×
×

عرب نت يكشف عن تضاعف عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي

كشف مؤتمر (عرب نت 2010) المنعقد في بيروت عن تضاعف نسبة مستخدمي الانترنت في العالم العربي خلال السنوات الثمانية الماضية بنسبة 1200 بالمئة بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي تنظمه المجموعة الدولية المتحدة للاعمال بالتعاون مع مصرف لبنان المركزي والهيئة المنظمة للاتصالات والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات ويستمر لمدة يومين برعاية رئيس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الاعلام طارق متري.

وشدد وزير الاعلام اللبناني في كلمته على اهمية “الثورة الرقمية واثرها على الاعلام لجهة تطوير انظمة البث الاذاعي والتلفزيوني وسبل معالجة المعلومات وتخزينها واستحداث انظمة بث جديدة”.

وبدوره قال وزير الاتصالات اللبناني شربل نحاس ” هناك مسؤوليتان تقعان على السلطات العامة في لبنان والدول العربية اولاهما توفير الشروط المادية والفنية لتكون امكانات الاستفادة من الانترنت انتاجا واستهلاكا متوافرة لجهات الاتصال وعدم قيام حواجز رقابية متشددة”.

وتابع نحاس قائلا “اما المسؤولية الثانية التي تقع على عاتق السلطات العربية فهي منع قيام اشكال احتكارية تعوق انطلاق الابتكارات والافكار الجديدة” مؤكدا ان “لبنان يسعى لتوسيع قدرات نقل المعلومات من خلال تنفيذ مشروع يقضي بتعميم شبكة الالياف البصرية وتوسيع السعات الدولية”.

من جهته دعا الامين العام للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات نزار زكا الى ان “يصبح الحق في المعرفة حقا متاحا لكل مواطن كما الكهرباء والماء” مطالبا الجيل الجديد “بقيادة الثورة المعلوماتية والاستفادة من الوقت للتأثير في السياسات العامة للحكومات وسياسات التشريع”.

وناشد زكا المسؤولين عن الاجهزة الامنية في العالم العربي بضرورة الا يشكل الامن عائقا للتكنولوجبا مؤكدا ان “الحفاظ على الامن يكون عبر استخدام التكنولوجيا”.

واشار رئيس ائتلاف الامم المتحدة العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية طلال ابو غزالة الى ان “عدد مستخدمي الانترنت ارتفع بنسبة 300 في المئة في العالم بين عامي 2000 و2008 اما في الدول العربية فوصلت النسبة الى 1200 في المئة”.

  • 12398
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE