة المساهمين إتمام هذه الصفقة، ونتوجه لهم بالشكر الجزيل على الدعم المتواصل والثقة الكبيرة التي وجدناها خلال هذه الفترة والتي تجسدت مؤخراً خلال الاجتماع الأخير للجمعية العمومية للشركة”.

وانتهز بن سلامة الفرصة لتهنئة مجلس الإدارة وفريق العمل من موظفي مجموعة زين على إبرام هذه الصفقة وقال” نهنئ مجلس الإدارة وفريق عمل المجموعة على هذا النجاح، فإبرام صفقة بهذا الحجم الثقيل وخلال هذا الوقت القياسي هو ترجمة حقيقة للاحترافية الشديدة التي صاحبت إجراءات عمليات البيع”.

كما وجه بن سلامة شكره إلى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وذلك على تقديرها وتفهمها الواضح للظروف المحيطة بهذه الصفقة خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن صفقة بهذا الحجم الثقيل من المتوقع أن يكون لها تأثيرات إيجابية على السوق.

ومضى في قوله ” مع إبرام هذه الصفقة باتت زين تقف على عتبة حقبة جديدة، من شأنها أن تسمح بتحرك أفضل خلال المرحلة المقبلة نحو مسارات تشغيلية جديدة”.

وأشار بن سلامة إلى أن زين ستنطلق نحو تنفيذ إستراتيجية جديدة وهي تحمل معها طموحات أخرى، خصوصاً وأن عملياتها باتت الآن ترتكز على قواعد ودعائم قوية وهي روافدها التشغيلية في منطقة الشرق الأوسط والتي تدر سيولة نقدية مرتفعة”.

ولم ينس بن سلامة أن يوجه شكره وتقديره إلى حكومات البلدان الإفريقية في الـ 15 دولة، كما نقل تحياته وتقديره إلى الموظفين والعاملين في شركات زين في أفريقيا على الجهود التي قاموا بها طوال السنوات الماضية مع مجموعة زين، وانتهز الفرصة أيضاً لتوجيه الشكر إلى الإدارة التنفيذية في شركة بهارتي ايرتل على المجهودات الرائعة التي لمستها مجموعة زين خلال المفاوضات التي صاحبت الصفقة.

وعلى جانب آخر قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة بهارتي سونيل ميتال “نحن سعداء بإنهاء هذه الصفقة، ونود أن نعرب عن امتناننا العميق والشكر لحكومات جميع الدول الإفريقية الـ 15 وفريق إدارة مجموعة زين على دعمهم المميز لهذا الحدث التاريخي الذي مكننا من إغلاق هذه الصفقة في وقت قياسي”.

الجدير بالذكر أن بنك ( يو بي اس) قام بدور المستشار المالي، بينما قام بنك (بي إن بي باريبا) بدور المستشار المعاون لمجموعة زين في هذه الصفقة، فيما قام Linklaters بدور المستشار القانوني.

  • 12934
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE