×
×

مؤتمر ديجيميديا الشرق الأوسط يعزز فهم التسويق الإلكتروني في المنطقة لدى المتخصصين

على الرغم من وجود أكثر من 56 مليون مستخدم للإنترنت في العالم العربي ومن بينهم أكثر من 10 ملايين مستخدم للفيس بوك، ومع أن غالبية مستخدمي الإنترنت في دول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة تستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية، لا يزال مفهوم التسويق عبر الإنترنت مبهماً في جميع أنحاء الشرق الأوسط. يهدف “مؤتمر قمة ديجيميديا (DigiMEDIA) الشرق الأوسط” الذي سينعقد في الخامس والسادس من شهر مايو المقبل في دبي، إلى مساعدة المتخصصين في مجال التسويق في المنطقة على فهم التسويق الإلكتروني بشكل أفضل.

حصلت القمة التي ستدوم يومين والتي تنظمها كل من تي إم إي TME و سيكاري Sekari بالفعل على دعم من ياهو! Yahoo! كشريك استراتيجي، جنباً إلى جنب مع مجموعة من الشركاء الآخرين مثل بلوبيتل Bluebeetle وإيفيكتيف ماجر Effective Measure وجوجل Google و أيكو ikoo ورياليتي ديجيتال Reality Digital وTBWA وذا ترايب ديجيتال The Tribe Digital.

وفي هذا الإطار قال لي مانسيني، الرئيس التنفيذي لشركة سيكاري المتخصصة في استشارات تحسين أمثلية محركات البحث والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها: “مع الأخذ بالاعتبار كل الحسابات، فإن سوق الإنترنت في العالم العربي يقف عند نقطة انعطاف حيث أنه بدأ بتوفير عائدات أعلى للعاملين في مجال التسويق”. وأضاف: “ولكن نظراً للبطء الذي تشهده المنطقة في اعتماد الإنترنت، فإن شركات التسويق في الشرق الأوسط متأخرة كثيراً عن نظيراتها الأوروبية والأمريكية. تهدف ‘ديجيميديا الشرق الأوسط’ إلى تسهيل التواصل والتعارف بين العاملين في مجال التسويق وخبراء الإنترنت والمساعدة على زيادة فهم الممارسات الإلكترونية”.

هذا وسيشغل هذا الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط الخبراء الرقميين بمواضيع تتضمن تحسين أمثلية محركات البحث وبرامج الدفع لكل نقرة PPC ووسائل الإعلام الاجتماعية ورسائل التسويق الإلكترونية وحماية العلامة التجارية، إضافة إلى العلاقات العامة الإلكترونية ورصد العلامة التجارية. ويوضح مانسيتي قائلاً: “توجد الكثير من الفرص التكنولوجية في الخارج، ولكن كلمة السر بالنسبة للعاملين في تسويق العلامات التجارية تكمن في ماهية الأدوات المتاحة وكيفية استخدامها والتعلم من العاملين في هذا المجال من ذوي الخبرة في سوق الشرق الأوسط للوصول إلى أفضل النتائج”.

قال أحمد ناصف، نائب الرئيس والمدير المسؤول لدى ياهو! الشرق الأوسط: “شهد جميع المهتمين بالأعمال الإلكترونية في المنطقة طفرة في النشاط على شبكة الإنترنت في الأشهر الـ18 الماضية، وحان الوقت للتسويق في الشرق الأوسط أن يلحق بهذه الطفرة”. وأضاف: “تحتاج كل مؤسسة إلى معرفة كيف يعمل التسويق على الإنترنت والخطوات اللازمة لتسخير قدرات الإنترنت عملياً”.

أما حسني الخفش المدير الإقليمي لشركة جوجل الشرق الأوسط، فعلق قائلاً: “على الرغم من أن انتشار الإنترنت بشكل عام في الشرق الأوسط أقل بكثير مما هو عليه في الولايات المتحدة وأوروبا، لكنه يتضاعف كل عام تقريبا. وتعتبر الأرقام التي نشهدها في العديد من البلدان مثيرة جداً للاهتمام تجارياً”.

تهدف “ديجيميديا الشرق الأوسط” إلى تطوير السوق من خلال توفير منصة للمحترفين لتبادل معارفهم وخبراتهم على الإنترنت مع جمهور متزايد من الناشرين والعاملين في مجال التسويق والوكالات والصحفيين والمهندسين والمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ في القطاع. في الواقع، بذل المنظمون جهوداً متضافرة لإشراك متحدثين من جميع فئات العلامة التجارية وأنواع الوكالات والشركات ووجهات النظر.

وبالإضافة إلى ذلك، تهدف “ديجيميديا الشرق الأوسط” من خلال ضمان تغطية تكاليف الحضور من قبل الشركاء، إلى جعل هذا الحدث أكثر يسراً للمندوبين من مختلف الخلفيات وتشجيع المواهب الناشئة. وأضاف مانسيني في هذا السياق: “انطلاقاً من استغرابنا للرسوم الباهظة التي تفرض على المندوبين في مؤتمرات أخرى، كنا حريصين على حصر التكاليف بالحد الأدنى حتى نتمكن من استقطاب أفضل المواهب وتشحيع روح المبادرة في كل القطاع”. وأراد المنظمون من خلال المؤتمر الذي يركز على دراسة الحالات العملية، وعند الإمكان، توفير رؤية شاملة عن العالم الإلكتروني وعن الفرص المتاحة لتسويق العلامات التجارية.

تفتخر “ديجيميديا الشرق الأوسط” بالمجموعة الواسعة من المتحدثين الإقليميين والدوليين الذين يعالجون شريحة تمثيلية واسعة من الممارسات الإلكترونية. ونذكر من ضمن المتحدثين في المؤتمر: أحمد ناصف، نائب الرئيس والمدير المسؤول لدى ياهو! الشرق الأوسط، ألبرت دياس، أحد مؤسسي ومدير تكنولوجيا التسويق لدى “مسافر دوت كوم” musafir.com، وأرتور سيفيرينوف، مدير التوزيع الإلكتروني في الشرق الأوسط لدى موفنبيك للفنادق والمنتجعات، وكريج هانا، مدير التدريب لدى “إي كونسالتنسي” Econsultancy، ودومينيك باركر، المسؤول عن استراتيجية الشبكة العالمية لدى ذا ترايب، وحسني الخفش المدير الإقليمي لشركة جوجل الشرق الأوسط، وكريستي جوشو، المؤسس والرئيس التنفيذي للفرص لدى سمارت ثينكينج، وريحان خان، كاتب حر في زاوية الأعمال، ومارك، مؤسس وكالة بلوبيتل للتنمية على شبكة الإنترنت، وكيرستن سبنس، مديرة العمليات والعلامة التجارية الرقمية لدى مجموعة جميرا، وكارولين وايت، مديرة البوابة الإلكترونية لدى “إيه أم إي إنفو” AMEinfo.com، وشاين أندرسن، كاتب المحتوى الإلكتروني لدى “فاين تيوند كوبي دوت كوم” Finetunedcopy.com، وسيد أبو ديوان من جنرال موتورز، وألكسندر ماكناب، مدير حسابات المجموعة لدى سبوت أون للعلاقات العامة، وروبرت بروكتر، رئيس قسم أوروبا والشرق الأوسط لدى رياليتي ديجيتال، وجاي سي بتلر، المدير الشريك لدى “دوبيزل” Dubizzle، وزيد ناصر، الرئيس التنفيذي والمؤسس لـ”ميديا سكوب” وميديا الشرق الأوسط” MediaScope وmediaME، وسامح لطفي، رئيس تطوير العملاء لدى مكتوب للبحوث، وراكان براهيدني، إختصاصي العلاقات مع وسائط الإعلام الجديدة لدى نستله الشرق الأوسط.

وقد تعاونت “ديجيميديا الشرق الأوسط” أيضاً مع “إي كونسالتنسي”، واحد من أبرز المزودين في العالم لمفاهيم التسويق الإلكتروني والتدريب في هذا المجال، من أجل تقديم ندوة تدريبية معتمدة تدوم يوماً كاملاً. وتهدف االندوة إلى إحاطة مديري التسويق التنفيذيين وأصحاب المشاريع أو أي شخص يعمل بشكل أو بآخر في التسويق الإلكتروني، بمعلومات شاملة قيمة عن أساسيات العالم الرقمي المتعلق بهذا المجال، بما في ذلك محرك البحث الخاص بالتسويق (SEO) ووسائل التسويق الاجتماعية والعلاقات العامة لدى SEO. ويدير هذه الندوة كريج هانا، مدير التدريب لدى “إي كونسالتنسي”، الذي يتمتع بنفوذ واحترام كبيرين في القطاع.

علق مانسيني : “إنها فرصة رائعة بالنسبة للتسويق الإلكتروني في العالم العربي. ونحن نعتقد أن المندوبين الذين يحضرون قمة الشهر المقبل سيتمكنون حقاً من الشعور بالإثارة!”

  • 12641
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE