×
×

Apple تعتزم تطوير بديل لمنصة Flash

يبدو أن المعركة المشتعلة بين Apple وAdobe قد أخذت منحنى أكثر إثارة مع وجود تقارير تفيد بأن Apple تتحضر لتطوير وتقديم منصة بديلة لمنصة Flash.

وكانت Apple قد قدمت التقنية الجديدة والتي تسمى Gianduia ضمن فعاليات مؤتمر World of WebObjects Developer. وتوصف تقنية Gianduia بأنها إطار عمل معياري لتقديم تطبيقات غنية على الإنترنت.

وكانت Apple قد استخدمت Gianduia بالفعل في العديد من التطبيقات مثل خدمة One to One، نظام الحجز الخاص بجهاز iPhone. وتعتبر هذه الخطوة كما يراها الكثيرون منطقية من قبل Apple والتي سبق لها وأعلنت رفضها الاستعانة بـ”الفلاش”، كما أعلنت صراحة بأنها ستدعم لغات ومعايير HTML5، وJavaScript، وCSS كبديل عن Flash.

يذكر أن Apple لا تدعم “الفلاش” على أي من أجهزتها إطلاقاً حيث تراه “نظاماً مغلقاً” وفقاً لما جاء على لسان ستيف جوبز، المدير التنفيذي لشركة Apple، مؤكداً في نفس الوقت عن إيمان الشركة بأن جميع معايير الويب يجب أن تكون مفتوحة.

ومن الجدير بالذكر أن Adobe تعتزم تقديم شكوى للسلطات الأمريكية ضد تصرفات Apple والتي تتهمها بسبب رفضها فتح منصتها أمام تقنيات وأدوات التطوير الخارجية وإجبار المطورين على الاستعانة بتقنيتها وأدواتها الخاصة.

  • 12732
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE