أخبار الإنترنت

جوجل تواجه دعوى قضائية من المصورين والرسامين

من المتوقع ان تواجه شركة جوجل دعوى قضائية من مصورين ورسامين وفنانين اخرين يزعمون ان الشركة تنتهك حقوقهم من خلال نسخ وعرض اعمالهم دون دفع تعويض مادي بحسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وقال مكتب محاماة ميشكون دي ريا نيويورك ان الجمعية الامريكية لمصوري الاعلام واخرين ممن لم يسمح لهم بالانضمام الى تسوية جماعية جارية بشأن الكتب الرقمية اقاموا دعوى قضائية يوم الاربعاء.

ويقول مكتب المحاماة ان الشاكين سيسعون الى اقامة دعوى جماعية نيابة عن فناني الرسوم المرئية وستقام أمام المحكمة الجزئية الامريكية للمقاطعة الجنوبية لنيويورك حيث تنظر القضية السابقة.

وقال جيمس مكجوير الشريك في مكتب المحاماة الذي يتخذ من لندن مقرا في بيان “هذه القضية تتعلق بالعدالة والتعويض.”

ولم تتوفر على الفور نسخة من الدعوى.

ولم ترد جوجل على اتصال رويترز للحصول على تعليق يوم الاربعاء. ولم يرد مكجوير ايضا على اتصال به.

ونشأت التسوية السابقة عن قضية اقامتها في 2005 دار نشر اوثرز جيلد وناشرون اخرون اتهموا فيها جوجل – التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا – بانتهاك حقوق النشر من خلال نسخ ملايين الكتب من المكتبات وتحويلها الى صورة رقمية.

ووفق الشروط المقترحة فان جوجل ستدفع 125 مليون دولار لانشاء سجل لحقوق الكتب وسوف تسمح للمؤلفين والناشرين بتسجيل اعمالهم الخاصة بينما ستعمل على طرق اخرى لكسب المال من الاعمال المنشورة على الانترنت.

وشركتا امازون ومايكروسوفت من بين المعارضين للتسوية الخاضعة للمراجعة بينما تفضلها شركة سوني التي تصنع قارئا الكترونيا.

وتقول وزارة العدل الامريكية ان التسوية برغم انها تحسنت بالمقارنة مع اتفاق سابق الا انها لا تزال تبدو متعارضة مع حقوق النشر الامريكية وقانون منع الاحتكار

زر الذهاب إلى الأعلى