×
×

جائزة أمريكية لموقع يمني يكسر حجب المواقع

منحت منظمة «تيد» الأميركية لقب الزمالة لليمني وليد السقاف، مؤسس ومدير محرك البحث «يمن بورتال نت». والمعلوم ان منظمة «تيد» تأسست في 1984 بهدف جمع الأشخاص الذين يهتمون بالتكنولوجيا والترفية والتصميم Technology, Entertainment & Design، (ويتألف أسمها «تيد» TED من الحروف الثلاثة الأولى لهذه الكلمات). وتدريجياً، توسّعت دائرة أعمالها بحيث صارت تعقد مؤتمرين سنوياً، في «بالم سبرينغ» (أميركا) وأوكسفورد (بريطانيا)، وتخصص جوائز متنوّعة. وفي هذه السنة، أعطت «تيد» زمالتها للسقّاف تقديراً لجهوده في مناهضة حجب المواقع على الإنترنت ولابتكاره برنامج الكاسر لكسر الحجب عن المواقع. وجرى اختيار السقّاف مع 22 شخصية اخرى، من بين ما يزيد على 800 مرشح وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية اليوم.

وبذا، صار السقّاف اليمني الأول (والعربي الرابع) الذي ينال هذه الزمالة. ولاحظ السقاف أن نيله زمالة «تيد» يتزامن مع مرور سنة على إطلاق برنامج «الكاسر»، الذي يساعد جمهور الإنترنت في اليمن على تخطي حجب مواقع شبكية من قِبل السلطات الرسمية. وأعلن السقّاف أنه بصدد إطلاق أول متصفح عربي يسمح لجمهور الإنترنت بتجاوز أي حجب تفرضه السلطات المحلية على مواقع الأخبار والمنتديات وغيرها، مشيراً الى ان عملية إطلاق هذا البرنامج ستنجز خلال السنة الجارية. وأوضح أن البرنامج يستخدم نظام التقسيم النفقي Split-tunneling الذي يجعل عملية كسر الحجب عن المواقع أكثر فعالية وأقل تكلفة.

والمعلوم ان السقّاف ابتكر برنامج «الكاسر» في إطار تحضيره لرسالة الدكتوراه في إحدى الجامعات السويدية. وذكر أن الإصدار الجديد من هذا البرنامج يتضمن الكثير من التحسينات.

وأعلن السقّاف أن التقنية التي ابتكرها تعتمد على التعرّف إلى المواقع المحجوبة من قبل موفّر الخدمة في بلد ما، ثم إنشاء قاعدة بيانات مركزية تحتوي معلومات حول هذه المواقع. في خطوة تالية، يصار الى إنشاء «نفق» مُشفّر يسمح بالوصول الى المواقع المحجوبة بطريقة آمنة. وبيّن السقّاف ان برنامج «الكاسر» لا يسمح بكسر الحجب عن المواقع الإباحية.

والمعلوم أن عشرات المواقع اليمنية، تضم مُدوّنات إلكترونية ومواقع عالمية، تتعرض لعمليات حجب متكررة تتهم فيها عادة السلطات اليمنية.

وأهدى السقاف جائزة «تيد» الى حرية المعلومات على الإنترنت، مع تنويه خاص بالزملاء الصحافيين في اليمن والدول العربية «الذين يعرضون أنفسهم إلى الخطر كل يوم في سبيل تحقيق العدالة ورفع الظلم».

ويذكر أن جامعة «أوريبرو» (ومقرها السويد) منحت السقاف جائزة الديموقراطية في العام 2010. كما دعته الحكومة البولندية للمشاركة في اجتماع دولي تستضيفه مدينة «كاراكاو» في تموز (يوليو) المقبل، للتعريف بنشاطه في مقاومة حجب مواقع الإنترنت.

  • 12926
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE