×
×

فايرفوكس يستغني عن مربعات الحوار في إصداره الجديد

يبدو أن التصميم المعروف باسم “المربع الحواري” أو “dialog box” الذي طالما تواجد في العديد من البرامج والتطبيقات المختلفة في طريقة للاندثار، ويبدو أيضاً أن متصفح Firefox هو أخر المنضمين لقائمة البرامج التي تخطط للتخلي عن المربع الحواري في تصميم نوافذها.

وكان المصمم “ستيفان هورلاندر” من شركة Mozilla – المصممة للمتصفح – قد عرض مجموعة من النماذج الجديدة لواجهة استخدام “فايرفوكس” والتي احتوت تعديلات جديدة، فبدلاً من المربع الحواري (preferences) لوحظ وجود علامة تبويب “tab” تحمل نفس الاسم.

وما تزال النماذج والتصميمات الجديدة في المرحلة التجريبية ولكن العمل فيها ما زال متواصلاً، فعلى سبيل المثال فإن الواجهة الجديدة لإدارة المكونات الإضافية “add-ons” ستكون عبر واجهة داخل المحتوى من نوعية “in-content”، كما في أدوات التحكم (about:config) الخاصة بالمتصفح والتي ظهرت في أحد أبواب المتصفح طوال سنوات.

وقد أصبح الاتجاه المتمثل في التخلي عن مربعات الحوار اتجاهاً عالمياً شائعاً في تصميم البرامج، حيث أصبحت مربعات الحوار تمثل عنصر إرباك للمستخدم ففي بعض الأحيان تعوق الوصول إلى بقية أجزاء البرنامج قبل أن يتم إغلاقها ً، وفي بعض الأحيان تظل مفتوحة خلف النافذة الحالية.

ويتضح من النماذج الأخيرة التي كشفت عنها Mozilla أن الواجهة المتواجدة داخل المحتوى ليست التعديل الوحيد الذي قد يطرأ على الإصدار المقبل من المتصفح أو (Firefox 4)، والذي يتضمن أيضاً إمكانية تسريع عملية تقديم الرسوم اعتماداً على المكونات المادية في الجهاز بجانب التبويبات المسماة (app tabs) التي تقوم بتحميل تطبيقات الويب في جميع نوافذ المتصفح، وذلك بخلاف الدعم للواجهات “متعددة اللمسات” والسمة الشكلية الجديدة للمتصفح والتي ستضع قوائم التبويبات في أعلى المتصفح بدلاً من أسفل شريط العنوان.

  • 12906
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE