×
×

ماهو متصفح الانترنت؟

قد يبدو هذا السؤال بسيطاً وساذجاً للبعض، خصوصاً أن جزءاً كبيراً من قراء البوابة العربية للأخبار التقنية لهم خبرة طويلة في استخدام الانترنت وتقنيات الويب ومطلعين على كل جديد في عالم التقنيات الحديثة.

لكن جزءاً كبيراً من مستخدمي الإنترنت أيضاً يبحرون يومياً بين عشرات المواقع على الانترنت، وليس لديهم دراية بنوع المتصفح الذي يستخدمونه ، والفرق بين غيره من المتصفحات، وربما لا يدرك البعض أيضاً معنى كلمة متصفح.

يقول جايسون توف، مدير تسويق المنتجات في Google أنه حاول أن يشرح لوالدته على مدى شهور ما هو المتصفح ولكنه لم يوفق بالمرة.

ويتابع جايسون توف في تدوينة نشرت له على مدونة غوغل الرسمية أنه وبعد بضع جولات من المحاولات الفاشلة انتابته حالة غريبة من الفضول عن مدى فهم الناس للمتصفح بوجه عام. لهذا فقد قرر القيام باستطلاع بسيط بين كل أصدقائه، وحصل على النتيجة التالية:

يقضي الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع 20% من وقتهم في السيارة و80% على الويب، لكن معرفتهم بميزات سيارتهم بلغت 90% فيما يعلمون 50% فقط عن متصفحاتهم.

واتضح لجايسون أن والدته لم تكن الوحيدة التي في حيرة من متصفحات الويب، رغم أن المتصفح هو أكثر البرامج استخداماً على أجهزة الكمبيوتر.

ويقول جايسون توف: “من أجل والدتي وأصدقائي وكل من قد يتساءلون عن المتصفحات، فقد قمت بعمل فيديو قصير لكي أشرح لهم كل شيء عن المتصفح”

ويتابع قائلاً: “قمت أيضا بإنشاء موقع بسيط:whatbrowser.org لكي يعطي المزيد من المعلومات حول برامج التصفح، وعلى هذا الموقع سيمكنك أن ترى متصفح الإنترنت الذي تستخدمه، كما سيمكنك استكشاف الروابط الخاصة باختبارات تشخيص المتصفحات وكذلك قراءة بعض النصائح المفيدة من أجل الحصول على أقصى استفادة من المتصفح الخاص بك”.

لا شك أننا ننفق الكثير من الوقت كل يوم على الانترنت، وكل صفحة على شبكة الإنترنت يتم التعرف عليها من خلال المتصفح، ولكن لسوء الحظ فإن معظم الناس لا يدركون توفر العديد من المتصفحات التي تختلف في مزايا كثيرة مثل السرعة والأمان والشمول.

في المرة القادمة التي تجد نفسك فيها مضطرا أن تكون مقدم الدعم الفني لعائلتك وأصدقائك، احرص على أن تشرح لهم أهمية المتصفح، وبطبيعة الحال ستشرح لهم ما هو المتصفح!

  • 11905
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE