×
×

ندوة (العربي) تبحث مستقبل الثقافة العربية في ظل الانترنت والفضائيات

تقيم مجلة (العربي) ندوتها السنوية لهذا العام خلال الفترة من 8 الى 10 مارس المقبل بعنوان (الثقافة العربية في ظل وسائط الاتصال الحديثة) تحت رعاية الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وقال رئيس تحرير المجلة الدكتور سليمان العسكري في تصريح صحافي ان “اختيار موضوع الندوة جاء استجابة للكثير من المتغيرات التي سادت الساحتين الثقافية والاجتماعية في المنطقة العربية”.

واضاف العسكري انه لم يعد من الممكن تجاهل اشكال الثقافة العربية الموجودة على شبكة الانترنت لاسيما ان هناك عشرات المواقع للمجلات الالكترونية والمنتديات الادبية والمدونات الثقافية كما تعلو اصوات لاجيال جديدة وجدت اخيرا فضاء مفتوحا تعبر فيه عن ذاتها ورؤيتها وقدرتها على التجريب.

وتطرق الى ازدحام الفضاء العربي بالقنوات الفضائية قائلا ان “هناك اكثر من 350 فضائية عربية تفعل كل شيء الا ان تهب جزءا معقولا من ساعات بثها للثقافة الجادة وللتعبير عن العقل العربي”.

واضاف ان عدد القنوات الثقافية المتخصصة منها اقل من أصابع اليد الواحدة وربما كانت اخرها قناة (العربي) التي اطلقتها دولة الكويت في العام الماضي لتقوم بدورها في خدمة الثقافة العربية كما فعلت مجلة العربي من قبل.

ويشارك في أعمال الندوة لهذا العام مجموعة كبيرة من المفكرين والباحثين في مجال تقنية المعلومات والتربويين وغيرهم من بينهم الدكتور جابر عصفور والدكتور نبيل علي السيد ياسين اضافة الى الدكتورة رشا عبدالله ورئيس تحرير مجلة (لغة العصر) جمال غيطاس والدكتور غسان مراد والدكتور كمال عبد اللطيف والدكتور محمد المخزنجي.

كما يشارك قاسم حداد ومحمد أسليم وصمويل شمعون ونوري الجراح وشيرين ابو النجا ومحررة مجلة (الوتقة الالكترونية) هالة صلاح الدين والدكتور عبدالله الحراصي والدكتور عبدالله الكندي وابراهيم العريس وعمار صفر وبلال بصل والدكتورة سهير عبد الفتاح.

ويضاف الى المشاركين عدد من الكتاب والمدونين الشباب الذين انتقلت مدوناتهم إلى كتب ورقية مثل اللبنانية المصرية نيرمين نزار ومن مصر كل من رحاب بسام وهيثم دبور ومن سوريا سامي الحمش وعدد اخر من الباحثين والاعلاميين المهتمين بالوسائط الحديثة.

وقال الدكتور العسكري انه سيتم تكريم عدد من المؤسسات والجهات الثقافية ذات الطابع الالكتروني للدور الذي لعبته في تفعيل هذه الوسائط وتأثيرها في اثراء الثقافة العربية منها الموقع البحريني (جهة الشعر) والموقع الاماراتي (الوراق) ومن الكويت (مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك) و (مركز الكويت للدراسات والبحوث الكويتية) ومن مصر( قناة النيل الثقافية).

  • 12158
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE