×
×

خبراء: المنافس الحقيقي لجهاز "آي باد" لم يظهر بعد

كعادتها، تعتبر شركة أبل سباقة في مجال الكمبيوترات وأنظمة التشغيل المتفوقة، فهي أول من طرح الفأرة أو “الماوس” وأول من قدم نظام التشغيل ذا الواجهة الرسومية، كما أنها أول من طرح الهاتف الذكي الجديد iPhone، وهي أول من طرح جهاز الكمبيوتر الجديد المسطح الشكل.

وكعادتها تتسابق الشركات على مطاردتها بأجهزة مشابهة.

ولكن لمن تكون الغلبة في نهاية المطاف؟ ذلك أن المستخدم هو الذي يحدد في نهاية المطاف قيمة المنتج وأهميته.

في تقرير نشره موقع CNN الإخباري يقول بعض المحللين إن المنافس الحقيقي لجهاز “آي باد” iPad لم يظهر بعد.. وأن هذا الجهاز المسطح الشكل الذي يعمل بواسطة اللمس ولا يحتوي على لوحة مفاتيح أعادة تشكيل وتعريف مفهوم الأجهزة المسطحة الشكل أو الكمبيوترات اللوحية.

ويباع جهاز “آي باد” بأسعار تتراوح بين 499 دولارا و829 دولاراً بحسب ذاكرته والمزايا الأخرى المصاحبة له.

وبحسب التقرير فإنه بعد طرح جهاز “آي باد” في الأسواق، ظهرت شائعات كثيرة، من بينها أن شركات مثل نوكيا وسامسونغ ورم RIM وغوغل تسعى لتصنيع أجهزة مماثلة باستخدام نظام التشغيل الذي طورته غوغل، أي نظام “أندرويد.”

وأهمية استخدام نظام تشغيل تم تطويره أساساً للهواتف الخلوية الذكية تكمن في أن عملية إعادة تشغيل الكمبيوترات المسطحة سريعة وتتيح الحصول على تطبيقات أخرى ملائمة من مراكز البيع على الإنترنت.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشفت مايكروسوفت عن جهاز “سلايت” لشركة هيولت باكرد HP، والذي يستخدم نظام التشغيل “ويندوز 7″، غير أن HP الآن تعيد النظر في ذلك، خصوصاً بعد أن تملكت شركة “بالم” Palm المتخصصة بالهواتف الخلوية، ينتظر أن تستخدم نظام التشغيل الخاص بها “ويب أو أس”.

وكانت HP قد كشفت في مدونة على الإنترنت وبواسطة لقطات فيديو نشرت على موقع “يوتيوب”، عن الاختلافات الواضحة بين الجهازين، فكمبيوتر “سلايت” الخاص بشركة هيولت باكرد يحتوي على كامرتين للألعاب ووصلة “يو أس بي” USB ويدعم الرسوم الفلاشية.

ومن بين الشركات التي ثارت شائعات حول قيامها بتطوير جهاز شبيه بجهاز “آي باد”، شركة “ديل”، وتطلق الشركة على جهازها اسم “ستريك”، ويعتقد أنها ستعتمد على نظام التشغيل “أندرويد.”

أما “جووجوو” JooJoo فهو عبارة عن جهاز مسطح الشكل شبيه إلى حد ما بجهاز “آي باد”، ولكنه لا يشكل منافساً للأخير، وهو من صنع شركة “فيوجن غاراج”، ويباع بسعر يصل إلى 499 دولاراً، ويعتمد على نظام تشغيل شبيه بمتصفحات الإنترنت.

ولا تقتصر المنافسة على هذه الشركات، فقد طور مهندسون ألمان جهاز كمبيوتر لوحي محمولاً أطلقوا عليه اسم “وي باد” WePad، وكأن المنافسة هنا باتت بين “نحن” أو We و”أنا” أو i، وتحديداً بين الجماعة والفرد.

ويضيف التقرير أن المهندسين الألمان أكدوا، أن جهازهم “وي باد” لم يأت لمزاحمة “آي باد” الأمريكي، وإنما جاء تلبية لمتطلبات معينة للمستخدمين.

  • 12702
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE